Wednesday 16th april,2003 11157العدد الاربعاء 14 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أكد عدم وجود خطط لغزو سوريا أكد عدم وجود خطط لغزو سوريا
بلير: تلقيت تأكيدات من دمشق بعدم التسلل عبر الحدود

* لندن د.ب.ا:
أوضح رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أن بريطانيا ليس لديها خطط لغزو سوريا مع تصاعد التوتر في المنطقة بسبب التهديدات الامريكية لسوريا، وفي خطابه أمام مجلس العموم البريطاني حول تقدم الحرب حتى الان، رسم بلير انتقالاً سريعاً لمرحلة إجراء الانتخابات في العراق، التي قد تشهد تشكيل حكومة منتخبة بالكامل خلال عام تقريباً، وقال بلير انه تحدث إلى الرئيس السوري بشار الاسد مطلع الاسبوع وتلقى تأكيدا أن السوريين سوف «يمنعون أي شخص يعبر الحدود» من العراق إلى سوريا، وقد تناقلت وسائل الاعلام في بريطانيا على نطاق واسع أنباء تهديدات الرئيس الامريكي جورج دبليو بوش وأفراد إدارته لسوريا ومطالبتهم بتعاون دمشق وعدم تقديم ملاذ إلى أعضاء نظام صدام حسين الفارين.
وقال بلير انه سيكون هناك ثلاث مراحل لاعادة إعمار العراق التي يتحمل مسؤوليتها الدول التي شاركت في الحرب بقيادة الولايات المتحدة مبدئياً، تتبعها إقامة إدارة مؤقتة خلال أسابيع قليلة.
وأوضح بلير أن الحكومة المنتخبة بالكامل ستتبع الادارة المؤقتة بعام، مشيراً إلى جدول زمني أسرع من ذلك الذي اقترحته الولايات المتحدة.
وقال بلير «نحن نقترب من نهاية الصراع، ولكن تحدي السلام يبدأ الان.. الان تقع على عاتقنا مسؤولية جسيمة لجعل قيمة السلام تعادل الحرب، وسنقوم بذلك».
وقال بلير إن التقدم في عملية العثور على أسلحة دمار شامل «سيكون بطيئاً» لان صدام وضع برنامجاً منهجياً لاخفائها في الشهور السابقة على بدء عمليات التفتيش الدولي.
وفي تصريحات سابقة، قال وزير الدفاع جيفري هون في لندن ووزير الخارجية البريطاني جاك سترو الذي يقوم بجولة خليجية أن ليس هناك خططا بريطانية لهجوم عسكري على سوريا.
وقال هون في مؤتمر صحفي حول احتمال إعادة نشر القوات البريطانية بعد الحرب على العراق «ليس هناك خطط عسكرية لعمليات ضد سوريا أو إيران».
واعترف هون بأنه كان لبريطانيا مخاوف «في بعض الاوقات» بشأن سوريا، مشيراً إلى مذكرة وزارتي الخارجية والدفاع التي قدمت العام الماضي حول المخاوف بشأن العراق وكوريا الشمالية وإيران وليبيا وسوريا.
وقال هون «لن ندهش إذا ما علمنا إن هذه المخاوف قائمة، ولكني أعتقد أن قلقنا الفوري هو احتمال فرار بعض أولئك المشاركين في برامج أسلحة الدمار الشامل في العراق عبر الحدود إلى سوريا».
وفي البحرين، قال سترو إنه لا توجد قائمة بالدول التالية المستهدفة في الحرب على الارهاب.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved