Wednesday 16th april,2003 11157العدد الاربعاء 14 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بوش أوقف خطة لغزو سوريا.. قوات الأنبار تستسلم للأمريكيين بوش أوقف خطة لغزو سوريا.. قوات الأنبار تستسلم للأمريكيين
تظاهرات عراقية: لا لأمريكا لا لصدام * المارينز قتلوا عشرة من أهل الموصل وفقدوا ثلاثة من رفاقهم

  * الأنبار الموصل بغداد العواصم الوكالات:
انطلقت تظاهرات عراقية من الناصرية في الجنوب إلى الموصل في الشمال مروراً ببغداد تحتج على غياب الأمن وبعضها ضد الوجود الأمريكي.
وفي الموصل قتل المارينز عشرة أشخاص كانوا يحتجون مع آخرين ضد حاكم المدينة الجديد مشعان الجبوري الذي كان يمتدح الولايات المتحدة.
وبينما أعلنت الولايات المتحدة، انتهاء عملياتها العسكرية الكبري في العراق. وأشارت إلى سحب بعض الوحدات العسكرية، فإنها بدأت تركز اهتمامها أكثر فأكثر على سوريا التي أمطرتها بوابل من الاتهامات، فيما لوحت بعقوبات ضدها بدعوى أنها تأوي عناصر من نظام صدام حسين، غير أن النوايا الأمريكية لا تبدو حتى الآن أنها تشمل عملاً عسكرياً.وقد عززت هذا الرأي أنباء أفادت أمس أن الرئيس الأمريكي جورج بوش أوقف تخطيطاً مبدئياً لوزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» للإعداد لشن حرب على سوريا.
وقد استتب أمس الوضع للقوات الأمريكية في تكريت كما استسلم لهذه القوات قيادة وحدات تضم 16 ألف جندي عراقي في محافظة الانبار غرب العراق كانت تتولى مراقبة المنطقة المحاذية لسوريا أمس الثلاثاء. وفي المقابل أعلن الأمريكيون عن أن ثلاثة من جنودهم قتلوا في حادثين منفصلين «عرضيين على ما يبدو» في اليومين الماضيين. ومن بين الخسائر التي تم الإعلان عنها يوم الاثنين تحطم طائرة مروحية خلال معارك في السمراء بشمال العراق وقد عثر على قائدها ومساعده وهما مصابان بجروح طفيفة.
وقد تزامن الإعلان الأمريكي عن انتهاء العمليات العسكرية الكبرى مع بيانات أمريكية عن عودة ست طائرات شبح من طراز اف-117 إلى الولايات المتحدة بعد إنجاز مهمتها كما أن اثنتين من حاملات الطائرات ستغادران منطقة الخليج خلال الأسبوع الحالي.
هذا وقد لاحظ المراقبون توجها عراقيا متزايدا باتجاه التظاهرات التي تندد بانعدام الأمن بينما كان بعضها ضد القوات الأمريكية ونظام صدام حسين على السواء.
فقد تظاهر آلاف العراقيين صباح أمس الثلاثاء في مدينة الناصرية للتنديد باجتماع للمعارضة العراقية الذي بدأ أمس في المدينة ذاتها وأصدروا بيانا أكدوا فيه أن اجتماع المعارضة لا يعبر عن «إرادتهم».وقال الشيخ وراد نصر الله أحد الأئمة الذين قادوا التظاهرة لوكالة فرانس برس إن «الذين يقومون بالتظاهرة هم القوى الشعبية والإسلامية التي ترى أن الحوزة العلمية في النجف هي ممثل الشعب العراقي».
وفي بغداد أبعد عسكريون أمريكيون ممثلي وسائل الإعلام العالمية الذين كانوا يحاولون تغطية تظاهرة جديدة قام بها أمس عراقيون أمام فندق فلسطين الذي يضم مركز العمليات الأمريكية.
وجرت التظاهرة احتجاجا على غياب الأمن والخدمات العامة في بغداد وخصوصا الكهرباء الذي يحمِّلون القوات الأمريكية مسؤولية انقطاعها.

طالع دوليات

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved