Wednesday 16th april,2003 11157العدد الاربعاء 14 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لأول مرة في المنطقة الغربية لأول مرة في المنطقة الغربية
تخصصي جدة يجري عمليات الطرق الهوائية للأطفال

* جدة نانا السقا:
أجريت بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة ثلاث عمليات جراحية مؤخرا لتصنيع الطرق الهوائية للأطفال المصابين بتضييق في الحنجرة يؤدي إلى إعاقة التنفس وشعور بالاختناق وعدم القدرة على الكلام.
أوضح ذلك استشاري الأنف والأذن والحنجرة الدكتور صالح العبد الواحد مشيراً إلي أن هذه العملية تعتبر من العمليات الدقيقة جداً حيث إنها تجرى لأول مرة في المنطقة الغربية ويحتاج المرضى عادة إلى فتحة مؤقتة للتنفس ومن ثم استئصال التضييق وإعادة توصيل الرغامي ابتدائياً.
وأضاف أن إحدى هذه العمليات أجريت لطفلة في التاسعة من عمرها لم تتكلم منذ سنة بعد إصابتها بهذا التضييق فغادرت بعدها المستشفى بحالة جيدة جداً ولله الحمد وهي سعيدة لأنها تستطيع أن تتكلم وتسمع صوتها والأهم من ذلك كله تتنفس بصورة طبيعية دون أي إعاقة.
كما أجريت عملية أخرى لطفلة عمرها سنتان حيث أصيبت بالتضييق منذ الولادة ولم يسبق لها أن سمعت صوتها أبداً وقد غادرت المستشفى وهي مستغربة من الصوت الذي يصدر منها بعد أن تمت إزالة التضييق وتوصيل الرغامي ابتدائياً وهي سعيدة جداً لعدم وجود أي فتحة في العنق حيث أنها تتنفس الآن بصورة طبيعية تماما ولله الحمد وستعود إلى بلادنا بصحة وعافية بإذن الله تعالى.
وأما المريض محمد فقط أصيب بكسر في الحنجرة وتضييق تام نتيجة حادث سيارة وتم تصنيع هذا التضييق وهو بالنتظار إزالة الدعامة والعودة إلى وضعه الطبيعي.
وبين استشاري الأنف و الأذن والحنجرة الدكتور صالح العبد الواحد الذي أجرى هذه العمليات الثلاث أن العمليات تمت بالتعاون مع طبيب من مستشفى الملك فيصل التخصصي و مركز الأبحاث بالريا ض وهو الدكتور زياد محاسن ضمن برنامج التعاون المشترك مشيراً إلى أن مستشفى الملك فيصل التخصصي في جدة الآن يستقبل حالات من خارج المملكة وهو مزود بالكوادر الطبية والامكانات التقنية والفنية اللازمة لهذه العمليات المعقدة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved