Wednesday 16th april,2003 11157العدد الاربعاء 14 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نيابة عن الأمير مقرن نيابة عن الأمير مقرن
الحنيني يفتتح ندوة تحصين الشباب ضد الغزو الفكري

* المدينة المنورة مروان عمر قصاص:
نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة افتتح وكيل امارة منطقة المدينة المنورة المهندس عبدالكريم بن سالم الحنيني الاثنين الماضي فعاليات ندوة «تحصين شباب الجامعات ضد الغزو الفكري» التي تنظمها الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة خلال الفترة 12ـ14/2 وذلك بقاعة المحاضرات الكبرى بالجامعة.
وبدأت الندوة بالقرآن الكريم ثم القى وكيل امارة منطقة المدينة المنورة كلمة سمو الأمير مقرن رحب خلالها بالمشاركين في الندوة التي تنظمها الجامعة الاسلامية التي تحمل رسالة عالمية هي الدعوة الى الله على بصيرة بالحكمة والموعظة الحسنة وبمشاركة نخبة متميزة من اهل العلم والفكر والاختصاص لمناقشة امر بالغ الاهمية يمس شريحة مهمة من شرائح مجتمعنا السعودي المسلم وهم شباب هذه الامة وحملة ميراثها ورجالها في المستقبل.
واضاف سموه ان انعقاد هذه الندوة دليل واضح ومظهر جلي من مظاهر عناية واهتمام حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله بالشباب وبتوجيههم التوجيه العلمي التربوي السليم الذي يأخذ بأيديهم الى الخير والصلاح لهم ولمجتمعهم وامتهم ويحميهم بإذن الله من المزالق والانحرافات التي تعطل قدراتهم وتحول بينهم وبين خدمة دينهم ووطنهم وأمتهم على الوجه المأمول منهم.
وسأل الله سبحانه وتعالى ان تخرج هذه الندوة بنتائج ايجابية وتوصيات فعالة تساعد باذن الله على تحقيق الاهداف المرسومة لها.
ثم اعلن وكيل الامارة باسم سمو الأمير مقرن افتتاح فعاليات الندوة متمنياً للجميع التوفيق والسداد.
ثم القى معالي مدير الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة الدكتور صالح بن عبدالله العبود كلمة رحب خلالها بوكيل الامارة والحضور وقال ان نعم الله علينا كثيرة لاتعد ولا تحصى واعظم نعم الله علينا أن رضي الاسلام لنا دينا وحفظ لنا مرجعية ذلك كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ففيهما الهدى والنور واسباب العزة والمنعة والنجاة وهما الحصن الحصين من تمسك بهما لن يضل ووقي من الشقاء وعيش الضنك والعمى وهدي الى الصراط المستقيم.
واضاف معاليه ان اعداء الاسلام ادركوا هذه الحقيقة ولما لم يكن لهم سبيل الى القضاء على القرآن والسنة عمدوا الى الكيد والتخطيط الشيطاني لابعاد المسلمين عنهما وصرفهم عن الاعتصام بهما فسلكوا لتحقيق ذلك مسالك التشكيك فيهما واثارة الشبهات حول تعاليمهما وتزهيد الناس في العمل بهما والتنفير من اقامة حدودها وتشويه العقيدة الاسلامية والصد عن دعوتها وطمس حضارتها.
وبين معاليه ان ذلك يتحقق عن طريق الغزو الفكري الفاسد قبل الغزو الحسي لأن الغزو الفكري يمكنهم من السيطرة على عقول ابناء المسلمين وتسخيرهم لتحقيق اهدافهم والوصول الى مقاصدهم بأيسر كلفة ومن اقصر طريق ودأبوا على اشاعة الفراغ العقدي والتحلل الخلقي والفساد الاجتماعي في المسلمين واستهدفوا بذلك الغزو الفاسد شباب الجامعات الذين تعدهم الامة لغدها وحملة راية الاسلام في مستقبلها يبغون التغرير بهم وصرفهم عن دينهم وافساد تصوراتهم وسلوكهم وتوجهاتهم واسلوب حياتهم.
واكد معاليه ان جامعاتنا السعودية ولله الحمد مؤسسات علمية وثقافية تعمل على هدي الشريعة الاسلامية كما اراد لها ولاة الامر حفظهم الله ومن هذا المنطلق تنظم الجامعة الاسلامية ممثلة في كلية الدعوةواصول الدين هذه الندوة في اطار رؤى وزارة التعليم العالي المستقبلية وعناية حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.
وسأل الله تعالى ان يبارك في هذه الندوة وان تكون موفقة في مجال تحصين شباب الجامعات من الغزو الفكري.
وفي ختام كلمته قدم معالي مدير الجامعة جزيل الشكر والعرفان والدعوات الصادقة لخادم الحرمين الشريفين حفظه الله على ما قدم من دعم سخي للجامعة التي تشرف منذ انشائها برئاسته لها وحظيت برعايته وعنايته كما شكر وكيل الامارة الحضور افتتاح الندوة منوها باهتمام معالي وزير التعليم العالي بفعاليات الندوة كما شكر معاليه كل من ساهم في فعاليات الندوة.
عقب ذلك القى وكيل كلية اللغة العربية بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية الدكتور محمد بن عبدالرحمن السبيهين كلمة المشاركين في الندوة شكر خلالها وكيل الامارة لحضور افتتاح الندوة واوضح ان هذه الامة المحمدية لم تزل تواجه سهام الغزو ومخاطره منذ ان صدع نبي الرحمة صلوات الله وسلامه عليه بأمر ربه.
واضاف ان صور هذا الغزو لم تزل تعدد وتختلف الوانها في كل عصر وكان غزو عقول هذه الامة يحظى بنصيب وافر من هذه الصور وسعى الاعداء يرومون اصابة الامة في مقتل فأيقنوا ان مقتل كل امة في انحراف افكار شبابها فجعلوا لهم الحظ الاوفى من مكائدهم وشبهاتهم الغازية لجميع الامة الاسلامية.
وبين انه نتج عن هذا الغزو الفكري المركز في عصور متلاحقة نتائج كثيرة الا ان كثيرا منها غير ظاهر للعيان ومن هذه النتائج تهاون كثيرمن المسلمين بالتمسك بالعقيدة الاسلامية وما تستلزمه من سلوك وعمل بل انقلب بعض ابناء المسلمين حرباً عليها واستطاع اعداء الاسلام جر كثير من شباب المسلمين الى تقليد الغرب في افكاره المنحرفةواخلاقه وعاداته ولباسه وانتقاص بعض الاخلاق الاسلامية وظهرت بعض ثمارهم الخبيثة بظهور الكذب واخلاف الوعد والامانة وضعف الشعور بالمراقبة الربانية.
واوضح انه ترسخ في شعور كثير من شباب المسلمين الاحباط عن بناء حضارة اسلامية معاصرة تفوق الحضارة الغربية مع التمسك بالاسلام وقلدوا كثيرا من مظاهرها ورأى كثير منهم رموزها قدوة لهم كما اعتز كثير من شباب الامة بالافكار الاجنبية ولغات الاعاجم.
واشار الى ان اقامة هذه الندوة صورة مشرقة من صور كثيرة لحرص ولاة الامر والمسؤولين في هذه البلاد المباركة على ايجاد السبل العلمية من مؤتمرات وندوات وابحاث تناقش هذه القضايا وتوصي بحلول وافكار يعول عليها كثيرا في صلاح شأن الامة بعون الله واستقامة امر شبابها.
بعد ذلك قدم معالي مدير الجامعة هدية تذكارية لسمو الامير مقرن بن عبدالعزيز بهذه المناسبة تسلمها نيابة عن سموه وكيل امارة منطقة المدينة المنورة.وحضر حفل الافتتاح عدد من اصحاب الفضيلة والمعالي والمسؤولين والمهتمين بموضوع الندوة وجمع غفير من طلاب الجامعة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved