Wednesday 16th april,2003 11157العدد الاربعاء 14 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أكبر خيمة توعوية عن الغذاء الصحيح أكبر خيمة توعوية عن الغذاء الصحيح
الأمير مشعل بن ماجد يفتتح فعاليات مهرجان «غذاؤنا علاج»

* جدة نانا السقا:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة يوم السبت الرابع والعشرين من شهر صفر الحالي 1424ه فعاليات المهرجان التوعوي «غذاؤنا علاج» الذي يقام في مقر المديرية العامة للشؤون الصحية بمحافظة جدة حي الروضة خلف مستشفى الملك فيصل التخصصي ويستمر عشرة ايام.
وأوضح مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عدنان البار لوكالة الانباء السعودية ان المهرجان التوعوي «غذاؤنا علاج» يأتي في اطار اهتمام الدولة بصحة الإنسان ورفع مستوى الوعي الاجتماعي والصحي.
واضاف ان المهرجان يجسد اهتمام وزارة الصحة بتوجيهات من معالي وزير الصحة الدكتور اسامة شبكشي في تبني مثل هذه البرامج الهادفة لخدمة المجتمع مشيراً إلى أن البرنامج يتضمن التعريف الشامل بالغذاء الصحي الذي يحتاجه الإنسان في مختلف مراحل حياته ووفق الظروف الصحية والعمل على تصحيح الكثير من المفاهيم الخاطئة التي تسود المجتمع من ناحية التغذية واهمية التنوع الغذائي في بناء الجسم وامداده بالطاقة والحيوية.
واكد الدكتور البار على ضرورة ان يحتوي الغذاء اليومي على العناصر الغذائية المتنوعة والهامة للجسم مثل المعادن والفيتامينات والاملاح لأهميتها في تنشيط الجسم والخلايا الدماغية في بناء الإنسان ومقاومته للعديد من الأمراض العصرية المختلفة مثل مرض السكري والضغط والسمنة.
واستعرض مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة اهداف البرنامج «غذاؤنا علاج» موضحاً ان البرنامج يهدف على تأكيد دور وزارة الصحة في خدمة البيئة والمجتمع واستضافة خبراء التغذية للحديث عن الجوانب الغدائية وتصحيح المفاهيم الخاطئة في المجتمع.
من جهته قال مدير عام الشؤون الصحية بجدة الدكتور سمير لنجاوي ان المهرجان سيعمل على ايجاد قاعدة معلومات للاستفادة من البرامج الغذائية السليمة من خبراء التغذية والمهتمين بهذا المجال.
واضاف ان اللجنة العليا المنظمة للمهرجان وضعت العديد من البرامج والفعاليات التي تخاطب المجتمع من خلال برامج علمية متخصصة وثقافية تثقف افراد المجتمع بأهمية الغذاء الصحي السليم.
ولفت الدكتور لنجاوي الى ان المهرجان سيقوم بتسليط الضوء اعلاميا حول ما يشكله الغذاء الصحيح من فوائد على صحة الإنسان.
واكد ان المهرجان يتضمن اقامة العديد من الندوات العلمية، منها محاضرات حول الغذاء الصحي المتكامل واضرار المشروبات الغازية بأنواعها والتغذية العلاجية لمقاومة الامراض ومخاطر شراء الاغذية من الباعة المتجولين.
ودعا مدير الشؤون الصحية بجدة الى ضرورة اهتمام الاسرة بالبرامج الغذائية ودورها في مقاومة السمنة وزيادة الوزن وغيرها من الاضرار.
وشدد على التخلص من المفاهيم الخاطئة التي تسود المجتمع من الناحية الغذائية وتتطلب تعاون كل الجهات الحكومية والأهلية بهدف اثراء وتنمية معارف المتابعين لفعاليات البرنامج.
وتناول نائب مدير عام الشؤون الصحية بجدة الدكتور طلال اكرام المهرجان التوعوي «غذاؤنا علاج» مشيراً الى انه يعد البرنامج الأول على مستوى المملكة من حيث نوعه واسلوبه وطريقة الطرح والنقاش بهدف تصحيح المفاهيم الغذائية الخاطئة والسائدة في المجتمع.
وقال ان المهرجان سوف يسلط الضوء على ما وصلت اليه الصناعات الغذائية السعودية والتعريف بالامراض العصرية التي يمكن معالجتها بالغذاء وابراز جهود الدولة في مجال الأمن الغذائي.
واضاف ان المهرجان سيقيم أكبر خيمة توعوية هي الأولى من نوعها تبلغ مساحتها ثلاثة آلاف متر مربع لتكون مجمعاً لكل المهتمين من الخبراء في جوانب الغذاء إلى جانب ان اللجنة المنظمة وضعت كل الامكانيات لاستقبال اكثر من مائة الف زائر لهذه الخيمة خلال ايام المهرجان.
وبين ان المهرجان تشارك فيه هيئات حكومية مثل وزارة الزراعة ووزارة المياه ووزارة الصحة والتجارة والصناعة والشؤون البلدية والقروية ووزارة المعارف ومحافظة جدة والمستشفيات والمختبرات ومراكز الرعاية الأولية.
وأوضح ان اللجنة المنظمة بالتعاون مع وزارة المعارف خصصت الحصة الرابعة من يوم السبت 24 صفر الحالي للحديث عن برنامج «غذاؤنا علاج» حيث سيستمع نصف مليون طالب وطالبة خلال هذه الحصة عن هذا البرنامج كما دعت اللجنة خطباء المساجد بتخصيص خطبتي الجمعة 23 صفر والجمعة غرة ربيع الأول عام 1424هـ لموضوعات التغذية وفق ما جاء في السيرة النبوية.
واكد ان اللجنة المنظمة طبعت اكثر من 5 الاف بوستر لاصق وملون لدعم برامج المهرجان.
وافاد الدكتور طلال اكرام ان المهرجان يتضمن امسيات يومية علمية حول اهم قضايا الغذاء والاسرة يشارك فيها نخبة ممتازة من الاطباء واخصائيات التغذية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved