Wednesday 16th april,2003 11157العدد الاربعاء 14 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ثلاث جولات وتطوى صفحة دوري الأولى ثلاث جولات وتطوى صفحة دوري الأولى
الوحدة يقترب من الأضواء والعروبة يسقط إلى الثانية
الجبلين أضاع فرصته أمام أبها فهل يتأهل عبر الطريق الشاقة؟!

* كتب ناصر الفهيد:
ثلاث جولات تبقت من عمر دوري أندية الدرجة الأولى وتطوى بعدها صفحة هذا الموسم ونهاية الحصاد.. ثلاث جولات فقط تفصل بين البطل ووصيفه عن الدوري الممتاز.. ثلاث جولات فقط تفصل بين فريق القاع ومن يسبقه عن دوري أندية الدرجة الثانية.
دوري اندية الأولى هذا الموسم غريب جدا.. ويبدو ان مشاركة اثني عشر فريقا خلف هذه الغرابة.. الصراع الذي كنا نتوقعه بين فرق قوية لم يحدث.. الفرق العريقة تراجعت.. الفرق التي تذوقت طعم الممتاز على وشك الهبوط للثانية.. بطل كأس الأمير فيصل يصارع من أجل البقاء.. وهذا هو حال دوري أندية الدرجة الأولى هذا الموسم.
صراع الصعود
صراع الصعود بات الآن محصوراً بين أربعة فقط لا خامس لهم.. أربعة فرق تتنازع على مقعدين فقط في الرحلة المتجهة إلى دوري الأضواء والشهرة.. دوري المتابعة الجماهيرية.. أقوى دوري عربي وهو دوري خادم الحرمين الشريفين.
أربعة فرق منها فريق ضمن الصعود 99% وفريق ينافس بنسبة 9%.. وفريقان متقاربان يبدو ان أحدهما هو الذي سيرافق الفريق الأقوى ترشيحا.. في القمة نجد فريق الوحدة من مكة بقيادة المدرب الوطني خالد القروني الذي يتزعم الدوري بجدارة وفي طريقه إلى مكانه الطبيعي في الدوري الممتاز بعد غياب سنة قضاها هذا الموسم في الدرجة الأولى.
الوحدة في المركز الأول ب 39 نقطة وبفارق أربع نقاط عن الوصيف وخمس عن الثالث وتبقى للوحدة تسع نقاط فقط يكفيه منها اربع نقاط فقط لإعلان صعوده أو فوزه على الخليج في الجولة ما بعد القادمة فقط.. والمباريات المتبقية للوحدة ستكون أمام أبها في مكة ثم الخليج في سيهات وأخيراً أمام الأنصار في المدينة المنورة.
الوصيف حاليا فريق الجبلين أضاع على نفسه يوم أمس الأول فرصة لا تعوّض بالابتعاد بالوصافة والاقتراب من الممتاز وذلك بخسارته غير المتوقعة أمام أبها بثلاثة أهداف لهدف وهذه الخسارة جمدت رصيد الجبلين على نقاطه الـ35 في المركز الثاني بعد ان خدمته الظروف في تعادل منافسه الخليج.
الجبلين أحد المرشحين للصعود منذ بداية الدوري فقد في الدور الثاني العديد من النقاط على أرضه وكانت كفيلة بصعوده مبكرا.. ولكن يبدو ان أبناء حائل يعشقون الصعاب ولذلك يبحثون عن الصعود عن الطريق الشاق وكأنهم يقولون يا مدوّر الهين ترى الكايد أحلى.
الجبلين حاليا موقفه صعب وعليه ان يجتاز المباراتين القادمتين ليضمن الصعود بشكل كبير كونه سيلاقي في الجولة الأخيرة منافسه الخليج ولذلك عليه ان يؤمِّن نفسه قبل لقاء سيهات.
الجبلين تبقت له ثلاثة لقاءات ستكون أمام أحد في حائل ثم سدوس في الرياض وأخيراً أمام الخليج في سيهات..
الجبلين من وجهة نظري قادم للممتاز وهذا ما سنشاهده في الجولات الثلاث القادمة..
الخليج صاحب المركز الثالث.. يبدو انه أمام اعادة السيناريو السنوي بالتفريط على الرغم من ان فرصة هذا الموسم لن تتكرر أبداً.. فرصة كبيرة وثمينة والصعود يناديهم ولكن أبناء سيهات يرفضون هذا النداء والدليل التفريط بأربع نقاط في آخر لقاءين على أرضهم وبين جماهيرهم.
الخليج يفصله عن الوصيف نقطة فقط.. وله لقاء مع الوصيف في نهاية الدوري على أرض سيهات وهذه فرصة الكل يتمناها ووصلت لأبناء سيهات فهل يتم استغلالها ويتذوق الخليج طعم الممتاز لأول مرة؟!! هذا بالطبع في يد لاعبي الخليج وهم الذين يملكون الاجابة على هذا السؤال.
الخليج تبقت له ثلاث مباريات الأولى أمام سدوس المنهار في الرياض ثم يلاقي الوحدة في مباراة مصيرية في سيهات وأخيرا يلاقي الجبلين في سيهات أيضاً.. إذاً الخليج يملك قدر صعوده بمواجهة المتصدر والوصيف في سيهات فهل يصعد الخليج؟!!
أبها.. أتى من الخلف.. كان يبحث عن البقاء والهروب وإذ به يتقدم نحو المنافسة.. يملك 31 نقطة.. وهذا الأمل الذي ولد لأبناء عسير جاء بعد فوزهم الثمين على الجبلين في المباراة المؤجلة.
أبها يفصله عن الوصيف أربع نقاط.. وتبقى من الدوري تسع نقاط.. وهذا يعني ان أبها مطالب بعدم التفريط بأي نقطة قادمة لعل وعسى أن تساعده الأقدار وتوقف الوصيف ومنافسه.
أبها اعتقد ان فرصته صعبة ولكنه أحد المرشحين المنافسين على كل حال.. ومبارياته الثلاث المتبقية ستكون أمام الوحدة في مكة هذا الأسبوع وهي التي ستحدد هل يواصل أبها المنافسة أم يخرج.. ثم يلاقي الأنصار وهجر وكلاهما في أبها.
فرق ضمنت البقاء
بعيداً عن صخب المقدمة وصراع الصعود يأتي بعدهم خماسي ضمن اكثرهم البقاء بشكل مؤكد والبقية كمسألة وقت فقط.. وهذا الخماسي يضم الحزم 27 نقطة والأنصار 25 نقطة والتعاون 25 نقطة وهجر 23 نقطة وأخيراً أحد 22 نقطة.. هذا الخماسي كان متفاوت الرغبات.. فالحزم والتعاون كانا ينافسان على الصعود وكانا مرشحين ولكن في الدور الثاني استقبلا الكثير من الأهداف وبالتالي زاد معدل الهزائم فتراجعوا وتركوا المنافسة وطار الصعود منهم بهبوط مستوياتهم والتفريط في مباريات سهلة.
أما الأنصار وهجر وأحد فكانوا ضمن فرق المؤخرة في بدايات الدور الثاني ونفذوا بجلدهم وحسنوا أوضاعهم ثم ضمنوا البقاء.
هبط العروبة..
وبقي رفيق الدرب!
صراع البقاء والهروب من الهبوط.. كان يتنافس عليه ثلاثة ثم غرق واحد منهم هو العروبة الذي تأكد هبوطه 100% بعد خسارته من التعاون في المباراة المؤجلة.. وتبقى فريقان يبحث أحدهما عن شاطئ الأمان الذي لا يريد سوى واحد فقط أما الآخر فسيكون هو رفيق الدرب للعروبة.
الفريقان هما الحمادة 19 نقطة.. وسدوس 16 نقطة.
ثلاث نقاط فقط هي الفارق بينهما.. ثلاث نقاط يريد الحمادة المحافظة عليها لأجل البقاء.. ويريد سدوس كسرها لأجل البقاء.. انه صراع البقاء فعلاً صراع الهروب من شبح الهبوط الذي لا يريده أحد.. صراع سينتهي في غضون أسبوعين فقط ونعرف من الغريق ومن الناجي.
الحمادة تبقت له ثلاث مباريات أمام هجر في الاحساء.. ثم الحزم في الغاط وأخيراً أحد في الغاط أيضاً.
أما سدوس فمشواره أصعب وأخطر وسيكون أمام الخليج في الرياض ثم الجبلين في الرياض أيضاً وأخيراً أمام العروبة في الجوف وهو اللقاء الذي اعتقد انه سيكون لقاء الوداعية للفريقين!!
فنيا ومن خلال الفارق النقطي والمشوار المتبقي اعتقد ان سدوس هو الهابط والذي سيرافق العروبة وان هذا الأمر سيتحدد أيضاً قبل نهاية الدوري بجولة.
وأخيراً ماذا سنرى في الجولات القادمة وكيف هي الإثارة في ملاعب مكة وحائل وسيهات.. ومن يحتفل بالصعود إلى الدوري الممتاز.
نتائج الجولة التاسعة عشرة
العروبة x هجر صفر/2
الحزم x الجبلين 2/3
أبها x التعاون 1/صفر
الوحدة x سدوس 7/صفر
الأنصار x الحمادة صفر/2
الخليج x أحد صفر/صفر
مباريات الجولة العشرين
* الخميس 15 صفر 1424هـ
الوحدة x أبها «مكة»
التعاون x الأنصار «بريدة»
العروبة x الحزم «الجوف»
الجبلين x أحد «حائل»
هجر x الحمادة «الاحساء»
* الجمعة 16 صفر 1424هـ
سدوس x الخليج «الرياض»
قدم الوحدة
قدم سدوس
موقف الفرق بعد الجولة التاسعة عشرة
الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه ف أهداف النقاط الترتيب
الوحدة 19 11 6 2 38 16 + 22 39 الأول
الجبلين 19 9 8 2 30 19 + 11 35 الثاني
الخليج 19 9 7 3 28 14 + 14 34 الثالث
أبها 19 8 7 4 33 28 + 5 31 الرابع
الحزم 19 8 3 8 31 29 + 2 27 الخامس
الأنصار 19 6 7 6 20 20 - 25 السادس
التعاون 19 6 7 6 19 23 - 4 25 السابع
هجر 19 6 5 8 22 27 - 5 23 الثامن
أحد 19 4 10 5 22 19 - 3 22 التاسع
الحمادة 19 5 4 10 21 36 - 15 19 العاشر
سدوس 19 3 7 9 26 40 - 14 16 الحادي عشر
العروبة 19 2 3 14 18 37 - 19 9 الثاني عشر

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved