Wednesday 16th april,2003 11157العدد الاربعاء 14 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت تسأل ونحن نجيب انت تسأل ونحن نجيب

* ما هو سبب أمراض الأنسجة الداعمة (أمراض ما حول الأسنان)؟ وهل هناك أشياء أخرى تؤدي إلى زيادة احتمال الإصابة بأمراض الأنسجة الداعمة للأسنان؟
تتشكل على الأسنان باستمرار طبقة لزجة تدعى اللويحة الجرثومية Bacterial plaque وتتألف بشكل رئيس من الجراثيم. تفرز هذه الجراثيم سموماً وأنزيمات تؤدي إلى تخريب اللثة، أربطة ما حول الأسنان والعظم السنخي حول الأسنان.
يمكن إزالة اللويحة الجرثومية عن طريق تفريش الأسنان واستعمال خيط سني لتنظيف ما بين الأسنان. وعندما تهمل الصحة الفموية. تزداد اللويحة الجرثومية تراكماً على مستوى اللثة ويزداد احتمال الإصابة بأمراض الأنسجة الداعمة، ومع مرور الوقت تزداد الطبقة الجرثومية تصلباً ويتشكل ما يسمى بالقلح (الجير)، وحالما يتشكل القلح لا يمكن إزالته إلا بالذهاب إلى طبيب الأسنان وتنظيف الأسنان بشكل ميكانيكي.
أما بالنسبة للشق الثاني من السؤال، فالإجابة هي نعم، وأهم الأشياء التي تؤدي إلى زيادة احتمال الإصابة بأمراض الأنسجة الداعمة للأسنان هو التدخين فمعظم مرضى التهاب اللثة والعظم من المدخنين، وبالإضافة إلى ذلك هناك بعض الأمراض العامة كداء السكري وبعض أمراض الدم والمناعة وغيرها، وهناك أيضا أسباب موضعية كالحشوات والتركيبات السيئة التي تعيق الصحة الفموية وتسهل تراكم فضلات الطعام والقلح.

د. عامر السيد سليمان الأتاسي
استشاري جراحة اللثة و زرع الأسنان
مستشفى المملكة والعيادات الاستشارية
* ما هي الحالات التي يجب على استشاري أسنان الأطفال أن ينصح الأهل بضرورة علاج أسنان طفلهم تحت التخدير العام.
هناك عدة حالات وهي كما يلي:
1 تعدد المعالجات السنية، حيث أن معظم الأسنان قد أصابها التسوس، وبالتالي يتم علاج جميع الأسنان (حشوات + معالجات أعصاب+ قلوع) بوقت واحد.
2 الطفل صغير العمر «قلق» غير متعاون الذي يقرر استشاري أسنان الأطفال أنه من غير الملائم محاولة علاج أسنانه بالعيادة.. كي يتجنب أي ردود فعل نفسية سيئة تجاه علاج الأسنان عموما وكي يضمن جودة الخدمة العلاجية السنية المقدمة.
3 الأطفال الذين يعانون من مشاكل صحية عامة (أصحاب بعض الإعاقات الجسدية أو العقلية على سبيل المثال).
د.إياد دقاق
استشاري طب الأسنان للأطفال
مستشفى المملكة/ العيادات الاستشارية
* أنا دائماً أشكو من الغازات في بطني، وعند دخول الحمام تخرج مني غازات كثيرة بحيث تستغرق وقتاً كبيراً، وبعد إخراج الغازات يخرج البراز خشناً ثم على شكل سائل، وفي بعض الأحيان يخرج دم وهذا يحدث بين الشهر والآخر، فما هو مرضي، وما هي النصيحة التي يمكن أن تخلصني من هذه الحالة، مع العلم بأنني راجعت طبيب العائلة وقال لي ربما تعاني من القولون، وقد نصحني بتجنب تناول البقوليات ومشتقات الحليب دون الكشف علي.
أخي الكريم:
بعد الإطلاع على حالتك المكتوبة في الرسالة ننصحك بأن تراجع طبيبك للكشف عليك، فهناك الكثير من الأسئلة التي تحتاج إلى توضيح مثل وجود الدم في البراز ومدته.
وإن استشاري الأمراض الهضمية له الخبرة الطويلة في معالجة مثل هذه الأعراض، وإن كانت هذه الأعراض تشير إلى مرض معين، فهذا لا يتم إيضاحه إلا بزيارة لاستشاري الأمراض الهضمية ومناقشته، ويتم عمل فحوص مخبرية وشعاعية لإثبات وجود أي مرض ما قد يؤدي إلى مثل هذه الأعراض.
د. زاهر كتبي
استشاري الأمراض الباطنة وأمراض الجهاز الهضمي
مستشفى المملكة/ العيادات الاستشارية

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved