Wednesday 16th april,2003 11157العدد الاربعاء 14 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

7/3/1390هـ الموافق 12/5/1970م العدد 293 7/3/1390هـ الموافق 12/5/1970م العدد 293
التدليل على العامي الدخيل
بإشراف: د. أحمد خالد البدلي

بازان: كلمة شائعة في عامية الحجاز، تطلق على حوض الماء الذي تجتمع فيه مياه الأمطار وهي محرفة من كلمة آب زن وهي مكونة من مقطعين الأول آب بمعنى ماء والثاني زن بمعنى الغسل ومعناها ماء الغسل، وان كانت تطلق في الحجاز على الآبار العامة التي يستقي منها السقاؤون الماء بالدلاء، والبازانات في طريقها إلى الزوال بعد شبكات المياه التي بدأت تعم مكة المكرمة.
***
بخشة
بخشة: من الكلمات العامية الشائعة في الحجاز، تطلق على الحديقة الصغيرة في البيت أو الشارع، وهي فارسية وأصلها باغجة وهي مكونة من مقطعين الأول باغ بمعنى حديقة والثاني جه وهي من اللواحق في الفارسية تأتي في آخر الكلمة فتفيد التصغير، وهكذا نرى ان الكلمة بعدت عن أصلها الفارسي حيث قلبت الغين فاء والجيم الفارسية شينا.
***
بقشة
بقشة: بضم الباء قطعة من القماش، تلف فيها النساء حوائجهن، وتطلق أيضاً على قطعة من القماش يتمنطق به عيال الحارة في مكة، وأصلها الفارسي بقجة بضم الباء أيضاً وهي مكونة من مقطعين الأول بق وهي في لهجة أهل خوزستان في جنوب إيران بمعنى النتوء والانتفاخ وجه علامة تصغير.
***
بليلة
بليلة: من العامي الشائع في الحجاز وهي نوع من الحمص المطبوخ يتهافت عليه الصبية يشترونها من الباعة الجوالين، وأصلها الفارسي بليلج وهو نوع من الأشربة القابضة ولست أدري كيف تحولت البليلة من شراب قابض في الفارسية إلى أكلة شعبية محببة في الحجاز.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved