Thursday 17th april,2003 11158العدد الخميس 15 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

من بينها جريدة « الجزيرة » من بينها جريدة « الجزيرة »
الرئاسة العامة لرعاية الشباب تكرِّم الإعلام التشكيلي في معرض الفنانات
المعرض مساهمة هامة في مسيرة التشكيل النسائي

* الرياض - سمر النصّار:
تحت رعاية صاحبة السمو الأميرة الجوهرة بنت فيصل حرم صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب اقيم حفل افتتاح المعرض الثاني للفنانات التشكيليات مساء يوم الاحد الماضي 11/صفر/ 1424هـ، بصالة أمانة مدينة الرياض.
وبهذه المناسبة ألقت التشكيلية هدى العمر كلمة الإدارة العامة للنشاطات الثقافية جاء فيها: باسم الإدارة العامة للنشاطات الثقافية بالرئاسة العامة لرعاية الشباب وراعي هذا الصرح الثقافي الإبداعي سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز، وسمو نائبه الأمير نواف بن فيصل، ارحب بضيفاتنا الكريمات.
ونيابة عن راعية حفل اليوم سمو الأميرة الجوهرة بنت فيصل بن تركي، ابلغكن اعتذارها لعدم تمكنها من الحضور اليوم ومشاركتكن هذا الاحتفال.
وهذا لسبب ربما كثير منا على علم به وهو وفاة احد الرجال المتميزين سيدي صاحب السمو الملكي الأمير ماجد بن عبدالعزيز.
نسأل الله عز وجل ان يسكنه فسيح جناته وان يلهم الأسرة المالكة الصبر والسلوان.
ان هذا المعرض الثاني للفنانات التشكيليات تشارك به اكثر من مائة وثلاثين تشكيلية منهن تشكيليات سعوديات وأخريات من بلدان مختلفة مقيمات داخل المملكة. وقد كرمت حكومتنا الرشيدة المرأة السعودية بأن تبرز ابداعها وتطورها في هذا المجال ليس بقصد ان هناك فارقا بين إبداع المرأة والرجل فهذا المجال الاكاديمي الإبداعي هو لغة تعبيرية بأسس علمية يتساوى فيها الجنسان، ولكنه تقدير واجلال لدور المرأة السعودية المتميزة في هذا المضمار واتاحة الفرصة لها للتبادل الثقافي والمعرفي لمثيلاتها من بلدان العالم المختلفة المقيمات بالمملكة.
وفي اختام الحفل قدمت الدكتورة والكاتبة المعروفة خيرية السقاف نيابة عن صاحبة السمو الأميرة الجوهرة دروعاً تذكارية وشهادة شكر وتقدير للتشكيليات والإعلاميات من قبل الرئاسة العامة لرعاية الشباب، من الفنانات التشكيليات السعوديات البارزات المكرمات اللاتي لهن دور فاعل بمساهمتهن في اثراء الحركة التشكيلية على المستويين المحلي والدولي، واللاتي كان لبعضهن عظيم الأثر في تطور المرأة السعودية في هذا المجال وهن التشكيلية هدى العمر، التشكيلية صفية بن زقر والتشكيلية منيرة الموصلي، التشكيلية بدرية الناصر، التشكيلية منى القصبي، التشكيلية نوال مصلي، التشكيلية فوزية عبداللطيف، التشكيلية شريفة تركي السديري، التشكيلية زهرة ابو علي، التشكيلية اضواء بنت يزيد.
الفائزات بجوائز المستوى الأول
التشكيلية سلوى عثمان الحقيل، التشكيلية علا حجازي، التشكيلية بدرية الناصر، التشكيلية ليالي حسن صليل، التشكيلية نقاد عبدالباقي اسكندر، التشيكلية ايمان حبيب، والتشكيلية تغريد حسن البقشمي، التشكيلية فوزية عبداللطيف.
الحاصلات على جوائز المستوى الثاني من التشكيليات
ثريا محمد مؤذن، فاطمة التميمي، ذكريات علي الزودي، لندا الوعيدي، حميدة السنان، رشا الثميري، اميرة علي آل بري، منى القرني، فاطمة وارس وارجو، سمية الأحمدي، عواطف المالكي، عبير العليان، عبير المقرن، مسعودة قربان، هدى المزروع.
أما الفنانات التشكيليات المكرمات من غير السعوديات والمقيمات بالمملكة العربية السعودية:
الدكتورة سهير أبو شادي، د. نجية عبدالرازق، د. زنيب منصور، الفنانة التشكيلية والشاعرة هدى النعماني، التشكيلية نجوى بوادي، التشكيلية دلال العزي، التشكيلية بانة أنور مسفر، التشكيلية سعاد الحسيني، التشكيلية ديبرا كروفر، التشكيلية أيلينا كاستيلو، التشكيلية أزابيلا كاستيلهو، التشكيلية لين القحطاني، التشكيلية ميريا تومي، التشكيلية مونيك دول لاكور، التشكيلية كريستين أيزيت فوشيهه.
أما المكرمات من الاستاذات الإعلاميات فهن:
جريدة «الجزيرة» الأستاذة سمر النصار جريدة الرياض الأستاذة هدى السالم، الأستاذة الإعلامية نجاح الحازمي، جريدة «الرياضية» الأستاذة سمر المقرن، جريدة «الشرق الأوسط» الأستاذة حنان الزير، جريدة «الوطن» الأستاذة امتثال الحداد، القسم النسائي بمجلة «سيدتي» الأستاذة الإعلامية سعاد العامر.
تلفزيون المملكة العربية السعودية القناة الأولى «إدارة الأسرة والأطفال» سلوى شاكر، تلفزيون المملكة العربية السعودية القناة الثانية المذيعة الأستاذة عبير أحمد ربيع، الإذاعة السعودية القسم الأوروبي الأستاذة نجاة الوحيشي، الاذاعة السعودية القسم الأوروبي الأستاذة صافي عبدالله، الإدارة النسائية بإذاعة الرياض: أ فاطمة العنزي، الإدارة النسائية بإذاعة الرياض، أ هانية الخالدي.
وبعد جولة في المعرض كان ل«الجزيرة» حوار مع المكرمات من التشكيليات لتسليط الضوء على مشاعرهن، التشكيلية المكرمة من فرنسا، كريستين أيزيت فوشيه «Arr CHRISTINE Eyzat foucher.
ما مشاعرك من التكريم، وكإحدى المشاركات بهذا المعرض ما انطباعك عنه؟
- انها لسعادة عظيمة لدي أن تحظى المرأة المقيمة والسعودية بهذا الاهتمام الكبير من قبل الرئاسة العامة لرعاية الشباب، فهي أول مشاركة لي في السعودية، وكذلك حضوري للمعارض النسائية، فلم يكن لدى العالم الخارجي في العالم أن المرأة السعودية وصلت إلى هذا المستوى في جميع مجالات الفن التشكيلي، وهذا المعرض هو احياء لكثير من الوسائل المعبرة والمتغيرة التي وظفتها الفنانة من لوحة إلى لوحة وما تحمله من احساس مميز لما فيه من اتجاهات مختلفة، ففي طموحات تمثل الجانب التقليدي وعقب الماضي الجميل، وفي الجانب الآخر من اللوحات يعبر عن الحقيقة اليومية بجميع مضامينها الحاضرة، والأحلام المستقبلية.
أما مشاعر التشكيلية سلوى المقبل وحصولها على المستوى الأول فعبرت عنه بقولها: إني كنت أتوقع أن تأخذ لوحاتي الجائزة، ولكن كانت مفاجأة لي أن تكون جائزة المستوى الأول للوحة ألوانا مائية، وهذا التشجيع يدفعني إلى الاستمرارية لاجابة دعوات الرئاسة العامة لرعاية الشباب لقبول المشاركة في معارضهم الداخلية والخارجية، في حين كشفت التشكيلية بدرية الناصر عن مشاعرها بهذا التكريم بإن موضوع التكريم خطوة جميلة، وفكرة جديدة، وهذا يدل على الاهتمام بالفن التشكيلي، وان الفن التشكيلي وصل إلى مستوى الوطن الذي كنا نحلم به منذ البدايات.
أما التشكيلية مسعودة قربان فترجمت مشاعرها بهذا التكريم وقالت ليست الأولى التي أحصد فيها الجوائز، ولكن يضيف إلى سعادتي بهذا التكريم، أن يكون المعرض يشمل على مشاركات خارجية على مستوى عالمي.
بينما أفصحت التشكيلية تغريد البقشمي بهذا التكريم بقولها إن طريق الفن التشكيلي صعب جداً لأنه يحتاج إلى مثابرة ومعاناة وخاصة بالنسبة للمرأة، وكوني حاصلة على جائزة «المركز» المستوى الأول وهي الأولى لي فأنا سعيدة جداً أن أصل إلى هذا المستوى.. ومن خلال هذا أستطيع أن أواصل مسيرة عملي الفني بمثابرة.
ويواصل المعرض الثاني للفنانات التشكيليات فعالياته مساء يوم الاثنين بمحاضرة تقام على هامش المعرض تلقيها الدكتورة منى ندا أستاذ مساعد بكلية التربية الفنية بجامعة الملك سعود بالرياض بعنوان «مصادر الابداع عند الفنان وأثرها في الفن الإسلامي «تتناول عدة محاور منها المحور الأول «معرفة مصادر الابداع عند الفنان».
وهي الطبيعة: حيث يعتبر الفنان الطبيعة مدخلا له ومن خلالها يكتشف القانون المجالي.
النظام الجمالي: سواء على مستوى الظواهر المرئية أو غير المرئية وتسخيرها له، القضايا المختلفة، البيئية بما فيها العامل الجغرافي والسياسي والاقتصادي، استلهام التراث سواء معاصرته أو قراءته، المجتمع ويشمل العادات والتقاليد والمشكلات، الدين، وهو تطور ثقافة العصور بما فيها الحقبة الواقعة فيه.
* المحور الثاني «فلفسة الفن الإسلامي» ويشمل التأمل، ثنائية الوجود، المجال الإلهي، ما هية الجمالايات في الفن التشكيلي، الفن الديني والدنيوي، الفكرة التركيبية، ومستوى الفن في هذا العصر، المحور الثالث «مبدأ تصوير الفن في العصر. الإسلامي» ويشمل استخدام الأدوات الموجودة في البيئة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved