Thursday 17th april,2003 11158العدد الخميس 15 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رئيس أوبك يتعهد بالحيلولة دون انهيار أسعار النفط رئيس أوبك يتعهد بالحيلولة دون انهيار أسعار النفط

* باريس رويترز:
قال رئيس اوبك عبد الله العطية في مقابلة صحفية ان التجاوزات في انتاج النفط العالمي بلغت نحو مليوني برميل يوميا وتعهد بالعمل للحيلولة دون انهياراسعار النفط.
وقال العطية لصحيفة لو فيجارو ان اوبك ستدعو لعقد اجتماع لوزراء النفط في اواخر ابريل نيسان او مطلع مايو ايار لبحث كيفية الحفاظ على استقرار الاسعارحول مستوى 25 دولارا للبرميل.
واكد متحدث باسم اوبك امس ان الاجتماع الطارئ سيعقد في فيينا في 24ابريل نيسان.
وقال العطية «بصفتي رئيس اوبك سأسعى دائما لتحقيق استقرار السوق التي تعاني حاليا من وفرة في الانتاج تبلغ نحو مليوني برميل يوميا».
واضاف «لقد اظهرت اوبك حرفيتها خلال ازمة العراق من خلال تفادي حدوث نقص في النفط في السوق، لقد نجحنا في الحيلولة دون ارتفاع الاسعار اكثر من اللازم من خلال توفير مليوني برميل يوميا اضافية في السوق قبل الحرب».
وقد انهارت اسعارالنفط العالمية بعد حرب تحرير الكويت في عام 1991، وقال العطية ان من المهم عدم السماح للتاريخ بان يكرر نفسه. واضاف «علينا تفادي الاخطاء التي وقعت في الماضي عندما هوت اسعار النفط دون عشرة دولارات للبرميل لان منظمتنا لم تتحرك بالسرعة الكافية».
وقال انه ما لم تاخذ اوبك اجراء فان الفائض النفطي قد يصل الى اربعة ملايين برميل يوميا وذلك بافتراض عودة العراق ونيجيريا الى طاقتهما الانتاجية الكاملة.
واعرب العطية عن امله بان يستأنف العراق سريعا حصته التصديرية التي كانت سارية قبل الحرب وقال انه يتوقع ان يظل العراق عضوا في اوبك رغم انهيار نظام صدام حسين ولكن يجب ان تتولى حكومة معترف بها من قبل الامم المتحدة زمام الامور هناك.
وقال العطية لصحيفة لو فيجارو «لا يمكن سوى لحكومة معترف بها من الامم المتحدة ان تمثل العراق في اوبك، ونأمل ان يعود العراق سريعا لحصته الانتاجية التي كانت سارية قبل حرب الخليج».
واضاف ان اسواق النفط تعاني من تخمةفي الامدادات تصل الى حوالي مليوني برميل يوميا وقال ان المنظمة بحاجة لاخذاجراء «وقائي وليس علاجياً» للتأكد من ان انتهاء الحرب في العراق لن يؤدي الى تهاوي اسعار النفط.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved