Friday 18th april,2003 11159العدد الجمعة 16 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الحرب المضللة الحرب المضللة
إلهام الداودي

تدعي بعض وسائل الإعلام أن استطلاعات الرأي تشير إلى أن 70% من الشعب الأمريكي يؤيدون الحرب التي تشنها الولايات المتحدة الأمريكية على العراق، وإذا سلمنا بصحة هذا - فإن وسائل الاعلام التي تورد هذا الرقم لا تفسر ولا توضح للمشاهد العربي لماذا.. لماذا يؤيد بعض أفراد الشعب الأمريكي الحرب على العراق؟
وضمن محاولة تفسير هذا الأمر هناك عدة عوامل صنعت هذا الاتجاه أهمها:
أولاً : تشير الدراسات أن المواطن الأمريكي العادي مواطن غير مثقف بمعنى أنه يكتفي بالاطلاع على الصحف اليومية ومشاهدة بعض قنواته الفضائية المفضلة، ولا يبذل جهداً أكبر في سبيل التعرف على الآخر وثقافته وأفكاره ومعاناته خصوصاً الآخر العربي.
ثانياً: ان المواطن الأمريكي ضحية لسيطرة وسائل الاعلام المعادية للعرب خاصة منها التي يديرها اللوبي الصهيوني المعادي، حيث يصور هذا الإعلام العرب وكأنهم وحوش كاسرة أو مخلوقات تنتمي إلى ما قبل الحضارة، ويصور دينهم على أنه ضرب من الوثنية، وفي نفس الوقت لا يوجد اعلام مواز ينصف العرب ويبين حقيقة دينهم وما يحمله من قيم نبيلة.
ثالثاً: سيطرة النزعة المادية وتكريس الدولة لمفاهيم الربح والمادة ومشاركة المواطنين في هذه المنظومة القادرة على احتوائهم اقتصادياً جعل منهم مؤيدين لمصالحهم في الحرب.
رابعاً: تآكل المشروعية الدولية وما يترتب عليها من انهيار أخلاقي أفسح المجال واسعاً لخطاب المصلحة الأمريكية الضيق جداً الذي يدعي أنه يتولى حماية مصالح أحفاد الأحفاد بعد مئات السنين، وما يجب أن يتوفر لهم من امكانيات لدى امبراطوريتهم الضخمة..حتى لو كان الثمن ابادة شعب بالحصار والتجويع والتقتيل تحت شعارات الحرية الزائفة.
ولا يبقى لنا بعد هذا إلا أن نقول «كم من الجرائم ترتكب باسمك أيتها الحرية».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved