Friday 18th april,2003 11159العدد الجمعة 16 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

قصة قصيرة قصة قصيرة
امرأة الأعمى
جمعة فياض العنزي

لم تهدأ حركتها من الصباح، تطارد الدجاج والماعز وهي تهرول في كل اتجاه، تعمل أشياء كثيرة تملأ الزير بالماء الذي تغرفه من خزان كبير كان في الأصل لسيارة صهريج صغيرة، وتدخل المطبخ لتخرج وهي تحمل الآنية، تلقي بها في زاوية الفناء ثم تجلس على صندوق خشبي صغير.. وتدوي جلجلة الأطباق المعدنية وهي تغسلها بعصبية.. وتظل تعمل وكأنها آلة جبارة وسريعة.
وهي مع ذلك لا تكف عن الصراخ، تصرخ على الدجاجة التي لم تضع بيضاً من أيام، وتشتم الديك الذي يقفز برعونة على الأطباق يبعثرها في التراب، لكن الحظ الأوفر من الشتائم والصراخ دائماً من نصيب الرجل العجوز الهزيل الذي يجلس على حصير امام الكوخ مسنداً ظهره إلى جداره، والمرأة تتأسف على حظها العاثر الذي جعلها زوجته وتطلب منه بعصبية أن يقعد في مكانه هادئاً ولا يتجول بعصاه في أنحاء مملكتها الصغيرة لأنه يعطلها عن عملها ويفسد ما تشقى بإصلاحه. أما هو فيتلقى صراخها بابتسامة هزيلة ماكرة لا تكاد تفارق وجهه الصغير المحاط بغابة من الشعر الأبيض والأسود، وعينين مطموستين قد كفتا منذ زمن بعيد قبل أن يتعرف على خديجة ويتزوجها، ولاتختفي تلك الابتسامة مثلما ان زوجته لاتتوقف عن توبيخه والصراخ عليه إلا أنه أحياناً يتخلى عن بروده ويصرخ بها بأعلى صوته.. مجنونة..
فيزداد هيجانها ويتعالى صياحها الهستيري وهي تهرول في المنزل الواسع المترامي المبني من الخشب، والملقي وحيداً على مقربة من الطريق الصحراوي الذي يمتد شرقاً وغرباً يخترق الصحارى والكثير من القرى والمدن.
والمنزل يبدو كبيراً جداً على امرأة تسكن وحيدة مع زوجها فهو يتكون من سور خشبي واسع قليل الارتفاع مبني على مساحة مربعة، وتنتظم بداخله في الجزء الغربي منه حجرات كثيرة تهدم جانب بعضها، فهذا المنزل ليس سوى مستودع كان فيما مضى لأحد التجار بناه في هذه البقعة المقفرة بالقرب من الطريق الصحراوي الذي تسلكه الشاحنات ثم هجره منذ سنوات فاحتله الزوجان، واختارا حجرة واحدة صغيرة وضعا فيها كل امتعتهما وأخرى اتخذاها مطبخاً.
وخديجة التي تتحرك وتصيح وتعمل دون توقف ذات جسم نحيف وأطراف دقيقة، ويصعب التخمين بعمر المرأة في ظل التناقض الغريب بين جسمها النحيل الغض الممتلىء في بعض الأجزاء وبين وجهها الجاف ذي اللون الأغبر.
كانت الشمس قد بدأت رحلتها إلى الغروب وألقت الحجرات المتراصة على الفناء الممتد أمامها إلى الشرق ظلاً طويلاً، وأخذت نسمات خريفية تهب من الشمال أغرت الأعمى فراح يتجول في الفناء بعصاه الخشبية الغليظة، وفي هذا الوقت جلست خديجة متربعة على منضدة متهالكة مرتفعة أمام المطبخ، وهي تعالج بين يديها أرزاً مليئاً بالشوائب.. ونادى الأعمى بصوت مبحوح:
خديجة، خدوج، يا حرمة.
لم يسمع جواباً، لكنه يعلم أنها تجلس الآن أعلى المنضدة أمام المطبخ تعد الأرز للعشاء، وراح يتدرج ماشياً وهو يحرك العصا أمامه ملتمساً طريقه إلى الحظيرة، ثم أمسك بالماعز وقال رافعاً صوته في حبور وهو يتحسس بطنها:
- أراهن يا حرمة أنها ستضع توأماً متى ولدت.
ولم تعلق المرأة على كلامه.. ثم أفلت الحيوان وقد اجتاحه انزعاج لتجاهلها المستمر له فنادى بتوسل:
- خديجة أعطيني ماء.
وأخيراً جاءه صوتها الحاد صارخاً:
- ألا تعرف مكان الزير اذهب بنفسك واشرب.
- يا لسوء معاملتك لزوجك الطيب المسكين يا خدوج.
- أنا المسكينة لأنني زوجتك أيها الأعمى الضرير.
وكانت قد انتهت من تنقية الأرز فنزلت وانهمكت في أعمال المنزل.
غاب قرص الشمس تماماً مخلفاً في الأفق ألواناً دامية مهيبة، وكان المساء قد فرض بقوة سحرية غامضة سكوناً واستسلاماً على جميع الكائنات، كانت خديجة تطهو الأرز بهدوء، والأعمى داخل الكوخ يجلس على بساط رقيق، ومع حلول الظلام كان كل شيء ينعم بسكون شديد، إلا من صفير الرياح وأصوات الثعالب التي تترامى من أطراف الصحراء، أصوات ضئيلة متقطعة تبعث على الوحشة، وقد ازداد هواء الصحراء برودة مع هبوط الليل، إلا أن رائحة الأزر المطبوخ تشيع في النفوس شعوراً جميلاً بالدفء والأمن.
وفي داخل الكوخ كان الأعمى قد انتهى للتو من سرد آخر حكاياته الخرافية بعد أن شبع من الطعام الساخن وعندما انقلب إلى فراشه، قال لخديجة التي كانت تستمع لحكاياته باهتمام وذهول:
- هذا المصباح ما زال مشتعلاً! اطفئيه يا خدوج لتنامي.
همست:
-سيصبح الظلام شديداً ولن أتمكن من رؤية ما أمامي.
قال وقد أطلق ضحكة مرحة:
- تحسسي الأشياء بيديك كما أفعل أنا.
قامت إلى المصباح المعلق رفعت زجاجته قليلاً لأعلى وصوبت شفتيها إلى لسان اللهب المتراقص وهي تنفخ فيه: هف هف. فاحلولك المكان بلون كالكحل.
خطت خطوات حذرة وهي تتحسس الفراغ بيديها وندت منها ضحكة رقيقة في الظلام.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved