Friday 18th april,2003 11159العدد الجمعة 16 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أكد على أهمية الحفاظ على وحدة العراق أكد على أهمية الحفاظ على وحدة العراق
مؤتمر الجامعات الإسلامية يطالب بتفعيل دور الجامعة العربية

* القاهرة مكتب الجزيرة - أحمد سيد:
طالب المشاركون في مؤتمر مستقبل العراق بعد الحرب بضرورة تفعيل دور الجامعة العربية واتفاقية الدفاع العربي المشترك ولجان فض المنازعات.وأكد المشاركون في المؤتمر الذي عقدته أمس رابطة الجامعات الإسلامية على أهمية تأسيس كيان مشترك يضم الدول العربية وتركيا وإيران يمكن تسميتها «جامعة الدول الشرقية» لبحث وتحقيق المصالح المشتركة بين دولها واقامة تكتل اقتصادي فيما بينها، وينبثق عنها فيما بعد معاهدات للدفاع المشترك.
وقال الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر ورئيس الرابطة ان ما أصاب العراق اليوم يرجع إلى استبداد نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين الذي كان يرفع شعارات ولى عليها الزمن مثل التحرير من الاستعمار .. مشيرا إلى ان هذا النظام أصاب العرب بكارثة دخول القوات الأجنبية إلى ديارهم .. ناهيك عن اهدار حقوق الإنسان العراقي التي كانت تتم تحت سمع وبصر ما يسمى بالعالم المتقدم.ودعا رئيس الرابطة إلى ضرورة نقد الذات لتشخيص الامراض التي تعاني منها الأمة العربية والإسلامية في الراهن، والعمل على علاجها ..مؤكدا على ضرورة العمل على لم الشمل ورأب الصدع وتصفية الخلافات التي اضعفت القوى الإسلامية والعربية.
وأيد الدكتور جعفر عبد السلام الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية في كلمته تصريح الرئيس حسني مبارك بأن تكون قرارات جامعة الدول العربية بالأغلبية وليس بالإجماع، لأن اتخاذ القرارات بالاجماع افسد العديد من القرارات الهامة والتي أثرت بشدة في مسيرة العمل العربي.واوضح ان ما حدث في العراق يعد عدواناً على الشرعية الدولية كما اتهم الولايات المتحدة بازدواجية المعايير وفقا لما يحقق سياستها ومصالحها .. مؤكدا ان أمريكا لها مصالحها في المنطقة وبالتالي فهي طرف غير محايد ولا ينبغي ان تتدخل في شئون المنطقة بهذا الشكل السافر والذي يندى له جبين الإنسانية التي يتشدقون بها.
وطالب الدكتور صوفي أبو طالب رئيس مجلس الشعب المصري الأسبق الدول العربية بأهمية إعادة النظر في مواقفها تجاه قضايا الأمن القومي العربي .. داعيا إلى دعم التضامن العربي والوقوف بجانب شعب العراق للحفاظ على وحدته السياسية وتاريخه الإسلامي.
كما طالب الدول العربية والإسلامية بضرورة فتح صفحة جديدة يسودها التسامح والتضامن .. مؤكدا على أهمية تأسيس هيئة للبرلمانات العربية في شكل اتحاد يبحث ويشرع ما يحقق مصالح الدول العربية ويتابع ويراقب مسيرة العمل العربي المشترك.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved