Friday 18th april,2003 11159العدد الجمعة 16 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

25 ألف طن النفايات الطبية بالمملكة وهناك طرق حديثة للتخلص منها 25 ألف طن النفايات الطبية بالمملكة وهناك طرق حديثة للتخلص منها

* الرياض - الجزيرة:
ذكر الدكتور محمد علي الزهراني مدير عام الصحة الوقائية بوزارة الصحة ان حجم النفايات الطبية في المملكة يزيد عن 25 ألف طن سنوياً مشيراً الى ان فريقاً علمياً سعودياً توصل الى ذلك عبر دراسة بحثية استمرت عامين بالتعاون مع عدد من منظمة الصحة العالمية.
وأوضحت الدراسة أنواع هذه النفايات، وتم تقسيمها وفقا للتصنيف الدولي للنفايات في منظمة الصحة العالمية.
وأكد الدكتور الزهراني ان المملكة العربية السعودية وضعت خطة شاملة للتخلص من النفايات الطبية من خلال التعليمات المحددة للقطاعات الصحية، أبرزها قرارات اللجنة الوزارية للبيئة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام تضمنت الموافقة على البرنامج الوطني للتخلص من النفايات الطبية، واعداد مرشد للتخلص منها.
ونوه الدكتور الزهراني الى أن ما تقوم به وزارة الصحة في هذا المجال ممثلة بالادارة العامة للصحة الوقائية التي تتولى المتابعة وتنفيذ برنامج التخلص من النفايات الطبية بشكل دقيق في كافة المنشآت الطبية الحكومية والقطاع الخاص.
وأعلن الدكتور الزهراني ان الادارة العامة للصحة الوقائية بالمملكة تقوم الآن بجهود كبيرة لتطبيق برنامج التخلص من النفايات الطبية داخل المنشآت الطبية، موضحا ان برنامج الادارة المتكاملة داخل المستشفيات يركز على المراجعة البيئية والدقيقة للنفايات، والخطوات التي تمر بها عملية التخلص منها.
وذكر الدكتور الزهراني أن هناك اهتماماً بتدريب الكوادر الطبية والطبية المساعدة في كافة المستشفيات لهذا الغرض، ذلك ان النفايات الطبية تحتاج الى معايير خاصة للتخلص منها، تتناول طرق فرزها وتصنيفها ونقلها وطرق معالجتها.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved