Friday 18th april,2003 11159العدد الجمعة 16 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ثلاثة أطفال يستعيدون القدرة على الكلام بتخصصي جدة ثلاثة أطفال يستعيدون القدرة على الكلام بتخصصي جدة

* الرياض - سلطان المواش:
أجريت بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة ثلاث عمليات جراحية لتصنيع الطرق الهوائية للأطفال المصابين بضيق في الحنجرة يؤدي الى اعاقة ا لتنفس وشعور بالاختناق وعدم القدرة على الكلام.
أوضح الدكتور صالح العبدالواحد استشاري الأنف والأذن والحنجرة ان هذه العملية تعتبر من العمليات الدقيقة جدا حيث انها تجرى لأول مرة في المنطقة الغربية، ويحتاج المرضى عادة الى فتحة مؤقتة للتنفس ومن ثم استئصال التضيق واعادة توصيل الرغامي ابتدائياً.
وأضاف ان احدى هذه العمليات أجريت لطفلة في التاسعة من عمرها لم تتكلم منذ سنة بعد اصابتها بهذا الضيق. أما الآن فقد غادرت المستشفى بحالة جيدة جدا ولله الحمد وهي سعيدة لأنها تستطيع ان تتكلم وتسمع صوتها والأهم من ذلك كله أنها تتنفس بصورة طبيعية دون أي اعاقة.
كما أجريت عملية أخرى لطفلة عمرها سنتان حيث أصيبت بالضيق منذ الولادة ولم يسبق لها ان سمعت صوتها أبداً وغادرت المستشفى وهي مستغربة من الصوت الذي يصدر منها بعد ان تم ازالة الضيق وتوصيل الرغامي ابتدائياً. وهي سعيدة جداً لعدم وجود أي فتحة في العنق حيث انها تتنفس الآن بصورة طبيعية تماماً ولله الحمد. وستعود الى بلادها بصحة وعافية بإذن الله.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved