Friday 18th april,2003 11159العدد الجمعة 16 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

5/4/1390هـ 9/6/1970م العدد 297 5/4/1390هـ 9/6/1970م العدد 297
البروفيسور «إبراهيم الشريقي» يلقي الأضواء على:
دور رابطة العالم الإسلامي في بناء إيدلوجية إسلامية تواجه تيارات الشرق والغرب

كان البرفيسور الدكتور ابرهيم الشريقي قد تحدث الى المشاهدين والمستمعين في المملكة العربية السعودية عبر التلفزيون السعودي في الرياض عن انطباعات عالم الغرب ازاء الشرق العربي. ومراحل التاريخ الاسلامي والغزوات التي تعرض لها الاسلام واهداف رابطة العالم الاسلامي الكبرى ودورها في البناء.. ونظرا لاهمية هذا الحديث فاننا نثبت فيما يلي تلخيصا له:
السؤال الاول - نعلم انكم تحاضرون في جامعات اوروبا عن العالم العربي وتلمون بالناحية التوجيهية والاجتماعية والتاريخية، فما هي البلدان الاوروبية التي لدى الرأي العام فيها فكرة صحيحة عن العرب وحضارتهم الاسلامية.
- ان عالم الغرب الجغرافي والسياسي يتألف من احدى عشر دولة تضم نحو 295 مليون نسمة منها 153 مليون من الشعوب اللاتينية و 142 مليون من الشعوب الجرمانية والانكلوسكسونية.
وبصورة عامة ان عالم الغرب الذي تختلف شعوبه من حيث الطبائع والتقاليد يعرف الشرق العربي جغرافيا، وفيما عدا ذلك لا يوجد في اوساطه باستثناء المستشرقين وعدد ضئيل جدا من الكتاب من يلم بأوضاع عالمنا العربي.
اجل لا يوجد لدى عالم الغرب فكرة صحيحة عن العرب والاسلام.. فالانطباعات والنظريات الخاطئة لاتزال سائدة منقوشة في اذهان الاوروبيين.
السؤال الثاني: بالامس اصدرتم كتاب التاريخ الاسلامي فما هي المصادر والمستندات التي اعتمدتم عليها؟؟
- ان كتاب التاريخ الاسلامي الذي وضعته بالامس هو كتاب جديد بأسلوب علمي جديد يتجاوب مع عقلية الجيل الجديد. وهذه لاول مرة يوضع التاريخ الاسلامي بهذا الاسلوب والدقة في شرح الاحداث والوقائع، وقد استغرقت التحريات والدراسات لانجاز هذا التاريخ ثلاث سنوات، كما اعتمدت في وضعه على مجموعة من المستندات والمراجع لمشاهير المؤرخين منهم الطبري وابن الاثير وعماد الدين بن كثير القرشي، وابن خلكان وياقوت الحموي، والمسعودي، وابن منظور، ومحمد كرد علي، واحمد امين، واحمد علي خان الخ.
هذا بالاضافة الى مجموعة من الكتب التاريخية القيمة التي صدرت في الشرق والغرب.
السؤال الثالث: ماهي المراحل التاريخية التي شملها هذا الكتاب الجديد الذي اعتمدتم في وضعه على استقصاء الوثائق والحقائق؟؟
- ان التاريخ الاسلامي يشكل مرآة ومدرسة. ففيه الكثير من البطولات والامجاد والمآثر التي نفخر بها ونعتز بتراثها ومعالمها التي تعبر بصورها الناطقة عن عظمة الحضارة الاسلامية التي اسهمت في تقدم وتطور الامم والشعوب.
والتاريخ الاسلامي سلسلة من المراحل كانت بداية المرحلة الاولى في مطلع القرن السابع الميلادي. وفي هذه المرحلة انتشرت الدعوة الاسلامية في ارجاء الجزيرة العربية وقامت الدولة الاسلامية الاولى في المدينة المنورة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.
وفي المرحلة الثانية اي في عهد الخلفاء الراشدين انطلقت الدعوة الاسلامية الى خارج الجزيرة العربية، وفي هذه المرحلة تم فتح العراق وبلاد الشام وفارس ومصر.
وفي المرحلة الثالثة شملت الفتوحات الاسلامية في عهد الامويين بلاد تركستان ومنغوليا والسند والشمال الافريقي والاندلس.
وفي هذه المرحلة التي دامت نحو قرن من الزمن امتدت الدولة الاسلامية من تخوم الصين شرقا الى المحيط الاطلسي غربا.
وفي المرحلة الرابعة قامت الدولة العباسية التي بلغت في عهد الخليفة هارون الرشيد اقصى اتساعها واعلى درجة من القوة والثروة العلمية والثقافية، وفي اواخر حكمها الذي دام خمسة قرون وربع القرن انتابها الضعف وقامت الحركات الانفصالية في بعض الولايات والاقاليم في الشمال الافريقي وبلاد السند وفارس.
وخلال هذه المرحلة قامت عدة دويلات منها الدولة الطولونية والدولة الحمدانية والدولة الايوبية ودولة المماليك.
اما المرحلة الخامسة فقد تمثلت بقيام الدولة العثمانية في القرن العاشر الهجري السادس عشر ميلادي ودام حكمها في العالم العربي اربعة قرون ونيفاً.
السؤال الرابع: نعلم ان العالم العربي والاسلامي قد تعرض خلال مراحل التاريخ الى غزوات خارجية فما هي بنظركم اعنف واخطر هذه الغزوات؟؟
كان اعنف واخطر الغزوات التي تعرض لها العالم العربي والاسلامي في القرون الغابرة هو غزو الحملات الصليبية والغزو المغولي.. فالصليبيون حاولوا السيطرة على الشرق الاسلامي وتمكنت جحافلهم من توطيد اقدامها في سواحل سوريا ولبنان وفلسطين حيث دامت سيطرتهم حوالي 85 سنة حتى ظهر البطل صلاح الدين الايوبي الذي وحد الشرق الاسلامي وقضى على الصليبيين في معركة حطين الحاسمة التي غيرت مجرى التاريخ في القرن السادس الهجري - الثاني عشر الميلادي.
اجل بفضل وحدة الشرق الاسلامي بقيادة البطل صلاح الدين تحقق النصر العظيم.. اما الغزو المغولي فكان من اعنف واخطر ما عرفه التاريخ، فقد اجتاح الشرق الاسلامي ودمر المدن واحرق القرى وقتل الابرياء، وبفضل قوة الايمان ووحدة الكلمة وشجاعة القوات الاسلامية الباسلة فقد اوقف الغزو المغولي الرهيب وقضي على جحافله في عين جالوت بفلسطين سنة 658هـ عام 1260 ميلادية. وانقذت الحضارة الاسلامية وشعوب الشرق من دمار المغول الرهيب.
واليوم في القرن العشرين اغتصبت الصهيونية ارض فلسطين العربية واسست فيها دولة بالبطش والقوة وحبك المؤامرات وبمساعدة الغرب والشرق. وكما تحرر الشرق الاسلامي من جحافل الصليبيين وجحافل المغول بفضل وحدة شعوبه تحت لواء الاسلام فسوف تقتلع جذور الصهيونية من ارض فلسطين مهما طال الزمن وذلك بتوحيد كلمة العرب وتوحيد الصف العربي واسهام العالم الاسلامي الذي يشكل 620 مليون نسمة.
السؤال الخامس: عالجتم في كتابكم موضوع الثروة الاسلامية فما هي هذه الثروة واهميتها؟؟
- الاسلام دين السلام والعلم والتقدم هو في تشريعه يعتبر نظاما عالميا اوجب حماية القيم الروحية والاخلاقية والخصائص الفردية والجماعية والوحدة بين ابناء الامة في الحقوق والواجبات والتضامن في المسؤوليات، واقامة العدل والمساواة بين الناس بغير تفرقة بين الانساب، والاجناس، والالوان والمسلمون في العصر الحاضر كتلة بشرية هائلة يبلغ تعدادها 620 مليون نسمة معظمها في آسيا وافريقيا.
وهذا العالم الاسلامي الكبير يشكل قوة بشرية وقوة اقتصادية وقوة سياسية لها وزنها في الثقل الدولي، وبالاضافة الى ذلك انه من اغنى بقاع العالم من حيث سعة المساحة الزراعية والثروات البترولية، تلك هي ثروة الاسلام الروحية والفكرية والعلمية والاقتصادية والسياسية.
وبهذه الثروة ينهض العالم العربي والاسلامي وتتحقق الاهداف التي ننشدها الا وهي تحرير فلسطين ودعم الصلات وتقوية الروابط بين المسلمين في مشارق الارض ومغاربها.
السؤال السادس: ماهو دور رابطة العالم الاسلامي في ايصال صوت الاسلام الى خارج العالم الاسلامي؟؟.
ان رابطة العالم الاسلامي قامت على اسمى المبادئ . هي تشكل قوة معنوية يمكن الاستفادة منها خارج العالم الاسلامي، وعليه يجب تقوية رابطة العالم الاسلامي لتتمكن من الانطلاق الى خارج حدود البلاد العربية والاسلامية.
وكنت انا شخصيا تقدمت بمشروع قبل سنتين الى الرابطة لانشاء مكاتب في الخارج تعنى بالتعريف عن الحضارة الاسلامية والتاريخ الاسلامي والمبادئ الاسلامية واعتقد ان الفكرة كانت صائبة وتقبلتها الرابطة بالرضا والاهتمام وهي كما علمت تسعى لقيام هذه المكاتب في اوروبا واسيا وافريقيا.
وكمقدمة تقوم بتعيين مراسلين في عواصم الشرق والغرب وآسيا وافريقيا ومهمتهم الاتصال بالجامعات والاندية والجمعيات للتعريف عن الاسلام، وهذا امر ضروري لاننا بحاجة ماسة الى اخصائيين في النواحي السيكولوجية والعلمية لينطلقوا الى الغرب حاملين معهم صورة صادقة صحيحة عن الاسلام واوضاع العرب.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved