Friday 18th april,2003 11159العدد الجمعة 16 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

7-3-1390هـ الموافق 12-5-1970م العدد 293 7-3-1390هـ الموافق 12-5-1970م العدد 293
قصة قصيرة
الغريب المحتار
محمد بن ناصر أبو حمراء

عاش في ظل ابيه «بعد وفاة امه الحنون» زمنا ليس بالطويل، في مزرعتهما سعيدين حتى جاء ذلك اليوم النحس حينما مرض ابوه مرضا ألزمه الفراش وصار هذا الغلام يعتني بمزرعته وتمريض ابيه.
ظل زمنا قصيرا في عمله هذا حتى جاء هادم اللذات على غفلة من الولد وهو في المزرعة يقطف ثمارها ويسقي بذورها ويغرد مع الطيور في الحانها فلما رجع من عمله المتعب وجد اباه صريعا على فراشه قد انقلبت عيناه فأخذ يحثو على رأسه التراب ويصيح ولكنه تصبر ونادى بعض جيرانه من المزارعين ودفن والده الذي يعطف عليه بحنانه.
اصدقاؤه يعزونه ويهونون عليه واخيرا عاد الى حياته الاولى في مزرعته فصار اصدقاؤه يقضون معظم وقتهم عنده ويضحكون له حتى نفد ماله الذي ورثه من ابيه فباع مزرعته حتى انتهى ثمنها واصبح فقيرا ففروا منه كما يفرون من المجذوم.
وكان ابن عمه ينصحه بالمراسلة لانه بعيد عنه ولم يصغ الى نصيحة ابن عمه الناصح ولكنه لم يتضح له خطؤه الا بعد ان تفرق عنه اصحابه.
فعزم على ان يسافر لطلب العيش ولكنه كان ذا كبرياء فلم يسافر الى عمه في البلد البعيد بل قال: سأكسب عيشي من عرق جبيني، فسافر الى اقصى جزيرته التي يعيش فيها الى تلك المدينة المتطورة ولكنه نزل بأحد المساجد فلما رآه احد الكرماء عرف انه غريب واخذه معه الى بيته وانزله كضيف وطالت المدة على هذا الكريم لان صاحبنا هذا لا يعرف الا مهنة الزراعة فلم يجد عملا.
وكان هذا الكريم يريد ان يسافر في تجارة ما فعرض عليه ان يصاحبه ولكنه ابى وحمل متاعه على كتفه وخرج من البلد هائما في الصحراء عله يجد احدا في القوافل التجارية يركب معه وظل سائرا طوال يومه حتى غابت الشمس واظلمت الارض فنام في احد الاودية واخذ يدور به طيف الخيال فمر به بعض اللصوص وسرقوا متاعه وهو في بحر الخيال فلما قام من نومه عند الصباح يريد ان يتناول كسرة خبز وفذة تمر لم يجد متاعه فأخذ يبكي من الحالة التعيسة حتى مرت به احدى القوافل فأطعموه وحملوه وهو يتذكر اصحاب الرخاء..

معهد الرياض العلمي

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved