Saturday 19th april,2003 11160العدد السبت 17 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ضمن مشاركات عربية أخرى ضمن مشاركات عربية أخرى
جامعة الملك سعود تشارك في مؤتمر الخطوط بمكتبة الاسكندرية

* القاهرة - مكتب الجزيرة - طه محمد:
تشارك جامعة الملك سعود بالرياض في المؤتمر الدولي للكتابات والخطوط والنقوش الذي تنظمه مكتبة الاسكندرية في مايو المقبل ضمن مشاركات عربية أخرى مثل ايران، فرنسا، جنوب افريقيا، الصين، تركيا.
وقال الدكتور اسماعيل سراج الدين مدير المكتبة ل«الجزيرة» ان المؤتمر سيناقش تطور الخطوط عبر محورين الاول وهو محور المحاضرات العامة الذي تناول تطور الخطوط في كل حضارة على حدة ويلقيها احد كبار المتخصصين في هذا المجال واختير عالم الآثار المصري د. عبدالحليم نور الدين لالقاء محاضرة عن تطور الخطوط في مصر القديمة.
وأضاف ان عالم الاثار السعودي الدكتور عبدالرحمن الطيب الانصاري سيقدم ورقة بعنوان سفوح الجبال في السعودية بينما سيتحدث الدكتور عبد الرحمن الزيلعي عن نشأة الكتابة وتطورها في السعودية مشيرا الى ان المحور الثاني في المؤتمر سيشمل دراسة الخطوط في كل فترة حضارية في إطار الموضوعات الفرعية منها: المخربشات، انماط الخطوط، جماليات الخط، الادوات الكتابية، الرموز الكتابية، العلاقة بين الشكل والمضمون في الخط، التقنيات الجديدة، البحث في تكوينات الخطوط، المصطلح العملي في مجال الخطوط والكتابات.
وأوضح د. سراج الدين ان من الأبحاث المشاركة كتابات ما قبل التاريخ في العراق، اضافة الى الكتابات الصينية والهندية وتطور الكتابة في اليابان وتعددها في كوريا مشيرا الى مشاركة المتحف القومي للتاريخ الطبيعي في فرنسا وزارة الإعلام والثقافة بالامارات المكتبة القومية بايران جامعة جورج تاون، جامعة الاناضول، اضافة الى جامعة الملك سعود بالرياض.
وقال: إن انشاء مركز الخطوط في المكتبة اعلن في منتصف العام الماضي ويعد احد المراكز البحثية الهامة التي لها تعاون مع العديد من مراكز الكتابات والخطوط والنقوش في دول العالم لدراسة الكتابة والخطوط عبر العصور المختلفة.وفي إطار أنشطة المكتبة الثقافية تستضيف المكتبة فعاليات مهرجان شعراء البحر المتوسط يتخلله 9 قراءات شعرية يشارك فيها شعراء من فرنسا، اسبانيا، سوريا، فلسطين، المغرب، مصر.
ويعد المهرجان بداية لسلسلة من الأنشطة الثقافية بين لجان المجلس الأعلى للثقافة في مصر ومكتبة الاسكندرية حيث يتم التحضير ايضا لإقامة معرض لرواد العمارة المصرية المعاصرة والذي يسجل ابرز اعمال المعماريين المصريين في القرن العشرين ومنهم: لبيب جبير، فريد شافعي، انيس سراج الدين.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved