Saturday 19th april,2003 11160العدد السبت 17 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أمريكا تقول: العراق قد لا يحضر اجتماع أوبك القادم أمريكا تقول: العراق قد لا يحضر اجتماع أوبك القادم

* واشنطن رويترز:
قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنه من المحتمل ألا يمثل أحد العراق في اجتماعات منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك حتى يتفق العراقيون على وسيلة لاختيار من ينوب عنهم.
وقال المتحدث باسم الوزارة ريتشارد باوتشر «حتى يكتسب العراقيون القدرة على تحديد من يمثلهم فإنهم قد لا يشاركون». وكان المتحدث يرد بذلك على سؤال من سيحضر اجتماع أوبك في 24 من ابريل/نيسان نيابة عن العراق.
وتضع مسألة.. من الشخص الذي من المحتمل أن يمثل العراق في هذا الاجتماع.. الحكومة الأمريكية في مشكلة دبلوماسية حرجة.
فمن ناحية فإن الولايات المتحدة تهيمن في الواقع على البلاد في أعقاب الحرب التي قادتها في العراق إلا أنها من ناحية أخرى لا تريد أن ينظر إليها على أنها تقوم بإملاء السياسة العراقية خاصة على صعيد مسألة الهيمنة على موارد النفط العراقية التي تشكل أشد القضايا حساسية.
وقال مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة ترى أن القرارات بشأن تمثيل العراق في أوبك يجب أن تترك في نهاية الأمر للعراقيين وأنه مع عدم وجود حكومة عراقية فإنه من المحتمل ألا يمثل أحد العراق في المحادثات التي ستعقدها المنظمة في فيينا يوم الخميس القادم.
وقال مسؤول أمريكي طلب عدم نشر اسمه «مسألة هل يحضر العراق الاجتماع القادم لأوبك لا تعتبر أولوية مهمة الآن.
وقال مصدر في أوبك يوم الاربعاء إن المنظمة دعت عامر محمد رشيد وزير النفط في نظام صدام حسين المدرج ضمن قائمة أهم الشخصيات العراقية التي تسعى واشنطن إلى القبض عليها للمشاركة في اجتماع المنظمة الطارىء.
وكان الصحفيون قد شاهدوا رشيد آخر مرة في مصفاة الدورة النفطية في 25من مارس/آذار محاطا بحفر نفطية مشتعلة فيما كانت القنابل تتساقط على بغداد.
وقبل أن يصبح وزيرا للنفط كان رشيد مسؤولا عن التصنيع العسكري في العراق.
وأشار مسؤول أمريكي إلى أنه من غير المتصور أن يمثل رشيد العراق في اجتماع أوبك لكنه قال إن احتمال أن يقوم شخص آخر بهذه المهمة مازال قيد الدارسة.
وأضاف قائلا «النظام السابق انتهى ولم يعد يمثل الشعب العراقي».
وقال باوتشر «لا أدري هل تتوقع أوبك حقا أن يحضر هذا الرجل أم لا». ولم يقل هل تقبل الولايات المتحدة حضور رشيد الاجتماع أم لا.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved