Saturday 19th april,2003 11160العدد السبت 17 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

معالجة وقود مشع في مصنع نووي كوري معالجة وقود مشع في مصنع نووي كوري
سيول تحث الشمالية على استئناف الحوار والصين ترفض الوساطة

* سيول - بكين - الوكالات:
أعلنت كوريا الشمالية أمس الجمعة انها أعادت معالجة آلاف القضبان من الوقود المشع «بنجاح» في مصنعها النووي مما يسمح لها بإنتاج البلوتونيوم لأغراض عسكرية.
من جهة اخرى حثت كوريا الجنوبية نظيرتها الشمالية على استئناف الحوار المتوقف بينهما حول تشجيع المصالحة الوطنية والتعاون الاقتصادي.ونقلت وكالة الأنباء اليابانية «كيودو» أمس الجمعة عن بيان لوزارة الوحدة في كوريا الجنوبية جاء فيه اننا نحث كوريا الشمالية على استئناف المحادثات لمناقشة عدد كبير من القضايا المعلقة ومن بينها حفظ السلام في شبه الجزيرة الكورية. في الوقت نفسه رحبت كوريا الجنوبية بالمحادثات الثلاثية المزمع عقدها بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة والصين في العاصمة الصينية بكين الأسبوع القادم لمناقشة الأزمة النووية الكورية الشمالية.وأثنت سيول في بيان لها أمس على هذه المحادثات مشيرة الى انه من المتوقع أن تمثل نقطة البداية للتوصل الى حل للقضية النووية الكورية الشمالية عبر الوسائل السلمية.
من ناحية أخرى قال لي بين السفير الصيني في كوريا الجنوبية أمس الجمعة ان بلاده ستؤيد الحوار بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية لكنها لن تتوسط في النزاع القائم حول البرنامج النووي لبيونج يانج.
وأبلغ لي راديو «إم.بي.سي» في سيول ان الصين التي تستضيف محادثات الأزمة النووية في بكين الأسبوع القادم ستواصل «القيام بدور بناء في القضية النووية الكورية الشمالية لكنها لا تعتزم القيام بدور الوساطة».وقال السفير الصيني «الدولتان هما اللتان ستتعاملان مع القضية. والقرار يعتمد على كيفية معالجتهما للمشكلة».وكان مسؤول أمريكي رفيع في واشنطن قد أعلن ان الصين وعدت بأن تشارك مشاركة ملموسة في المحادثات التي تجري مع كوريا الشمالية الأسبوع القادم وان مشاركة الصين كانت أساسية في قرار الرئيس الأمريكي جورج بوش الموافقة على إجراء محادثات ثلاثية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved