Saturday 19th april,2003 11160العدد السبت 17 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

السلطة تطالب بتنفيذ خريطة الطريق من دون شروط السلطة تطالب بتنفيذ خريطة الطريق من دون شروط
إسرائيل تربط تخفيف إجراءات الإغلاق بحكومة فلسطينية تقمع الانتفاضة

  * غزة - القدس - (ا.ف. ب):
طالبت السلطة الفلسطينية أمس الجمعة الحكومة الاسرائيلية بالالتزام بخطة «خريطة الطريق» التي أعدتها اللجنة الرباعية الدولية وتنفيذها دون أية شروط.وقال صائب عريقات وزير الحكم المحلي الفلسطيني ان المطلوب من اسرائيل تبني خريطة الطريق والالتزام بتطبيقها.واضاف عريقات كل ما سمعناه من اسرائيل هو رفض خريطة الطريق ووضع الشروط والتعديلات والمسألة ليست بحاجة الى لفتات وعلاقات عامة او شروط. يجب فقط تنفيذها (خريطة الطريق) بدقة.وخريطة الطريق التي وضعتها اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة، الاتحاد الاوروبي، روسيا، الامم المتحدة). تنص خصوصا على انشاء دولة فلسطينية على مراحل بحلول العام 2005.
من جهة ثانية اكد عريقات ان المبعوث الاوروبي للشرق الاوسط ميغيل انخيل موراتينوس نقل خلال لقائه مع الرئيس ياسر عرفات ان اللجنة الرباعية ستطرح خريطة الطريق دون اي تعديل بعد انتهاء محمود عباس (ابو مازن) من تشكيل الحكومة الفلسطينية.
من جهة اخرى افاد مسؤول اسرائيلي رفيع المستوى ان اسرائيل مستعدة لتخفيف القيود المفروضة على الفلسطينيين بعد تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة برئاسة محمود عباس (ابو مازن).
وأوضح المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته في حال تمتعت حكومة ابو مازن بسلطات فعلية وباشرت حربا على ما اسماه الارهاب عبر الدفع على احترام النظام والقانون سيكون لدينا استعداد لتخفيف الاغلاق والافراج عن معتقلين (فلسطينيين) وتسريع تسديد الاموال المستحقة للفلسطينيين.
واشار المسؤول ذاته الى ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون مستعد للتحادث مع ابو مازن بعد تشكيل حكومته. وسبق لشارون ان التقى مرات عدة محمود عباس الذي يعتبر معتدلا ويؤيد وقف اعمال العنف لاستئناف المفاوضات بين الطرفين.
ويواصل ابو مازن محادثاته مع الرئيس الفلسطيني للتوصل الى اتفاق حول تشكيلة حكومته المقبلة على ما افاد مكتب عرفات.
واجرى عرفات وابو مازن محادثات طويلة في رام الله في الضفة الغربية احرز خلالها تقدم حول اختيار الوزراء.
ويدور الخلاف الرئيسي حول محمد دحلان مسؤول الشرطة الوقائية في غزة سابقا الذي يريد ابو مازن تعيينه في وزارة الداخلية في حين يرفض عرفات ذلك.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved