Saturday 19th april,2003 11160العدد السبت 17 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أعضاء بشرية زائدة أعضاء بشرية زائدة
د. عبدالرحمن بن سليمان الدايل

الكلمات التي ينطقها الانسان رموز لحالات النفس من حب وكره أو من طلب ورجاء أو من انفعال وثبات أو من اقدام واحجام أو من توتر وهدوء.. وهي أي الكلمات المنطوقة تتلون بالنواحي الصوتية المختلفة كالنبر والتنغيم للتعبير عن المعاني المرادة، وكان الكلام قديما هو الوسيلة الوحيدة للانسان للتعبير عن أفكاره وانفعالاته لذا كانت حنجرته قوية ولسانه قوي شديد. ولما اخترع الانسان الكتابة حاول ان تكون الكلمات المكتوبة رموزاً للكلمات المنطوقة وحاول ان يكسب اللغة المكتوبة هذه ظلال اللغة المنطوقة بطرق مختلفة منها: التعبير بالكلمات مثل تمتم قائلاً.. أجاب متلعثماً.. قال محذراً.. كذلك استخدم الانسان علامات الترقيم مثل الفاصلة والنقطة والنقطتين والأقواس والشرطة الاعتراضية وعلامة التعجب.. وكذلك استخدم الانسان علامات الاستفهام مثل هل ومن وما وأين وكيف وغيرها.. ويوم ان كان الكلام كثيراً كانت الكتابة نادرة ويوم ان أصبحت الكتابة كثيرة قل الكلام وضعفت الحنجرة، انظر الى المتحدثين بالأمس واليوم، وبالأمس كانوا يتحدثون بلا ميكرفون ويُسمعون الآلاف أما اليوم فلا يتحدثون إلا بميكروفون وإن تحدثوا من دونه لا يُسمعون إلا العشرات وحال المطربين اليوم لا يختلف عن حال المتحدثين فلابد لهم من أجهزة صوتية لتضخم الصوت وتنقيه ولولا التقدم التقني في أجهزة الصوتيات لأصبح كثير من المطربين بلا عمل وحق لنا ان نطلق عليهم مطرب حمام لا مطرب الجماهير..
وبعد اختراع الكتابة اخترع الانسان الاذاعة ثم التلفزيون فذاعت وانتشرت الصورة الصوتية فأضعفت الكتابة وسكت اللسان وساد الصمت المكان فالعيون مبهورة والعقول مشغولة هكذا الحياة شيء يطغى على شيء.. الكتابة طغت على الكلام، والصورة طغت على الكتابة، فهل مستقبل لغة الانسان، سيتحول الى ألوان ورموز واشارات لا يستخدم فيها اللسان؟ يذكر ان أحد الكتَّاب الفرنسيين كتب الى ناشر رسالة كتب فيها علامة استفهام كبيرة فقط «؟».. فرد عليه الناشر برسالة جوابية فيها علامة تعجب فقط «!»..
والحكاية ان الكاتب أراد ان يسأل عن توزيع كتابه الجديد فكانت الإجابة من الناشر أنه يوزع بشكل ممتاز. فهل تصبح الحنجرة واللسان أعضاء زائدة في جسم الانسان لا استعمال لها؟ وهل ستصبح أعضاء أخرى في جسم الانسان زائدة في المستقبل بحكم هذا التقدم العلمي المخيف؟
لماذا إذن نتضاحك على القرود عندما تستخدم الاشارات فيما بينها؟ إننا يجب أن نحترمهم فهم على أقل تقدير من خلق الله العلي القدير. وبالله التوفيق.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved