Saturday 19th april,2003 11160العدد السبت 17 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الصحف الفرنسية الصحف الفرنسية
الاتحاد الأوروبي .. المصالح أكبر من الأحلام

  «اللوموند»
تداعيات الحرب العراقية على المنظومة الأوروبية كان أبرز ما تناولته الصحيفة وبعنوان «ساعة الحقيقة حلت» قالت: قمة أثينا جاءت في ظروف استثنائية. أولا لأن الحرب على العراق وصلت إلى مرحلة شبه نهائية. وثانيا لأن الذين عارضوا وأيدوا الحرب تواجدوا في نفس المدينة وفي نفس التوقيت الأوروبي الموحد.. الأعضاء الخمس عشرة و العشرة القادمين إلى الاتحاد سيغتنمون وجود الأمين العام للأمم المتحدة لمحاولة إيجاد صيغة عمل موحدة للاتحاد الأوروبي إزاء الأمم المتحدة. و إزاء مرحلة ما بعد صدام حسين لتعمير العراق ..
وأضافت: نعرف أن الكلام عن عودة الأمور إلى ما كانت عليه قبل أزمة العراق ليس سهلا. لأن الدول التي تشكل الاتحاد الأوروبي انقسمت على نفسها وبدت هشة إلى درجة أنها لم تستطع أن تصنع لنفسها سقفا مقنعا يعكس التحولات التي اتخذتها سواء برفض الحرب أو بقبولها. بحيث ان عبارة «أوروبا القديمة» التي دوت في الفضاء لا يمكن محو إهانتها لأنها جاءت في وقت كانت فيه دول أوروبية تؤسس جبهة سلمية قبالة دول تتغذى سياساتها الداخلية بالحرب. أوروبا اليوم. تحاول أن تتأسس على قوانين دولية واضحة. وعلى مباركة أممية معا.. هذا ليس متاحا. في نفس ظروف الانقسامات الداخلية الفظيعة التي لم تعد سرا لأحد..
*************
«لوماتيني»
كتبت هي الأخرى عن الاتحاد الأوروبي في شكله الحالي و تحت عنوان «المهمة الصعبة» تقول: توسيع عدد الأعضاء لا يعني للأسف الشديد الوحدة.. فبإمكان الاتحاد الأوروبي أن يضم مائة دولة دون أن يحقق أهم هدف ألا و هو: الوحدة. بمعناها الحقيقي. غير المفتعل ولا المشوه. لا نعتقد أن ثمة إنسانا أوروبيا واحدا يمكنه القول لك: الاتحاد الأوروبي. يحقق أمنيات الشعوب بأقل تكاليف ممكنة.. الحرب على العراق كشفت أن الهوة ليست سببها الأزمة العراقية فحسب. بل سببها هشاشة التنظيم الأوروبي الذي كسرته تصرفات شخصية لبعض القادة الأوروبيين. لن نقول إن جبهة السلام انهزمت أمام جبهة الحرب. لأن الذي انهزم فعلا هو فكرة الوحدة التي أثبت الواقع أنها لم تكن مشروعا متينا بمعنى الكلمة. فثمة مصالح أكبر من الأحلام بكثير... تواصل الصحيفة متسائلة: هل انضمام أعضاء جدد إلى الاتحاد الأوروبي يكفي للكلام عن أوروبا الجديدة «بميكانزمات» جديدة. وقوانين ثابتة وصارمة؟ يجب أن نعي أنه حتى الآن لم يوقع الأعضاء الدائمون على وثيقة الأمن القومي الأوروبي. التي تمت صياغتها في عام 2002..لا أحد يرغب في التوقيع على قانون أوروبي موحد. يسمح بموجبه معاقبة كل الذين يسيئون إلى سمعة الاتحاد الأوروبي. بشكل أو بآخر.. فلو كان ذلك القانون قيد التطبيق مثلا. لما تجرأت بريطانيا وإسبانيا وايطاليا على ارتكاب ما ارتكبوه ضد شعوبهم وضد الاتحاد الأوربي ككل.. الوحدة شيء وتوسيع أعضاء الاتحاد شيء آخر. بل ومختلف تماما!
*************
لوفيغارو
لم تخرج عن سياق الصحف الفرنسية بالتركيز على أوضاع الاتحاد الأوروبي و كتبت عن أخطاء الرؤية غير الواضحة التي سادت أوروبا في الشهور الماضية. تحت عنوان «خيار البقاء» تقول: الذين انضموا إلى الاتحاد الأوروبي جاء معظمهم من أوروبا الشرقية. يحملون تراكمات السنوات الاقتصادية المريرة والسياسات المتشعبة التي كانت نتيجة تكتلهم في الجبهة السوفييتية.. لهذا مفهوم الوحدة الأوروبية لا يبدو مطروحا كصيغة عمل مرتبط بقوانين مشتركة. فالمشكلة ليست : كيف تنضم إلى الاتحاد الأوروبي. بل كيف تحقق توازنا فاعلا في هذه الهيئة المتوسعة؟
هذا يعني أن الخلافات التي تفجرت من قبل بين أعضاء الاتحاد بسبب الأزمة العراقية. لم تكن خلافات عابرة. بل كانت خلافات عميقة و قديمة. بدليل أن الشرخ السياسي والدبلوماسي لا يمكن سده بغير مواثيق صلبة. تحد من التسيب الدبلوماسي والإعلامي على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي..
*************
فرانس سوار
ركزت على الأزمة الجديدة بين واشنطن و دمشق بعنوان «الحرب القادمة» كتبت تقول: من السذاجة تصور أن الولايات المتحدة الأمريكية تختار ضحاياها لوحدها.
إنها تفعل ذلك بموجب تقارير دقيقة يضعها مكتب الاستخبارات على طاولة البيت الأبيض.. اختيار العراق لم يكن عفويا. واختيار سورية لن يكون عفويا أيضا. لأن إسرائيل تدق طبول الحرب من الآن على دمشق.. الحرب المقبلة لن يكون النظام السوري ضحيتها. بل كل الدول التي ستعرف أن القضاء على النظام في سورية سيشجع أمريكا للقضاء آليا على بقية الأنظمة التي يعتبرها البيت الأبيض مزعجة.. فالموقف الأمريكي في حالة قوة مطلقة من الصعب ترويضه لغير صالح إسرائيل..
وتواصل قائلة: إسرائيل تمتلك أسلحة الدمار الشامل. وبالتالي يمكن اعتبارها دولة إرهابية تستهدف الأطفال والنساء بغير تمييز وبغير حق. ومع ذلك لاتهددها الولايات الأمريكية لأنها ببساطة حليفتها الأقرب.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved