Saturday 19th april,2003 11160العدد السبت 17 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الدولي محمد الشريف يؤكد الاهتمام ببطاقة الأحوال للحكام ويقول: الدولي محمد الشريف يؤكد الاهتمام ببطاقة الأحوال للحكام ويقول:
برنامج صافرة أنصف حكامنا وأقنع الأندية
المكافآت ضعيفة.. وأسرار اللجنة تسربها الخطوط السعودية

  * كتب عبدالله المالكي:
أكد الحكم الدولي السابق والمراقب الحالي الأستاذ محمد الشريف أن لجنة الحكام ملتزمة ببطاقة الأحوال لكل حكم وعمره الحقيقي ولا يهمنا كلام الناس اطلاقاً، صحيح أن لدينا حكاماً كبارا ولكن أعمارهم لم تتجاوز السن القانونية ولدينا قاعدة كبيرة من الحكام الذين سيكون لهم شأن في المستقبل مثلهم مثل زملائهم السابقين الذين قدموا مستويات جيدة وقادوا العديد من المشاركات العالمية الكبيرة.
وامتدح الشريف مستوى الحكام الذين ظهروا هذا الموسم وقال الشريف إن اللجنة الفنية الحالية برئاسة عمر الشقير لديها اهتمام تجاه الحكام كذلك الاتحاد السعودي برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد وسمو نائبه هناك اهتمام بهذا الخصوص وهناك تكثيف على اختبارات اللياقية لأنها كانت سببا من أسباب هبوط مستوى التحكيم في سنواته الماضية ولم تجر في تلك السنوات سوى اختبار واحد طوال السنة للحكام، أما في السنة الحالية فكان هناك ثلاثة اختبارات للحكام وهذا ساعد في تطوير الحكم لأن اختبارات الكوبر عامل مساعد ومهم في تطوير الحكام. كما أن الحكم في سنواته الماضية كان يقوم بقيادة العديد من المباريات ولا تصرف له مكافآت وهذا يسبب له احباطا.
وعن ضعف مكافأة الحكم قال هناك نظرة في تطوير مكافآت الحكام ونحن في لجنة الحكام نصرف للحكم مكافآت على حسب درجته فالحكم الدولي يأخذ في المباراة 430 ريال والدرجة الأولى 330 ريال والدرجة الثانية 230 ريال والأفضل أن الكم الذي يحصل عليه اللاعب يجب أن يمنح للحكم.
وعن عدم مدافعة اللجنة وأعضائها عن ما يتعرض له الحكام من نقد جارح قال: برنامج صافرة نقول من خلاله للحكم الذي أساء أنت اسأت ولم توفق في إدارة المباراة وفي السابق كنا نخاطبه سراً ونوقفه، أما الآن فاختلف الوضع والتجريح خف على الحكام وهناك العديد من الرؤساء اعتذروا لتسرعهم وحكمهم على قرارهم الذي أطلقوه قبل ما يشاهدوا الحالة وهذا شيء جيد.
وامتدح الشريف حكم مباراة الأهلي والهلال لنهائي كأس ولي العهد وقال المطلق وفق في قيادة هذه المباراة والفريقان ساعداه في نجاح هذه المباراة والمطلق كان مميزاً قاد العديد من المباريات ووفق فيها.
وحول اعتزال بعض الحكام وسوء مستوياتهم واتجاههم للمراقبة الفنية قال: نحن نأتي بهؤلاء الحكام لخبرتهم وفعلاً هناك حكام لم يكونوا جيدين ولكننا نأتي بهم للمساعدة فهو يساعدنا نوعاً ما ونتابع ما يكتب في تقرير هذا المراقب وهناك عمل كبير تقوم به اللجنة.
وفي المستقبل القريب سيكون هناك العديد من المفاجآت للقاعدة التي ستقدمها لجنة الحكام ودعم زملائهم الحكام الدوليين.
وعن السرية التي تقوم بها اللجنة في إعلان أسماء الحكام قال لا توجد سرية حيث يواجه الحكم ضغوطا عندما يعلن عن اسمه. ولكن الآن أصبح الوضع سهلاً عندما تسأل الخطوط السعودية يعرف الحكم من أمر الإركاب والصحافة تعرف اسم الحكم من الخطوط لأننا لا نعطي الصحافة اسم الحكم والأستاذ عمر ليس لديه مانع في اعلان اسم الحكم وانتم كصحافة مرآتنا في تقييم الحكام.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved