Saturday 19th april,2003 11160العدد السبت 17 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

12-4-1390هـ الموافق 16-6-1970م العدد 298 12-4-1390هـ الموافق 16-6-1970م العدد 298
التدليل على العامي الدخيل
بإشراف: د. أحمد خالد البذلي

شرشف
شرشف: من الكلمات الشائعة في لغتنا العامية وهي تطلق على الملاءات التي تبسط على الأسرة كما تطلق على بعض المآزر النسائية كالساري الهندي. وهي كلمة فارسية أصلها جادرشب مكونة من مقطعين الأول جادر بالجيم الفارسية بمعنى الغطاء أو الخيمة والثاني شب بمعنى ليل أي الغطاء الليلي أو الخيمة الليلية. وما زالت كلمة جادر تطلق إلى اليوم على العباءة التي تلبسها النساء في إيران.
********
تخت
تخت: كلمة عامية شائعة وتطلق على الأريكة والمتكأ وهي فارسية ومعناها الكرسي أو العرش الملكي. وقد جاءت كلمة تخت بصيغة الجمع في بيت قاله مسعود بن هانئ الشيباني في رثاء النعمان بن المنذر عندما قتله كسرى بأن رماه تحت مناسم الفيلة وه:


إن ذا التاج، لا أبالك أضحى
في الورى رأسه تخوت الفيول

********
جبا
جبا: من الكلمات العامية الشائعة بين أولاد الحارة في مكة وهي كلمة ترحيب، وأصلها الفارسي جابا وهي مكونة من مقطعين الأول جا بمعنى مكان والثاني با بمعنى قدم.. فهي من الكلمات التي تعني وجود متسع وفرجة في المجلس.
********
روزنة
روزنة: اعتدنا أن نقرأ في مجلة اليمامة الأسبوعية موضوعاً تحت عنوان زوزنة يعالج قضية من القضايا الفنية أو الاجتماعية فهل سألت نفسك أيها القارئ يوماً ما هي الروزنة؟
إنها كلمة فارسية نستعملها بمعنى الكوة كالدريشة تماماً ومعناها الشباك الصغير في أعلى البيت يسمح لبصيص من الضوء بالدخول.
********
خاشوقة
خاشوقة: كلمة عامية شائعة وهي فارسية إلا أنها في الفارسية تنطق قاشوق فقلبت العامة القاف فاء على طريقة القلب والابدال ليتلاءم النطق مع لغتها ويخف على لسانها.
********
زنبيل
زنبيل: ومن منا لا يعرف الزنبيل وينطق زبيل في بعض اللهجات العامية العربية كلمة فارسية لهذا الوعاء نفسه الذي توضع فيه حاجيات الناس وما يمتارونه من الأسواق.
********
طرشي
طرشي: كلمة شائعة في اللهجة العامية في جميع مناطق المملكة وهو نوع من الخيار المرقد في الخل والبهارات يساعد على فتح الشهية، وهي كلمة فارسية وأصلها ترشي بالتاء.. والترش الحامض فيقولون فلان ترش روي است أي فلان حامض الوجه وقد جاءت حموضة الوجه في اللغة العربية أيضاً، يحكى أن أبا العالية دخل على ابن عباس رضي الله عنهما فأقعده معه على السرير وأقعد رجالاً من قريش تحته فرأى ابن عباس سوء نظر قريش وحموضة وجوههم، فقال مالك تنظرون إلى نظر الشحيح إلى الغريم المفلس.. هكذا الأدب يشرف الصغير على الكبير ويرفع المملوك على المولى ويقعد العبيد على الأسرة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved