Monday 21st april,2003 11162العدد الأثنين 19 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

وصول مساعدات المملكة للعراق ومستشفى سعودي ميداني في بغداد وصول مساعدات المملكة للعراق ومستشفى سعودي ميداني في بغداد
تشغيل مطار بغداد خلال أسبوع * محاولة لاغتيال أحمد الجلبي في مقره * 20 لجنة لإدارة العاصمة العراقية

* الرياض - جاسر الجاسر - بغداد - العواصم - الوكالات:
بدأت المساعدات السعودية بالوصول إلى الاراضي العراقية ويتزامن ذلك مع استمرار عودة مظاهر الحياة إلى طبيعتها حيث تم الاعلان امس عن اعادة فتح مطار بغداد في بحر اسبوع.
وعلمت «الجزيرة» ان المساعدات التي تقدمها المملكة بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وباشراف سمو النائب الثاني تشمل اقامة مستشفى ميداني في بغداد على وجه السرعة حيث يتولى العمل فيه اطباء وممرضون سعوديون تساعدهم اطقم طبية عراقية.
وقد بدأت المساعدات السعودية بالوصول بالفعل إلى مدينة البصرة حيث شملت الاغذية والادوية والمياه.
ووصل برفقة هذه المساعدات وفد من الهلال الاحمر السعودي الذي سيتولى الاشراف على توزيع ونقل المساعدات إلى انحاء العراق بدءا من مدينة البصرة بأطقمه المتخصصة في مختلف المجالات حيث يشرف الهلال الاحمر السعودي على توزيع المساعدات وتقديم الخدمات الطبية.
وفي بغداد تم تحديد موقعين لتوزيع المساعدات السعودية احدهما في حي المنصور والآخر في حي البتاوين،
وعلى صعيد التطورات نصح الرئيس الأمريكي جورج بوش صدام حسين بأن يظل متوارياً اذا لم يزل على قيد الحياة. كما أبدى تفاؤله بما أبدته دمشق للتعاون مع واشنطن.
إلى ذلك ادى اطلاق نار إلى اصابة احد حراس احمد الجلبي في مقره العام فى بغداد لكن زعيم المؤتمر الوطني العراقي نفى ان يكون قد تعرض لمحاولة اغتيال. وقال الجلبي ان هناك اناسا اطلقوا النار فى الهواء واصابت رصاصة طائشة احد حراسنا اصابة خفيفة نقل على اثرها إلى المستشفى ولم يكن الامر خطيرا. وردا على سؤال فيما اذا كانت هذه محاولة اغتيال قال الجلبى بالتأكيد لا. واكد الجلبى ايضا انه يملك معلومات مفادها ان زيارة الجنرال المتقاعد جاي غارنر رئيس الادارة المؤقتة المدنية إلى العراق قد تأجلت.
وكان غارنر قد قال في حديث نشرته صحيفة «واشنطن بوست» امس الاحد ان الولايات المتحدة ترغب في اقامة حكومة ديمقراطية في العراق لكنها لن تملي لا شكلها ولا تركيبتها.
ويثير غارنر «64 عاما» الجدل لعلاقاته بإسرائيل ولتوقيعه وثيقة اعدها مع المعهد اليهودي للامن الوطني تشيد بما يوصف «بضبط النفس الملفت لقوات الامن الاسرائيلية».
واكد في هذا الصدد لواشنطن بوست انه اذا تكرر هذا الامر اليوم فانه لن يوقع على هذا البيان نافيا الاتهامات الموجهة إليه بأنه ينتمي إلى الصهيونية.
هذا وقد أعلن المؤتمر الوطني العراقي المعارض أمس ان جمال مصطفى سلطان صهر صدام حسين استسلم لجماعة المعارضة ومن ثم تسليمه للقوات الأمريكية . ايضاً تم اعتقال وزير التعليم والبحث العلمي السابق حومان عبدالخالق غفور.
ومن جانب آخر اعلن الرجل الذي نصب نفسه محافظا على العاصمة العراقية محمد محسن الزبيدي عن انشاء 22 لجنة لمتابعة شؤون العاصمة العراقية.وكان الزبيدي قد ذكر ان مجموعة من الاعيان وعلماء الدين انتخبته لتسيير امورالعاصمة.
الا ان متحدثا أمريكيا في بغداد اعلن ان الأمريكيين لم يعينوا احدا في العاصمة العراقية في منصب عمدة أو محافظ.
ونفى الزبيدي في معرض اعلانه عن اللجان الجديدة أي نية بالسعي إلى جعل هذه اللجان بمثابة حكومة للعراق.
وتتوزع مهام اللجان بين الكهرباء والماء والصحة والتربية والنقل والاعلام والدفاع والشؤون الخارجية.
ومن جانب آخر يتم خلال اسبوع اعادة فتح مطار بغداد في مظهر جديد من مظاهر عودة الحياة إلى طبيعتها في العاصمة العراقية.
واعلن الجنرال الامريكي بافورت بلونت امس انه سيتم اعادة فتح المطارامام الطائرات التي تقل مساعدات إنسانية إلى العراقيين.
وفي غضون ذلك قال سكان ان امدادات الكهرباء اعيدت لاجزاء في شرق بغداد أمس الاحد بعد قطعها اسبوعين عقب بدء القوات الأمريكية هجومها على العاصمة العراقية.

طالع « دوليات »

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved