Thursday 24th april,2003 11165العدد الخميس 22 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

غرس الأسنان غرس الأسنان

فقد الأسنان الأمامية أو الخلفية مع عدم استبدالها بالتركيبات المختلفة الأنواع والتى يتم الاختيار من بينها حسب حالة المريض يؤدي إلى عدة مضاعفات يصعب تداركها فنذكر منها:
1- تغير في الشكل الخارجي للوجه بسبب فقد الدعامات الداخلية التى تحافظ وتحفظ الشكل المميز للفرد مما يؤدى إلى ترهلات في عضلات الخد أو الشفة معطياً الانطباع بتقدم العمر .
2 - تحدث إطالة في الأسنان المقابلة للمكان الذي به فقد للأسنان وما يصحب ذلك من اختلاف في الأطباق يساعد أو يكون عاملاً مؤثراً ومحدثاً لضعف في أربطة السن periodontal ligament مما يؤدي إلى اهتزار السن وفقدها دون أن يكون بها أي نخر .
3 - حدوث تغيير في المحور المركزي للأسنان وميلها إلى مكان السن المفقودة mesial or distal drift وهذا بدوره يؤدي إلى تغيير في أبعاد مكان السن المفقودة مما يصعب عملية تركيب سن أخرى ، ويعتبر التغيير في المحور المركزي للأسنان واحداً من العوامل الرئيسية لتعرج الأسنان ومغيراً للاطباق الطبيعي وما يتبع ذلك من تأثير في مفصل الفك وحدوث آلام به أو صوت عند فتح أو غلق الفم .
4 - التحميل الزائد على الأسنان الباقية فمن المعلوم أن عملية مضغ الطعام لها وزن أو حمل معين موزع على عدد ثابت من الأسنان والنقص في هذا العدد يؤدي إلى تخلخل الأسنان وميلها عن محورها منتهياً بتأكل الأربطة وفقد لهذه الأسنان .
5 - ازدياد معدل التسوس نتيجة تجمعات الطعام في المكان الخالي من الأسنان أو في الجيوب الناتجة عن تغير في المحور المركزي للأسنان ، فلابد من استعاضة السن المفقودة ، وإحدى وسائل الاستعاضة الحديثة هي غرس الأسنان وقد أطلق مجمع اللغة العربية لفظ غرس الأسنان وليس زراعتها كتعبير دقيق عن عملية
DENTAL IMPLANT.
من هو المريض المناسب لغرس الأسنان :-هو المريض الذي لا يعاني الأمراض الآتية :
1 - السكري ، خاصة غير المنتظم منه ، لأن السكري مع عدم انتظامه يحدث تأكلاً في عظام الفلك مما يؤدي إلى فقد مسمار التثبيت في عملية غرس الأسنان أو يحول بينه وبين الالتحام العظمي مع عظام الفك
.OSSEO INTEGRATION
2 - المريض الذي يعالج بالعلاج الكيميائي أو الإشعاعي نتيجة وجود أورام ، لأن العلاج الكيميائي أو الإشعاعي يؤثر في عملية الالتئام أو الالتحام العظمى لتأثيره في كمية الدم المتدفق إلى الفكين ، مما قد يتسبب في حدوث تأكل عظمي إشعاعي .
OSTEO RADIO NECROSLS
3- المريض الذي لا يحافظ على صحة فمه ، حيث إن ذلك يؤدي إلى تجمعات الطعام وما يعقبها من عملية تعفن الغذاء ونمو بكتيري يتسرب إلى مسمار التثبيت مما قد يمنع أو يهدم عملية الالتحام العظمى بين مسمار التثبيت وعظام الفك .
4 - فقد الأسنان لمدة طويلة مما يؤدي إلى تأكل في العظام وعدم وجود عمق كاف من العظام يصلح لتثبيت مسمار الغرس بقدر كاف لثابتة ونجاح عملية غرس الأسنان
5 - قرب الأسنان المفقودة من الجيب الهوائي الحنكي ( الجيوب الأنفية ) وذلك في حالة غرس الأسنان العلوية الخلقية PREMOLAR AND MOLAR ، وإن كان ذلك لا يعد سبباً لاستبعاد عملية غرس الأسنان نهائياً ، بل يحتاج إلى تغيير أو تعديل في وضع سقف الجيب الهوائي الحنكي SINUS LIFT PROCEURE وذلك لتخليق مسافة كافية تسمح بتثبيت الغرس بصورة ناجحة . 6- وأخيراً مازال هناك جدال علمي على المرضى الذين يتناولون العلاج بالهرمونات مثل حبوب منع الحمل ، حيث إن العلماء قد انقسموا إلى فريقين الأول يرى أن العلاج بالهرمونات لايعد مانعاً لغرس الأسنان والآخر يعده أحد الأسباب التي تؤدي إلى فشل عملية غرس الأسنان ، نظراً لما للهرمونات من تأثير مباشر في عملية الالتئام ، وهنا نرى أن الأمر يحتاج إلى فحوص للتأكد من أن العلاج الهرموني لم يؤثر في شكل عظام الفك ونستطيع بذلك أن نحدد إن كان المريض يصلح أو لا يصلح لعملية غرس الأسنان ، وهذا يعرف بعمل أشعة بانوراما على الفكين وأحياناً يتطلب الأمر عمل قياس لكثافة العظام لضمان عدم وجود هشاشة بالعظام .osteo perosis
7-لايعد عمر المريض عاملاً مؤثراً رئيساً عند إجراء عملية غرس الأسنان فالحالة الصحية العامة للمريض والحالة الصحية الخاصة بفمه من العوامل الأكثر تأثيراً في عمر المريض الذي لا ينظر له أبداً طالما أن الحالة الصحية للمريض لاتمنع ذلك على النحو السابق سرده.
خطوات عملية غرس الأسنان واعداد المريض لذلك :
1- الفحص الإكلينيكي لضمان خلو المريض من الأمراض التي تمنع عملية غرس الأسنان.
2- عمل أشعة بانورما على الفكين لبيان حالة عظام الفك ومدى علاقة الضروس بالجيب الهوائي الحنكي أو بالحزمة العصبية للفك السفلي.
3- عمل طبقة علوية وسفلية للمريض ووضعها على ميزان خاص بالأسنان يمثل حركة الفكين Articulator وذلك لبيان نوع الأطباق عند المريض.
4- بناء على النتائج في الخطوات الثلاث السابقة يتم تحديد نوع الغرس الذي سيتم استخدامه والطول المناسب للحالة ، وأفضل أنواع الغرسات هي المصنوعة من مادة التيتانيوم حيث إنها مادة معدنية خاملة لاتتفاعل كيميائياً مع أنسجة الجسم كما أن لها قوة صلابة وتحمل عالية ومقاومة لعوامل النخر أو الصدأ ولزيادة ثبات والتحام مسمار التثبيت في العظم فإنه يستخدم مسمار تثبيت مصنوع من مادة التيتانيوم المغطاة بحبوب hydroxylapetitc وهي حبوب مادة كلسية تساعد على الالتحام العظمي ، كما أن بالمسمار أسناناً أو تجاويف في بعض الأحيان لزيادة حجم وسعة التصاق المسمار بالعظم مما يساعد على نجاح عملية الغرس.
5- عملية التثبيت الجراحي لمسمار التثبيت تتم بسهولة ويسر تحت تأثير البنج الموضعي وتستغرق 10 دقائق ويجب أن نكون في وسط تعقيم 100% لضمان عدم حدوث أي تلوث يؤثر في عملية الالتحام العظمي وهي تتم عن طريق جرح لايتعدى طوله عدة سنتيمترات من 3سم غرسة الواحدة وبعد تثبيت المسمار في العظم يغلق الجرح.
6- يترك الغرس لمدة من 3 أشهر إلى 6 أشهر لضمان حدوث التحام عظمي كامل بين مسمار التثبيت وعظام الفك وتتم متابعة ذلك عن طريق إجراء الأشعة.
07- بعد عملية الالتحام العظمي يعرى مسمار التثبيت ويتم أخذ الطبعات ويركب الجزء العلوي الذي يكون في نفس حجم وشكل الأسنان الطبيعية وذات أطباق هرموني علماً بأن الغرس قد يكون بديلاً عن سن واحدة أو عدة غرسات من 4 : 6 للتعويض عن فقد الأسنان كاملة ويتم في الأسنان الأمامية أو الخلفية.
الغرس الفوري Smmediate dental implant هو نوع من الغرسات الحديثة حيث يتم غرس مسمار التثبيت فوراً بعد خلع السن وتملأ الفراغات بسن مسمار التثبيت ومكان خلع السن يحشوها بحبيبات عظمية صناعية أو باستخدام غشاء يساعد على عملية الالتحام العظمي G.T.R أو كليهما معاً ورغم أنها توفر على المريض اكثر من 3 أشهر في عملية الغرس إلا انه يعيبها ان نتائجها ما زالت عالمياً لم تصل إلى الطريقة الأولى في غرس الأسنان خاصة في الأسنان الخلفية.
الغرس الفوري المؤجل :وفيه يتم وضع مسمار التثبيت بعد فترة من 15 يوماً إلى شهر من خلع أو فقد السن وهو يحقق نتائج أفضل من الغرس الفوري ولكن لا تصل إلى الغرس العادي وذلك بعد تمام الالتئام الناتج من خلع الضرس في حدود ثلاثة أشهر.
والآن لاتخف نحن نحرص على ابتسامتك بل ونصنعها.

د. ناجي البرنس
* أستاذ مشارك جراحة الفم والفكين - استشاري جراحة الفم وغرس الأسنان -عضو الجمعية الأمريكية لزراعة الأسنان

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved