Thursday 24th april,2003 11165العدد الخميس 22 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لجميع موظفيها بحضور رئيس مجلس الإدارة لجميع موظفيها بحضور رئيس مجلس الإدارة
مجموعة مصانع مكيفات وبرادات الجزيرة تقيم حفلها السنوي الثالث
مدير عام المصانع: أنهينا موسم العام الماضي بنجاح تام وفق خططنا المرسومة، ونستعد هذا العام لطرح أساليب تطويرية جديدة

أقامت مجموعة مصانع مكيفات وبرادات الجزيرة مؤخراً حفلها السنوي الثالث للعام 2003م . وقد اشتمل الحفل على عدد من الكلمات أبرزت التطورات المتلاحقة التي حققتها المجموعة.
المدير العام لمصانع الجزيرة الأستاذ بدر محمد الراجحي القى كلمة استعرض فيها إنجازات الشركة قائلاً: إنه تم بحمد الله انتهاء الموسم الماضي لعام 2002م بنجاح بناء على الخطط المرسومة.
وأضاف إن حفلنا هذا واجتماعنا في كل عام لهو فرصة للجميع بلقاء جميع القطاعات وخصوصاً في هذا الحفل حرصت الإدارة على دمج العاملين بالرياض والحنية والقصيم ومعارض المملكة في حفل واحد للتعارف وإخراج الحفل بأفضل صورة ممكنة وقد حرصت الإدارة أن يشمل الحفل التطوير في كل عام بعد عام مثله كأي قطاع بالجزيرة وعليه تم تنظيم برامج رياضية ومسابقات سبقت الحفل لتضفي على حفلنا هذا نوعاً من اللارسمية.
وقال الأستاذ الراجحي: نبارك لجميع العاملين بالجزيرة ضيفنا الجديد في هذا العام وهو مصنع أفران العاصمة الذي انضم إلى مجموعة الجزيرة والذي نأمل أن يكون داعماً لصرح مصانع الجزيرة وتكامل عائلة الجزيرة.
كما نبارك لجميع العاملين اكتمال سلم الرواتب وذلك بعد اعتماد سلم رواتب الماليين والإداريين ونشكر جميع من ساهم بإنجاح ذلك وخصوصاً إدارة الشركة وأن اكتمال سلم الرواتب يعطي لجميع العاملين الضوء الواضح للمستقبل المشرق بإذن الله لكل موظف يريد الطموح والتحدي نحو الأفضل وكذلك يضع الناس في منازلهم.
وأشار إلى أنه سيتم تكريم المتميزين في هذا الحفل الذين رأت الإدارة تكريمهم ونؤكد أن التكريم للمتميزين لا يعني ان من لم يكرم لم يكن يستحق ولكن لأن عدد المكرمين محدد ولابد من اختيار وفرز لمن هم أفضل المتميزين. ونؤكد شكرنا لجميع العاملين الذين ساهموا في إنجاح مصانع الجزيرة وخصوصاً التعاون الذي نلمسه نحن الإدارة فيما بين الإدارات ونحمد الله أن من موظفي الجزيرة من يعملون وكأنهم هم ملاك الجزيرة.
نبارك للجميع الحصول على علامة الجودة العالمية «الآيزو» والتي حصلت عليها الجزيرة في وقت قياسي لم يتجاوز أربعة أشهر عمل بحمد الله ولم يحصل ذلك إلا بتعاون العاملين وتنظيمهم المسبق له وبذلك قد حققنا الهدف الذي رسمته الإدارة على أساس الدخول في هذا الموسم بهذه العلامة ونؤكد أن الاستمرار بنظام الأيزو بدقة هو أهم من الحصول على الشهادة وعليه نأمل من الجميع الحرص على ذلك.
وبحمد الله تم تشغيل برنامج الحاسب الآلي الجديد «الفا» وذلك بعد أن تمت تجربته لمدة ستة أشهر تقريباً وكانت النتائج مرضية وأن هذا البرنامج سيطور بمصانع الجزيرة بطريقة منظمة مالياً وإدارياً. ولن يكتمل النجاح إلا بتعاون العاملين وخصوصاً في الإنتاج والحسابات «إنه عمل سهل لمن أراد التفوق ولهذا فلا بد من تضافر جميع الجهود».
وقد تم اعتماد تنظيم مالي جديد يتوافق مع البرنامج الجديد على أساس حسابات مركزية من الرياض.
كما نرحب بانضام الأخ/ عبدالمحسن السبيعي للمجموعة كمدير لمصانع القصيم ونتمنى له التوفيق ونرجو أن تتحقق طموحات الإدارة على يديه وبتعاون الجميع معه بإذن الله.
أضاف: إن سياسة الجزيرة في كل موسم تحرص على طرح تطوير جديد بالسوق يخدم المستهلك ويسهل على البائع البيع بالسعر المناسب، فإنه بحمد الله تم عمل خطط لكثير من المنتجات تشمل جميع المنتجات حتى قطع الغيار وذلك من خلال أفكار جديدة أو تكتيك جديد يجعل المنافس محتاراً بذلك. والذي نستطيع التصريح به في الوقت الحالي إن شعار الجزيرة في عام 2001 كان الجزيرة تتحدى المستورد وفي عام 2002 الجزيرة تتفوق على المستورد وبحمد الله تفوقت الجزيرة على المستورد وفي عام 2003 شعار الجزيرة هو (الجزيرة لا تقارن بالمستورد) وذلك من خلال الامتيازات التي ستقدم والتطوير الذي تجاوز المستورد بمراحل فسياستنا في هذا العام إننا لا نسمح بأن نقارن بالمستورد. نعم إنها همة عالية وأبناء الجزيرة قادرون على رفع هذه الراية بقوة. قبل ثلاث سنوات كنا عندما رفعنا شعار التحدي كانت تحدياً صعباً ولكن بفضل الله ثم قناعة أبناء الجزيرة تجاوزنا ذلك بحمد الله وبنجاح.
واختتم الأستاذ الراجحي كلمته بقوله نرجو من جميع العاملين مسامحتنا عن أي تقصير أو خطأ حصل لدى أي إدارة وبكل الأقسام وأن الجميع يرغب بالنجاح ولظروف العمل قد تحدث أخطاء فنرجو أن يكون حسن الظن بيننا لدى الجميع كما في الأثر «التمس لأخيك سبعين عذراً وإن لم تجد فاتهم نفسك».
ونهمس في أذن كل إدارة تعمل بالجزيرة برسالة لابد من عدم نسيانها أبداً أن التطوير الذي تنشده الجزيرة مطلوب بكل الأقسام مهما كان القسم صغيراً والتطوير يجعلك لدى الإدارة من المميزين جداً.. وإن ما وصلنا إليه حالياً ليس هو المطلوب ومتى ما أعلنا أن التطوير انتهى فاعلموا أن النزول بدأ والنهاية قربت.
وختاماً أشكر جميع من ساهم بإنجاح هذا الحفل بداية من حضور رئيس مجلس إدارة الشركة الوالد محمد الراجحي والله ولي التوفيق.
الإنجازات الإدارية
بعد ذلك ألقى الأستاذ علي شاهين رئيس الحسابات كلمة قائلاً: يطيب لي في هذا الحفل الكريم بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن زملائي محاسبي وإداريي مصانع الجزيرة- أن أرحب بسعادة الشيخ/ محمد عبدالعزيز الراجحي (رئيس مجلس الإدارة) والمكرمين لجنة إدارة الشركة وأعضاء مجلس الإدارة. وأرحب بالإخوة الضيوف الكرام في هذا الحفل المبارك الذي نتطلع إليه عاماً بعد عام. والذي تعبر فيه الإدارة عن تكريمها للإخوة الذين تفانوا في خدمة العمل خلال العام الماضي 2002م.
وقال منذ تشرفت بالانتساب إلى مصانع الجزيرة كأحد العاملين منذ أكثر من عشرسنوات وأنا أشعر بالفخر والاعتزاز كلما تطورت المصانع عاماً بعد عام، فقد اتسع نشاط المصانع ليغطي أسواق داخلية وخليجية وعربية إذ أصبح لمنتجات الجزيرة اسمها ومكانتها في مصر والسودان واليمن وغيرها من الدول العربية والخليجية.
ولاشك أن ذلك راجع لتوفيق الله تبارك وتعالى أولاً ثم بفضل التوجيهات السديدة للإدارة والتي تجاوبت أصداؤها مع ما تزخر به المصانع من كفاءات إدارية ومالية وفنية، وقد أثمر هذا الانسجام بين الإدارة والعاملين ثماراً طيبة تجلت آثارها في التطور المستمر لمنتجات المصانع المتنوعة كماً وكيفاً.
كما تجسد ذلك أيضاً فيما يلي:
- التمويل الذاتي الذي أصبح الركيزة الأساسية لتطوير المنتجات كماً وكيفاً.
- إنشاء نظام محاسبي موحد للمصانع مبنى على اقتناءنظام حساب آلي يعمل تحت الأوراكل وعلى مستوى عالٍ من خلاله يمكن الحصول على القرارات الإدارية والمالية المناسبة لتحقيق الأغراض المنشودة.
- إحكام الرقابة على المخزون تمهيداً لإنجاح نظام تكاليف على مستوى رفيع يخدم الوصول إلى تكلفة المنتج بشكل دقيق يسمح بتحديد آليات منافسة المنتجات المماثلة في السوق.
- من خلال عمل المقارنات بين الأرقام بالموازنة التقديرية والفعلية للعام السابق 2002م تبين أن نسبة انحراف عن التقديري لا تتجاوز النسب المسموح بها حسابياً.
- القفزات المتتابعة للمبيعات بنسب عالية فمثلاً زادت مبيعات عام 2002م عن عام 1990م بنسبة 219% وعن العام 1986م بنسبة 400%.
ورغم ذلك انخفضت أرصدة العملاء 2002م عن العام 1990م بنسبة 77% زادت الأصول الثابتة للعام 2002م عن العام 1990م بنسبة 292% وعن العام 1986م بنسبة 487%.
ثم ألقى مدير الجودة المهندس فيجيه كومار كلمة جاء فيها:
انتم جميعاً تعلمون إن اجتماعنا هذا بمناسبة الحفل السنوي لمصانع الجزيرة وفي هذه المناسبة السعيدة اغتنم الفرصة لأتحدث عن الإنجازات والتطوير الذي طرأ على مصانع الجزيرة خلال عام 2002 وإلى عام 2003 وأنني لفخور بالفعل وأنا استعرض إنجازات وتطوير المصانع عن عام كامل وضح من خلاله ارتفاع نسبة الجودة بشكل كبير جداً وقد وصلت مستويات عالية وما زلنا ماضين قدماً في التطور الدائم والمستمر يوماً بعد يوم بغرض الحصول على رضا العميل التام وهو هدفنا.
الإنجازات والتطوير على مستوى المصانع
أولاً: مصانع مكيفات الجزيرة بالرياض والقصيم
1 - استحداث قسم كامل للجودة بالمصانع اعتباراً من نوفمبر 2002.
2 - يتم فحص واختبار كل المواد على الإطلاق قبل الدخول في أي مراحل إنتاجية من خلال قسم الجودة.
3 - إعادة تخطيط نظام التجميع والمكائن بما يتلاءم مع البيئة الجديدة للعمل.
4 - استخدام نوعية جديدة في الطلاء الخاص بالمكيفات والبرادات من النوعية عالية الجودة المقاومة للصدأ والتي تضفي لمعة وجمالاً على المنتج في نفس الوقت.
5 - تم طرح موديلات البرادات الجديدة المطورة بسعة 500 - 1000 - 2000 لتر بنوعيها الجزيرة والغدير.
6 - تم طرح هذا العام مكيف صحراوي جديد مقاس 1/5 حصان.
7 - تم إنهاء أعمال المقايسات لكافة الموديلات الجديدة.
أعمال التطوير
* لقد تمت كافة الأعمال المرتبطة بالحصول على علامة الجودة من هيئة المواصفات والمقاييس السعودية ونحن في انتظار الحصول على هذه العلامة في الآونة القريبة جداً.
* البدء باستخدام كمبروسرات من نوع R134 والتي تواكب التطور البيئي والمنصوص عليه دولياً الآن.
* تم تطوير وتحديث التكييف المركزي للمصانع بورش العمل وصالات الإنتاج مما أضفى بيئة عمل صحية وملائمة للعمالة.
* سيتم طرح الموديلات الجديدة من المكيفات الصحراوية من مقاس 4/3 إلى 2 حصان قريباً.
* طرح مكيف العام الذي يعطي كفاءة تبريد أعلى من مثيله لدى المنافسين جاهز للطرح مع بداية الموسم.
مصنع الثلاجات
1 - استحداث قسم كامل للجودة بالمصانع اعتباراً من نوفمبر عام 2002م.
2 - إعادة تخطيط نظام التجميع والمكائن بما يتلائم مع البيئة الجديدة للعمل.
3 - تم طرح موديلات جديدة من الثلاجات الراسية بمقاسات من 30 قدم وحتى 75 قدم.
أعمال التطوير:
تم إدخال بعض التعديلات والتحسينات على الشكل الجمالي للثلاجات بالإضافة إلى استخدام الكمبروسرات موديل R134التي تخدم البيئة وتعطي كفاءة أكثر بالعمل.
مصنع الأفران
* بعد انضمام مصنع الأفران إلى مجموعة الجزيرة من يناير 2003م.
2 - تم إنهاء عمل المقايسات الخاصة بكل الموديلات الخاصة بالأفران.
3 - تم الانتهاء من الخطط الإنتاجية المصاحبة للمقايسات وانتهت جميعاً.
4 - تم بالفعل العمل بالمقايسات والخطط الجديدة ووضح نجاحها كما هو معمول به داخل مصانع الجزيرة الأخرى.
5 - تم استحداث قسم للجودة بالمصنع اعتباراً من فبراير 2003م.
مصنع القش
1 - تم إنهاء عمل المقايسات الخاصة بكل المقاسات المختلفة.
2 - تم وضع كافة خطط الإنتاج المرتبطة بأعمال المقايسة.
3 - بدأ العمل فعلياً منذ شهر بالخطط الإنتاجية الجديدة للمصنع لهذا العام.
وعلى مستوى الجودة جار حالياً عمل التحليلات البيانية وإعداد المستندات الخاصة بالملاحظات على الإنتاج بالإضافة إلى المرفوض منه بغرض خدمة عملية التطوير ووضع الإجراءات الوقائية والتصحيحية الملائمة.
نحن دائماً وأبداً نعقد المقارنات الصحيحة والسريعة بيننا وبين المنافسين لنظل دائماً بالصدارة وعند حسن ظن عملائنا بنا.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved