Thursday 1st may,2003 11172العدد الخميس 29 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ترحيب أوروبي بموافقة المجلس التشريعي الفلسطيني على حكومة أبومازن ترحيب أوروبي بموافقة المجلس التشريعي الفلسطيني على حكومة أبومازن
تسليم «خريطة الطريق» إلى الفلسطينيين والإسرائيليين

* واشنطن باريس الوكالات:
أعلن مسؤولون امريكيون ان «خريطة الطريق» من أجل استئناف مفاوضات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين قد سلمت الى الطرفين أمس الأربعاء.
وكانت واشنطن قد اشترطت نشر هذه الوثيقة التي اعدتها مع روسيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي رسميا بعد حصول محمود عباس على ثقة المجلس التشريعي على حكومته وقد حصل هذا الامر مساء الثلاثاء.
وقال مسؤول امريكي فضل عدم الكشف عن هويته ان «احدا لا يفكر في اعلان مع طبل وزمر، نريد تسليم هذه الوثيقة الى الطرفين والتركيز على تطبيقها».
واضاف مسؤول آخر ان «خريطة الطريق» التي تنص على قيام دولة فلسطينية على مراحل في حدود العام 2005 قد سلمت الى الاسرائيليين والفلسطينيين أمس الأربعاء في القدس ورام الله.
وقال «يجب ان نكون قادرين الخميس.. ان نؤكد ان خريطة الطريق قد سلمت الى الطرفين».
وقد يصدر هذا التأكيد عن وزير الخارجية كولن باول الذي سيكون اليوم الخميس في مدريد حيث سيجري محادثات مع ممثلين عن الشركاء الآخرين في اللجنة الرباعية التي وضعت خريطة الطريق هذه.
وفي باريس اعتبر الرئيس الفرنسي جاك شيراك انه «من الضروري اعطاء دفع لاستئناف العملية السياسية» في الشرق الاوسط واعرب عن أمله في نشر «خريطة الطريق» التي أعدتها اللجنة الرباعية بدون تأخير حسب ما اعلن قصر الاليزيه.
وقالت المتحدثة باسم قصر الاليزيه كاترين كولونا ان الرئيس الفرنسي اعتبر خلال عشاء مع رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كوازومو ان نشر خريطة الطريق التي اعدتها اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) «من شأنه ان يسهل الاشياء كثيرا».
وفي أثينا رحبت الرئاسة اليونانية للاتحاد الاوروبي بموافقة المجلس التشريعي الفلسطيني على الحكومة الفلسطينية الجديدة برئاسة محمود عباس أبومازن.. مشيرة الى أن هذه الموافقة وتعيين رئيس للوزراء تعتبران مؤشرين ايجابيين باتجاه نزع فتيل الصراع الحالي والعودة الى مائدة المفاوضات.
وأشارت الى اعتمادها على الحكومة الجديدة من أجل مواصلة سياسات الاصلاح بعزم وخاصة لضمان احترام سلطة القانون والنظام.
وأكدت اليونان أن الاتحاد الاوروبي يرى ان الوقت قد حان من أجل الاعلان عن خارطة الطريق للمجموعة الرباعية الدولية والمتعلقة بإقامة دولة فلسطينية مستقلة بحلول عام 2005 موضحة أن تحقيق تقدم متواز على المسارات الثلاثة الامنية والسياسية والاقتصادية سيكون فى صالح السلام والاستقرار الاقليميين.
وأعربت عن اقتناعها بأن تحقيق التقدم من شأنه أن يكون أداة فعالة لمقاومة كافة أشكال التطرف والإرهاب.
ودعت الطرفين الى الامتناع عن أية أشكال للاعتداءات والعنف والارهاب وتحمل المسؤولية بتطبيق خارطة الطريق وكذلك طالبتهم بإعداد أنفسهم للتوصل الى حلول وسط ولايمكن تجنبها للوصول الى اعادة السلام القائم على دولتين. وجددت اليونان.. الرئيس الحالي للاتحاد الاوروبي استعداد الاتحاد الاوربي من أجل مساعدة الطرفين من أجل تنفيذ أغلبية المهام الملقاة على عاتقهما كما فعل من قبل خلال عملية السلام.
ومن جانبه تقدم خافيير سولانا الممثل السامي للسياسة الخارجية والامنية المشتركة بالاتحاد الاوربي بالتهنئة للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الحكومة محمود عباس على مساندة المجلس التشريعي الفلسطيني للحكومة الجديدة.
وأوضح انه مستعد للتعاون بشكل كامل من أجل تحقيق تقدم باتجاه تنفيذالاصلاحات الفلسطينية وعملية السلام بالاعلان والتنفيذ المباشر لخارطة الطريق.
وأشار الى أن الوقت قد حان لاستكمال اسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية لحوارهما البناء لمصلحة شعبيهما الذين يأملان فى سلام حقيقي وأمن مضمون.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved