Thursday 1st may,2003 11172العدد الخميس 29 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

العدوانية الأمريكية أجبرتها على اللجوء إلى تطوير قوة ردع ضرورية العدوانية الأمريكية أجبرتها على اللجوء إلى تطوير قوة ردع ضرورية
كوريا الشمالية تؤكد استعدادها للحوار والمواجهة مع أمريكا

*سول رويترز:
أكدت كوريا الشمالية بطريق غير مباشر علانية أمس الاربعاء انها تملك اسلحة نووية لكنها اتهمت الولايات المتحدة باستخدام تصريحات بيونغ يانج عن القنابل الذرية في المحادثات الاسبوع الماضي «حيلة وضيعة» لعرقلة احراز تقدم.وتقول وزارة الخارجية الامريكية ان كوريا الشمالية ابلغت مفاوضين امريكيين في المحادثات في بكين ان بيونجيانج لديها اسلحة نووية ويمكنها صنع المزيد.وقالت وكالة الانباء المركزية الكورية الشمالية في تعليق مطول ان المحادثات انتهت بغير جدوي سوى الانهيار التام وقالت ان مستقبل المحادثات يتوقف على الولايات المتحدة.وقالت الوكالة الرسمية لبيونغ يانج في اشارة الى كوريا الشمالية «الولايات المتحدة التي تملك اكبر عدد من الاسلحة النووية في العالم وتشكل خطراً دائما على الدول الاخرى ذات السيادة يجب عليها ان تلغي برنامجها النووي قبل ان تفعل ذلك دولة صغيرة مثل جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية».
وألمحت كوريا الشمالية علناً الى انها تقوم بتطوير اسلحة نووية وقالت ان العدوانية الامريكية أجبرتها على اللجوء الى خيار تطوير «قوة ردع ضرورية». طبقا لبيان المتحدث باسم الخارجية في بيونغ يانغ. واعتبر هذا التصريح مؤشراً اضافيا على امتلاك النظام الستاليني ترسانة نووية.وجاء في البيان ان «الواقع يتطلب من كوريا الشمالية ردع التحركات الامريكية المتصاعدة لخنق كوريا الشمالية بالقوة الفعلية ويجبرها على اللجوء الى خيار امتلاك قوة الردع الضرورية وتفعيلها».
ومن ناحية اخرى ألمحت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية الى وجود قدرات نووية لدى كوريا الشمالية عندما قالت ان الولايات المتحدة يجب ان تزيل اسلحتها النووية قبل ان يفعل بلد صغيرة مثل كوريا الشمالية الشيء ذاته.
وقالت الوكالة «ان على الولايات المتحدة التي تمتلك أكبر عدد من الاسلحة النووية في العالم وتشكل خطرا مستمرا على البلدان الاخرى ذات السيادة بهذه الاسلحة ان تزيل برنامجها النووي قبل ان يفعل بلد صغير مثل كوريا الشمالية ذلك».
وحذّر المتحدث باسم وزارة الخارجية الولايات المتحدة كذلك من مغبة رفع المسألة النووية الى الامم المتحدة.
وقال المتحدث «اذا ما قررت الولايات المتحدة في نهاية المطاف رفع المسألة النووية للنقاش في الامم المتحدة لن يكون امام كوريا الشمالية خيار سوى التفكير في اتخاذ خطوات عملية للتعامل مع حالة طارئة».
واضاف «سيتضح ان ما تقرره كوريا الشمالية لن يكون تهديدا او ابتزازا».
وتابع «ان مسألة ان تصبح شبه الجزيرة الكورية خالية من الاسلحة النووية ام لا رهن كليا بالسياسة الامريكية».
ويأتي تصريح المتحدث باسم الخارجية في الوقت الذي تبحث فيه الولايات المتحدة في الخطوة التالية التي عليها اتخاذها في الازمة بعدما عرضت بيونغ يانغ التخلص من برامجها النووية والصاروخية في مقابل تنازلات امريكية اقتصادية ودبلوماسية ضخمة. وقال وزير الخارجية الامريكي كولن باول ان العرض الذي قدمته بيونغ يانغ اثناء محادثات بكين الاسبوع الماضي لم يكن في الاتجاه الصحيح.
واجرى الرئيس الامريكي جورج بوش الذي اتهم بيونغ يانغ باللجوء الى «لعبة الابتزاز القديمة» الاسبوع الماضي مشاورات مع جيمس كيلي المبعوث الامريكي للمحادثات مع كوريا الشمالية وكولن باول وعدد من كبار مساعديه في شؤون الامن.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved