Thursday 1st may,2003 11172العدد الخميس 29 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

خلال رعاية سموه لحفل تخريج الدفعة الأولى من التدريب المشترك خلال رعاية سموه لحفل تخريج الدفعة الأولى من التدريب المشترك
الأمير نايف:خدمة الوطن والمواطن هي من أولويات الحكومة دائماً
سموه: أملنا أن تحظى هذه الجهود بتجاوب فعَّال من شبابنا إدراكاً لأهمية دورهم

* الرياض محمد السنيد حمود الوادي - واس:
رعى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس مجلس القوى العاملة حفل تخريج الدفعة الأولى من متدربي التنظيم الوطني للتدريب المشترك يوم أمس الأربعاء بمقر كلية التقنية حيث اقيم حفل خطابي بهذه المناسبة.
بدأ الحفل بالقرآن الكريم ثم قدم مدير عام التنظيم الوطني للتدريب المشترك محمد بن علي العبدالحافظ عرضاً تعريفياً عن البرنامج أوضح من خلاله اللائحة الأساسية لتنظيم وأهداف التنظيم وكذلك الجهات المشاركة في التنظيم.
بعدها ألقى أحمد العنزي كلمة الخريجين أعرب من خلالها عن سعادة الخريجين لرعاية الأمير نايف لهذه الدفعة، مؤكداً على أن رعاية سموه لمثل هذه الدورات ما هو إلا تأكيد على أهمية موضوع توطين الوظائف في بلادنا لدى سموه.
بعدها ألقى رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض عبدالرحمن بن علي الجريسي كلمة بهذه المناسبة قال فيها:
إنها لحظات سعيدة تسر الجميع هنا بتشريف سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز ورعايته الكريمة لهذه المناسبة العزيزة التي نحتفل فيها سوياً بتخريج الدفعة الأولى من خريجي برامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك وهو التدريب المنتهي بالتوظيف الذي تشارك في تنفيذه المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وصندوق تنمية الموارد البشرية والغرفة التجارية الصناعية بالرياض بالتعاون مع منشآت القطاع الخاص.
هذا وأشار الجريسي في كلمة حرصت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض وباقي الغرف الشقيقة في مناطق المملكة باعتبارها ممثلة للقطاع الخاص على التجاوب مع برامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك الذي آمل التوسع في اختصاصاته لتشمل مهنا ما زال أغلبها حكراً على العمالة الوافدة.
وأضاف ان هذه البرامج تسهم في تنفيذ القرار الاستراتيجي الذي أقره سموكم الكريم مؤخراً والقاضي بتحديد سقف العمالة الوافدة بأقل من 20% من عدد السكان السعوديين بحلول عام 1433هـ وهو ما يعني تقليص حجم العمالة الأجنبية ومرافقيها إلى نصف عددهم الحالي، وان رجاءنا الوحيد هو ألا يؤثر ذلك على قطاعات الأعمال المنتجة.
بعد ذلك جاءت كلمة مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية الدكتور محمد بن عبدالعزيز السهلاوي قال فيها:
يشرفني أن أتقدم لسموكم الكريم بجزيل الشكر وعظيم الامتنان على رعايتكم الكريمة حفل تخرج أول دفعة من برامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك وعلى اهتمام سموكم البالغ بالسعودة وتوطين الوظائف في القطاع الخاص وهو ما تعودناه من لدن سموكم.
ولا شك ان هذه الرعاية الكريمة تعكس ما يحظى به التدريب من اهتمام وعناية من حكومتنا الرشيدة باعتباره الوسيلة المثلى لتأهيل ورفع كفاءة الكوادر البشرية الوطنية لتكون قادرة على خوض غمار العمل في القطاع الخاص بكل كفاءة واقتدار.
وانطلاقاً من سياسة المملكة في تنمية الموارد البشرية، واعترافاً بدور الشباب في تنمية بلادهم ونهوضها فقد كان التركيز على ضرورة ايجاد برامج تدريبية مرتبطة بالتوظيف بعيدة عن التدريب التقليدي والخروج به إلى آفاق المعرفة الشاملة والمشاركة الايجابية الفعالة في وظائف ومهن القطاع الخاص.
وهذه المناسبة هي الانطلاقة لأول برنامج تدريبي مشترك في المملكة حيث تم التوقيع في منتصف عام 1422هـ بمدينة الرياض على مذكرة تعاون بين الجهات الثلاث المشاركة وذلك في مهن «مندوب مبيعات» و«سكرتير تنفيذي» و«ميكانيكا سيارات» معلنة عن بداية مشروع يعد نقلة نوعية في مجال التدريب في المملكة.
مؤكداً ان صندوق تنمية الموارد البشرية وضمن خططه الطموحة في دعم التدريب المرتبط بالتوظيف اضافة إلى قيامه بتمويل برامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك يتعاون وبفعالية مع البرامج والمشاريع الوطنية في مناطق المملكة مثل «المشروع الوطني للتدريب والتوظيف بمنطقة مكة المكرمة» و«برنامج التأهيل والتوظيف بالمنطقة الشرقية» والبرامج المماثلة في بقية مناطق المملكة.
بعدها ألقى معالي محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص أكد فيها على أن:
المجتمعات لا تنهض إلا بسواعد أبنائها، وقد حان الوقت ليأخذ الشاب السعودي مكانه الطبيعي في مؤسسات القطاع الخاص وخاصة الفئات التقنية والمهنية ومن مصلحة هذه الجهات الاعتماد على أبناء الوطن، حيث إن هؤلاء الشباب سوف يكونون مكسباً للمنشأة التي يعملون بها ويستفيدون منهم لسنوات طويلة وإذا اكتسبوا الخبرة فأنهم سينقلونها لزملائهم الذين يحتاجون لها مستقبلاً.
وأضاف بقوله:
يعلم الجميع الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة الرشيدة لهذا الجانب بمتابعة مباشرة من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني. كما لا يخفي على الجميع مايبذله مجلس القوى العاملة من جهود لترجمة اهتمام الدولة في مجال السعودة وما برامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك التي تشارك في تنفيذها كل من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وصندوق تنمية الموارد البشرية والغرفة التجارية الصناعية بالمملكة إلى أحد ثمار هذه الجهود.
ومن ثم تم تسليم شهادات الخريجين وتكريم الشركات المتميزة والرعاة للمناسبة من قبل راعي الحفل.
بعدها ارتجل صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز كلمة توجيهية - بهذه المناسبة -.
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين، ايها الاخوة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
انه من دواعي سروري ان اكون معكم في هذا اليوم الذي نحتفل فيه بتخريج اول دفعة لبرامج التنظيم الوطني المشترك في هذا الصرح التقني.
ان هذه الدفعة ثمرة من ثمار الجهود المشتركة في اعداد وتاهيل كوادرنا الوطنية الشابة لتدخل ميادين العمل والانتاج وهي متسلحة بسلاح العلم وفنون التدريب ومهارات الاداء .. وليكون عطاؤها عند المستوى المأمول وبما يحقق غايات الوطن وتطلعات مؤسسات العمل ومواقع الانتاج فيه.
أيها الاخوة:
ان بناء قوة بشرية منتجة يتطلب بالضرورة مستويات عالية من التدريب الذي يلائم مخرجات التعليم العام ويؤهلها لدخول سوق العمل، ولاشك ان الدولة ممثلة بقطاعي التعليم والتدريب اخذت تتلمس احتياجات ميادين العمل المحلية لاعداد الكوادر البشرية المؤهلة لدفع قطاعات الانتاج المختلفة نحو النمو والاستمرارية ويظهر ذلك جليا فيما اتخذ من اجراءات بهذا الخصوص تتمثل في انشاء صندوق تنمية الموارد البشرية ودعم قطاع التعليم وانشاء الكليات المتخصصة واقرار برامج الدعم المالي والفني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
ايها الاخوة. ان القطاع الخاص ليس بمناى عن ما تقوم به الدولة في هذا الصدد حيث ان له اسهامات ملموسة ومتعددة في مجال التدريب وفنونه حيث اصبحت هناك العديد من البرامج التدريبية التي تجاوزت مسألة التأهيل الى تنفيذ برامج التوظيف بهدف توطين الوظائف وتزويد سوق العمل بما تحتاج اليه من تخصصات ومهارات تتواءم مع مجالاته المتعددة.
ايها الاخوة:
ان هذه البرامج ماهي الا ثمرة لجهد مشترك بين الدولة والقطاع الخاص حيث تقوم المؤسسة العامة للتعليم الفني بوضع البرامج التدريبية اللازمة بالتنسيق مع الغرفة التجارية الصناعية والتي تقوم بدورها بحصر الفرص التدريبية وتوظيف المتدربين المؤهلين .. بينما يساهم صندوق تنمية الموارد البشرية في تمويل هذه البرامج من خلال دعم تدريب وتوظيف الخريجين لدى القطاع الخاص .. واملناان تحظى هذه الجهود المباركة بتجاوب فعال من شبابنا ادراكا منهم لاهمية دورهم تجاه انفسهم وتجاه وطنهم وأمتهم.
وفي الختام. نبارك لابنائنا خريجي هذه الدفعة من برامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك تخرجهم ونسأل الله العلي القدير لهم التوفيق في حياتهم العملية لما فيه صالحهم وخدمة دينهم ووطنهم .. كما نشكر كل من ساهم في انجاح هذه البرامج. والشكر موصول للقائمين على هذا اللقاء .. ولكم ايها الاخوة الحضور. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وفي نهاية الحفل تسلم صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز درعا تذكاريا بهذه المناسبة من معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور علي بن ابراهيم النملة.
وحضر الحفل عدد من المسؤولين واولياء امور الطلبة الخريجين.
وقد ثمن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز بدور جريدة «الجزيرة» الفاعل وبحضورها المتميز..وسجل سموه تقديره خلال تسليمه لدرع المتميز والرعاية ل«الجزيرة» للأستاذ خالد بن حمد المالك رئيس التحرير.. مهنئاً سموه هذا الحضور والرعاية اللافت للصحيفة.. ومتمنياً المزيد من النجاح والتوفيق ل«الجزيرة» وكافة العاملين بها من إدارة وتحرير.. ولخدمة كل ما يهم الوطن والمواطن..
حيث قال سموه - مخاطباً رئيس التحرير «أنتم مميزون دائماً» والجزيرة - بدورها تثمن هذا التكريم والاشادة من سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز الذي ليس مستغرباً من سموه تجاه «الجزيرة» خاصة ووسائل الإعلام عامة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved