Thursday 1st may,2003 11172العدد الخميس 29 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

سمو وزير الداخلية في تصريح صحفي: سمو وزير الداخلية في تصريح صحفي:
ليس لدينا معلومات عن تحذير السفارة الأمريكية لرعاياها

اكد صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس مجلس القوى العاملة ورئيس مجلس ادارة صندوق تنمية الموارد البشرية ان خدمة الوطن هي من اولويات الحكومة دائما.. وقال : الاولويات دائما لخدمة الوطن والعمل بكل ما هو نافع للوطن والاخذ في كل قطاع من القطاعات بما هو مطلوب للوطن والمواطن .
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده سموه عقب رعايته أمس حفل تخريج الدفعة الاولى لمتدربي التنظيم الوطني للتدريب المشترك في مقر الكلية التقنية بالرياض.
وردا على سؤال حول تحذير السفارة الامريكية في المملكة لرعاياها من احتمال وقوع هجمات ارهابية داخل اراضي المملكة اجاب سموه قائلا: لم اعرف شيئا عن هذا الامر وهذا شأن يخص كل دولة .. وليس هناك ما يجعلنا في توقع اي شيء من هذا ولكن بحكم الظروف والاحداث قد يحدث شيء ولكن ليس لدينا اى معلومة تجعلنا نتوقع شيئاً ما .. ولم يصلنا من اي جهة شيء من ذلك.
وعن مدى ما وصلت اليه مراحل الاتصالات مع الجانب الامريكي بشأن اطلاق الاسرى السعوديين في جوانتنامو قال سموه: هذا الامر محل عناية الدولة .. والمتابعة الدقيقة ونرجو ان شاء الله ألا يمر وقت الا وقد تمكنا من اعادتهم الى الوطن.. وانا قرأت امس في احدى الصحف ان احد الاخوة الكتاب تكلم عن هذا الموضوع وان ليس هناك متابعة .. واقول له للاسف انه ما بذل جهدا حتى يحصل على الحقائق ويجد ان المتابعة مستمرة في هذا الامر .
ورد سمو وزير الداخلية على سؤال حول لماذا لا يتم التنسيق بين الجوازات ومكتب العمل فيما يتعلق بالعامل الاجنبي الذي يتم الاستغناء عنه بسبب السعودة ويتم اعطاؤه تأشيرة خروج نهائية قائلا: اولا المهم ان يعمل السعودي ويجد عملا اما بالنسبة للحالات مثل هذه اعتقد سواء تحول المستقدم من عمل الى عمل اخر ارى ألا يتكرر الاستقدام فهو قد يكون افضل من استقدام شخص اخر اذا كان هناك ضرورة للاستقدام واذا كان نقل الكفالة والعمل لجهة اخرى ان كان فعلا هناك عمل يتطلب وجود من هو يجب التعاقد معه اولاستقدامه .. فالقضية ليست ألا يؤثر عمل السعودي في التقليل من العاملين المستقدمين كما قلت اهم شيء ان نجد كل وقت او يوم وكل اسبوع وكل شهر وكل عام اننا فعلا وظفنا وشغلنا سعوديين ونرجو ان يكون هذا التوجه باعداد كبيرة وبمستوى من التأهيل يليق بالسعودي وفي نفس الوقت يتطلبه سوق العمل فهذه الاولوية .. طبعا هذا سيجعلنا تلقائيا نستغني عن كثير من المستقدمين لهذه الاعمال التي يشغلها السعوديون .
وحول وجود اسرى سعوديين في العراق وكيف يتم التعامل معهم قال سموه: هذا لدى الجهات المختصة ومنذ انتهاء حرب الخليج الماضية اقصد غزو العراق للكويت قيل ان هناك سعوديين ولكن في الحقيقة انه الى هذه اللحظة لم يعد احد منهم ولم يثبت الى الان انهم موجودون في مكان معين ولكن ما دام هذا الامر قائماً فسيستمر البحث ..
وانا متأكد انهم اذا كانوا موجودين فلا بد ان يعرفوا لولم يكن الان ولكن في الفترة القادمة عندما تكون هناك سلطات عراقية رسمية تتولى وتعمل مسؤولياتها في العراق الشقيق.
وعن مدى مشاركة وزراء الداخلية العرب في حفظ السلام بالعراق من خلال جامعة الدول العربية اجاب سموه قائلا ليس هناك شيء الان ولم يصلنا لا من جامعة الدول العربية ولا من امانة مجلس وزراء الداخلية العرب ان هناك اتصالات اونشاطاً في معالجة او تعاون في مجال الامن العراقي حتى هذه اللحظة .. وعلى كل حال يهمنا ان تعود الشرطة العراقية والاجهزة الامنية العراقية الوطنية الى ماكانت عليه من تشكيلات وقدرات لحفظ امن العراق الشقيق.
وعلق سمو وزير الداخلية على وضع الاسرى السعوديين في جوانتنامو وهل نوقش الموضوع مع وزير الدفاع الامريكي اثناء زيارته للمملكة مؤخرا قال سموه: لم اشارك في هذه المحادثات ولكن بلاشك ان سمو الامير سلطان لابد ان يكون هذا الامر محل اهتمامه .. وكما قلت قبل قليل الموضوع محل اهتمام ومتابعة دائمة .
واجاب سموه على سؤال حول الموقف من السعوديين المقيمين في العراق والمتزوجين من عراقيات والسماح لهم بالدخول للمملكة .. وهل هناك تحرك سعودي للبحث عن مختطفي الطائرة السعودية الى العراق ابان النظام العراقي السابق قائلا: بالنسبة للسعوديين الموجودين في العراق او متزوجين في العراق سبق ان ابلغنا التعليمات للجهات المختصة بتهيئة كل مايمكن لعودتهم ونساعد على هذاالامر كل سعودي وكل سعودية.
واضاف سموه قائلا: بالنسبة لمختطفي الطائرة سبق ان قلت اننا لم نعر هذا الموضوع اهتمامنا ولم نطالب حتى في وجود السلطات العراقية الا انه بعد الحدث بلغنا الانتربول ... ولانعلم اين هم ولكن مع هذا اذا وجدوا ورغبوا العودة الى بلادهم فيمكن ان يعودوا.
وعن صحة انباء اطلاق اربعة الاف سجين قريبا من سجناء الحق العام قال سموالامير نايف بن عبدالعزيز عملية الاطلاق جارية الان وان شاء الله ستستكمل خلال الايام القليلة القادمة وسيخلى سبيل كل هؤلاء السعوديين طبعا .. ونرجو ان شاء الله ان يكونوا عناصر طيبة وان تكون زالت عنهم الاسباب التي ادت بهم الى السجن وان يكونوا اخذوا دروسا مفيدة وان يعودوا مواطنين صالحين .. وبالنسبة لغير السعوديين طبعا سيعودون فورا الى اوطانهم بشكل دائم.
وعن حجم البطالة في المملكة اجاب سمو وزير الداخلية قائلا: بجانبي الان معالي الاخ الزميل الدكتور علي النملة وسبق ان تحدث عن هذا .. وكان عدد ما توفر هو ثمانية في المائة .. ولكن طالبي العمل والذين سيتخرجون من الجامعات ومن المعاهد كثير .. وهناك طلبة تركوا التعليم الجامعي واتوا يتدربون ..وهناك استعداد لاستقبال حتى من ترك الدراسة رغبة في الاهتمام بالتدريب وهذه على كل حال اعتبرها ظاهرة ايجابية واتمنى من المتدربين والعاملين في المهن المطلوبة ان يكونوا اكثر من المهتمين بالتوظيف في الاعمال الادارية والتخصصات الادبية . واضاف سموه قائلا: انا كلفت ومعالي الاخ الزميل الدكتور علي النملة مع الاخوة الوزراء المسؤولين عن التعليم ان نعيد النظر في نسبة الدارسين في المجال الادبي والعلمي والان ندرس الموضوع بعناية مع المختصين في جهات التعليم حتى نغير الواقع .. وان كنا نرجو ان مخرجات التعليم والمنتسبين في التخصص العلمي هم الغالبية ان شاء الله لانه الان للاسف التخصصات الادبية اكثر بكثيرمن التخصصات العلمية ولكن نرجو ألا يمر زمن ونرجو ألا يطول الا وتجهيزالتعليم في المجال العلمي هم الغالبية .
وعن مدى المواءمة بين الخصخصة والسعودة لتحقيق الاهداف المنشودة قال سمووزير الداخلية: لا اعتقد انها تتعارض .. ولا يعني تحول جهاز حكومي الى قطاع خاص ان يفقد العاملون وظائفهم .. اول شيء هو الاهتمام بأن يبقى هؤلاء السعوديون في اماكنهم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved