Thursday 1st may,2003 11172العدد الخميس 29 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

خلال حواره في نادي الوحدة خلال حواره في نادي الوحدة
النحاس: هناك عدد كبير من المشاريع تتم دراستها حالياً من أجل تنفيذها قريباً

* مكة المكرمة عبيد الله الحازمي
أعلن معالي أمين العاصمة المقدسة خلال الحوار الذي اقامه نادي الوحدة بمكة المكرمة ان أهم المشروعات مشروع الطريق الموازي من مدخل مكة المكرمة الخط السريع طريق مكة جدة من ميدان الدوارق إلى جبل عمر بالمنطقة المركزية بطول خمسة كيلومترات وهذا الطريق حسب تصاميمه مزود باحدث المواصفات والخدمات على جانبي الطريق.
واضاف معالي امين العاصمة المقدسة الدكتور خالد النحاس ان الهدف من المشروع الذي تم رفعه إلى المقام السامي لاقراره زيادة لاستيعاب مكة المكرمة في ظل التزايد في اعداد الحجاج.
بالاضافة إلى أن هناك مشروع مستشفى اجياد الذي يهدف الى تحسين تلك المنطقة واستيعاب اكبر عدد من المراجعين للمستشفى وهو مشروع استثماري كبير ومركز للطواري على احدث المواصفات المعمارية.
كذلك هنالك مشروع جبل عمر وشعب عامر وجبل خندمه ومشروع توسعة جسر الجمرات الذي تم الانتهاء من التصاميم النهائية له وهو مشروع عملاق والآن ينظر من قبل هيئة كبار العلماء من أجل رفعه إلى المقام السامي، وكذلك مشروع انفاق الفلق واستكمال الطرق الدائرية حسب الاولوية حيث سيبدأ العمل بالخط الدائري الثالث ثم الثاني ثم الدائري بطريق جدة وبعد ذلك الدائري الرابع.
واشار معاليه بانه لدى الامانة أربعة مشاريع كبرى في مجالات السفلتة والانارة والارصفة وقد تم توقيع عقودها.
ولكن سبب التأخر لهذه المشاريع يعود إلى تنفيذ مشروعات الصرف الصحي. ونوه معاليه بانه بلغت نسبة السعودة في الامانة 93% وانه تم تصحيح وضع 360 موظفاً.. وتم طي 45 موظفاً بسبب التسيب الاداري. وهنالك برامج تدريبية لكافة موظفي الامانة ووضع الموظف في موقع مناسب لقدرته وكفاءته العملية وتحفيز الموظفين.
حيث هنالك تسعة برامج للارتقاء بالمستوى الوظيفي وحول الخطط المستقبلية أوضح النحاس بانه بدأت الامانة في تطبيق خطط الحاسب الآلي والإنترنت الذي سيكون علاقة بين المواطن والامانة لتقديم الخدمات بأيسر الطرق.
واضاف معاليه بان دور الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة الارتقاء بالمنطقة عبر خطط مدروسة تراعي حقوق الملاك خاصة فيما يتعلق بنزع الملكيات.
وابان معاليه ان الامانة تدرس مشروعاً لتدوير النفايات وسوف يوقع العقد لهذا المشروع خلال الاسابيع القادمة ومشروع تسمية الشوارع وترقيم المنازل في مكة المكرمة بتكلفة اجمالية عشرة ملايين ريال. وقد تصل إلى عشرين مليون ريال في المرحلة الثانية لهذا المشروع.
وعن مصروفات الأمانة أجاب معاليه بأنها في حدود (500) مليون ريال فيما يبلغ دخل الامانة 120 مليون ريال ونوه معاليه ان أهم المشروعات هو الطريق الثالث الشمالي العمرة وشارع الحج حيث إن الدراسات مستفيضة وهو ضمن الاولويات التي تكرس الامانة جهودها لتنفيذ الطريق الدائري الثالث لأهميته.
وشكر معالي أمين العاصمة نادي الوحدة على اقامة هذا الحوار حول مكة ومستقبلها.
من جانب آخر نوه الدكتور سامي برهمين الأمين العام للهيئة بأن الهيئة تحرص على ان تكون مشروعات مكة المكرمة شرفها الله على احدث المواصفات المعمارية الحديثة سواء الطرق الجديدة أو المشروعات التي سوف يتم تنفيذها في المنطقة المركزية حيث روعيت اعداد الكثافة السكانية وعدد الحجاج والزوار.
وقال ان منطقة الشامية من ناحية الكثافة العددية فهي تحت الدراسة وكذلك فتح الطرق التي تكفل عنصر السلامة لنخرج بمنهجيه من خلال تلك الدراسات.
وقد شارك في الحوار الذي نظمه نادي الوحدة معالي امين العاصمة المقدسة د. خالد نحاس وامين الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة الدكتور سامي برهمين والمهندس احمد بايزيد وكيل امين العاصمة المقدسة للمشاريع ورئيس الغرفة التجارية عادل كعكي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved