Thursday 1st may,2003 11172العدد الخميس 29 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حكومة انتقالية الشهر المقبل حكومة انتقالية الشهر المقبل

«نيويورك تايمز»
كشفت الصحيفة في موضوعها الرئيسي عن توقيع القوات الأمريكية اتفاقا لوقف إطلاق النار مع جماعة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة التي تتخذ من العراق مقراً لها، وقالت نقلا عن مسئولين عسكريين أمريكيين إن الولايات المتحدة وافقت بموجب الاتفاق على عدم المساس بأي من عتاد وممتلكات الجماعة بمعسكراتها في العراق، وعدم شن أي عمل عدائي ضد قوات المعارضة الإيرانية التي تشملها الاتفاقية، وأضافت إن جماعة مجاهدي خلق ستلتزم بموجب الاتفاق بعدم التعرض للقوات الأمريكية أو تدمير أي منشآت خاصة أو ممتلكات حكومية، ونشر مدفعيتها ومضادتها الجوية في مواقع لا تمثل تهديدات محتملة.وأوضحت الصحيفة إن الاتفاق جرى توقيعه في 15 أبريل- نيسان الحالي ولم تعلن عنه القيادة المركزية الأمريكية في وقته.
وأضافت على لسان مسؤول أمريكي أن الاتفاق قد يتحول إلى معاهدة رسمية تقضي بتسليم الجماعة بعضاً من أسلحتها.
«يو إس إيه توداي»
استهلت عددها بمقال يحمل عنوان «استسلام وزير النفط العراقي» وتناولت الصحيفة في مقالها أنباء استسلام وزير النفط أمير رشيد محمد العبيدي للقوات الأمريكية في العراق.
وقالت إن القيادة المركزية الأمريكية أعلنت في بيان مقتضب أن العبيدي محتجز لدى القوات الأمريكية الآن بعد استسلامه.
وأضافت أنه كان يعرف في الدوائر العراقية برجل الصواريخ، حيث كان يمثل محورا أساسيا في الحصول على أنظمة الصواريخ.
«واشنطن تايمز»
نشرت مقابلة مع نائب وزير الدفاع الأمريكي بول وولفويتز قال فيها إن الإطاحة بصدام حسين كانت لها آثار سلبية بالغة على كبرياء العرب والمسلمين وقالت الصحيفة إن وولفويتز اختص إيران وسورية بالتحديد في حديثه حيث قال إنهما تحتاجان إلى اصلاح اقتصادي.
وذكرت أنه أشار إلى وجود إمكانية لقيام ثورة ديمقراطية في إيران إلا أن الفرصة تقل في سورية التي يحكمها حزب البعث، وأوردت الصحيفة على لسان وولفويتز أن دمشق يسرت تدفق مئات من المقاتلين العرب والأجانب إلى العراق.
وقالت إن نائب وزير الدفاع الأمريكي يتوقع تخفيض حجم القوات الأمريكية في المنطقة ويرى أنه لن تكون هناك حاجة لكل القوات الأمريكية الموجودة حاليا في العراق للقيام بمهام حفظ السلام.
«تربيون كرونيكال»
في مقال بعنوان «العراق يضع
جدولا زمنيا لحكومة انتقالية» قالت الصحيفة إن موفودين من داخل العراق وخارجه اتفقوا أمس على عقد اجتماع الشهر القادم لصياغة الشكل النهائي للحكومة الانتقالية التي ستحكم البلاد في المرحلة القادمة.
وأشارت الصحيفة إلى أن تلك هي المرة الأولى التي يتم فيها وضع جدول زمني في محاولة لإرساء أساس للديمقراطية في عراق ما بعد الحرب نحو مستقبل أكثر أمناً. وقالت إن المؤتمر الذي أقيم أمس تحت رعاية الولايات المتحدة جمع بين مختلف الطوائف والأحزاب العراقية لصياغة مستقبل العراق في المرحلة المقبلة.
«واشنطن بوست»
ركزت الصحيفة في مقالها الرئيسي على انتشار مرض الالتهاب الرئوي الحاد المعروف باسم «سارس» وقال الصحيفة إن منظمة الصحة العالمية أعلنت أن انتشار مرض «سارس» في طريقه للتراجع في كل من كندا وهونج كونج وسنغافورة إلا أنه لم يتراجع في الصين.
وقالت الصحيفة على لسان منظمة الصحة العالمية إن الصين يجب أن تعمل بجد من أجل تحديد عدد المصابين والسيطرة على انتشار المرض في أراضيها، وذكرت الصحيفة أن المنظمة أعلنت أن فيتنام أصبحت أولى الدول التي تنجح في احتواء المرض

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved