Thursday 1st may,2003 11172العدد الخميس 29 ,صفر 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اليوفي يحسم الدوري والريال والمان في الطريق اليوفي يحسم الدوري والريال والمان في الطريق

إعداد :عبدالله الخنين
الانتر - لازيو
قضى فريق لازيو وبنسبة كبيرة على آمال فريق الانتر بالمنافسة على لقب الدوري الايطالي بعد أن خطف هدف التعادل في اللحظات الاخيرة من المباراة. فعلى ملعب جوسيبي مييازا بمدينة ميلانو تقدم فريق الانتر بهدف سجله مهاجم الارجنتيني هرنان كريسبو بعد استغل الكرة الثابتة التي نفذها الارجواني الفارو ريكوبا بكل اقتدار على رأس كرسيبو الذي وجد نفسه وحيدا أمام المرمى فلم يتوان عن ايداعها في شباك بيروتزي حارس مرمى لازيو.
وبعد هذا الهدف تراجع فريق الانتر بشكل غريب واكتفى بالدفاع والاعتماد على الهجمات المرتدة بقيادة الارجنتيني هرنان كريسبو الذي لعب وحيدا في هجوم الانتر وعانى دفاع الانتر كثيرا في مواجهة اندفاع لاعبي لازيو الذين رموا بكل ثقلهم بغية تحقيق هدف التعادل والذي تمكن من احرازه سيموني انزاجي. وبهذا التعادل اصبح الفارق بين الانتر والمتصدر فريق اليوفي 8 نقاط مما يعني أن مسالة تتويج اليوفي مسألة وقت لا اكثر ولا أقل من ذلك.
اليوفي - برتشيا
على ملعب ديل البي في مدينة تورينو خطا فريق اليوفي خطوة كبيرة في طريقه للمحافظة على لقبه وتحقيق بطولة الدولي للمرة ال 27 في تاريخه وذلك بعد تغلبه على فريق برتشيا بهدفين مقابل هدف واحد في مباراة لم يشبها سوى التحكيم الذي ساهم بشكل كبير بخروج فريق اليوفي منتصرا، حيث لم يحتسب حكم المباراة ضربة جزاء لمصلحة برتشيا بعد تسديدة باجيو والي لامست يد الهولندي ايدجارد دافيدز الغاء الحكم هدفا لمصلحة باجيو الذي اتضح وبالاعادة البطيئة أنه لم يكن متسللا، سجل هدفي اليوفي اللاعب ديل بيرو وسجل هدف برتشيا ستيفان ابياه .
بقية النتائج
اتلانتا 2- 2 تورينو
روما 2 - 1 ميلان
بولونيا 1 - 1 كييفو
كومو 0 - 0 مودينا
ايمبولي 1 - 1 اودينيزي
بياتشينزا 5 - 1 بيروجيا
ريجينا 0 - 0 بارما
الدوري الانجليزي الجولة ال 36
تحليل
توتنهام * مانشيستريونايتد
كان ملعب وايت هارت لين مسرحاً للقاء القمة في الكرة الإنجليزية في الأسبوع الـ36 حيث تقابل فريق توتنهام صاحب الأرض و الجمهور مع ضيفه فريق مانشيستريونايتد في لقاء مهم لكلا الفريقين فصاحب الأرض يحاول التقدم في الترتيب لضمان مقعد في احدى البطولات الأوروبية و الآخر يحاول التمسك بالصدارة لتحقيق اللقب الأغلى في الكرة الإنجليزية وهو درع الدوري الإنجليزي.
الشوط الأول كانت البداية قوية من الفريقين وكاد أن يفتتح لاعب مانشيستريونايتد الهولندي فان نيستلروي النتيجة عندما تلقى كرة طويلة من حارس مرمى فريقه وانفرد بالمرمى لكن حارس توتنهام الامريكي كيلر استطاع أن يمسكها بصعوبة ليمنع هدفا محققا لضيوف في الدقيقة الأولى من اللقاء وبعد هذه المحاولة استمر اللعب محصوراً في وسط الملعب مع أولوية لفريق توتنهام الذي حاول لاعبوه اختراق دفاع مانشيستر لكن بدون فائدة.
وعند الدقيقة الـ15 تحصل فريق توتنهام على خطأ من خارج منطقة الجزاء وتحديداً في الجهة اليمنى وتقدم لها لاعب توتنهام سايمون ديفيز ولعبها عرضية داخل منطقة الجزاء لتصل إلى زميله المدافع ريتشارد الذي حاول وضع الكرة في المرمى برأسه لكنها ذهب بجوار القائم الأيسر لتنتقل بعد ذلك السيطرة إلى فريق مانشيستريونايتد الذي يسعى للخروج من هذا اللقاء بنتيجة ايجابية.
وعند الدقيقة الـ21 مرر لاعب مانشيستر الإنجليزي براون كرة من الجهة اليمنى إلى زميله قيقز الذي قام بدورة بتمريرها إلى داخل منطقة الجزاء لزميله فان نيستلروي الذي لعبها قوية أرضية لكنها مرت من جوار القائم الأيمن.. لتستمر بعد ذلك محاولات مانشيستر يونايتد في افتتاح النتيجة في حين اعتمد فريق توتنهام على الهجمات المرتدة السريعة بقيادة الايرلندي روبي كين وعند الدقيقة الـ30 مرر لاعب مانشيستر النرويجي سولسكيار كرة قصيرة إلى زميله فان نيستلروي الذي راوغ الدفاع وسددها قوية لكن الحارس كيلر استطاع أن يبعدها بصعوبة، ليستمر لاعبو مانشيستر يونايتد في إضاعة الفرص وبالتالي زيادة الضغط على مدربهم الاسكتلندي فيرجسون.
وعند الدقيقة الـ32 انطلق بيكهام من الجهة اليمنى ولعب كرة عرضية داخل منطقة الجزاء لتصل إلى فان نيستلروي الذي لعبها برأسه باتجاه المرمى لكن الحارس كيلر استطاع أن يبعدها إلى ضربة ركنية بعد هذه المحاولة استمر الضغط من قبل لاعبي مانشيستريونايتد في ظل تراجع كامل للاعبي توتنهام الذين اكتفوا بتشتيت الكرات إلى المقدمة.
وعند الدقيقة الـ39 مرر قائد مانشيستر الايرلندي روي كين كرة جميلة إلى داخل منطقة الجزاء لتصل لزميلة فان نيستلروي الذي راوغ الدفاع وحاول مراوغة الحارس لكن كيلر استطاع وبكل براعة أن ينقذ فريقه من هدف محقق ليبقي النتيجة على ماهي عليه إلى أن أعلن حكم اللقاء عن نهاية الشوط الاول بتعادل الفريقين بدون أهداف.
الشوط الثاني دخل لاعبو مانشيستر يونايتد هذا الشوط وهم يعلمون أن لابديل عن الفوز إذا ما أرادوا الاستمرار في مقدمة الترتيب في الدوري الإنجليزي وكان هذا واضحاً فعند بداية الشوط الثاني كانت السيطرة كاملة لمانشيستر وكاد أن يأتي الهدف الأول في الدقيقة الثانية من انطلاق الشوط الثاني عندما انطلق سلوسكيار بكرة بتجاه مرمى توتنهام وسددها قوية من خارج منطقة الجزاء لكن الحارس استطاع ان يبعدها إلى ضربة ركنية.. حاول بعدها لاعبو مانشيستر في البحث عن الهدف الأول لكن بدون خطورة تذكر إلى أن حلت الدقيقة الـ61 عندما انطلق لاعب مانشيستر الويلزي راين قيقز بكرة من الجهة اليسرى وراوغ الدفاع وسددها قوية لكنها مرت من جوار القائم الأيمن.
بعد هذه المحاولة بأربع دقائق أعيق لاعب مانشيستر راين قيقز خارج منطقة الجزاء وتقدم لتسديد الكرة الإنجليزي ديفيد بيكهام الذي لعبها بشكل جميل كالعادة لكنها ارتطمت بأحد مدافعي توتنهام وتحولت إلى ضربة ركنية بعد هذه المحاولة بأربع دقائق أي عند الدقيقة الـ69 لعب لاعب مانشيستر راين قيقز كرة عرضية داخل منطقة الجزاء لتصل إلى المندفع من الخلف الإنجليزي سكولز الذي كان بدون مراقبة ووضعها داخل شباك توتنهام معلنة عن الهدف الأول لمانشيستريونايتد.
بعد الهدف تحولت السيطرة إلى توتنهام وكاد أن يعدل لاعبوه النتيجة عند الدقيقة الـ84 عندما لعب ستيف كار كرة عرضية من خطأ في الجهة اليسرى باتجاه منطقة الجزاء لتصل إلى زميلة تايبي الذي لعبها برأسه بجوار القائم الأيسر.. بعد هذه المحاولة اعتمد مانشيستر يونايتد على الهجمات المرتدة السريعة مع تأمين المنطقة الخلفية خوفاً من دخول هدف قاتل يضع الفريق في موقف لا يحسد عليه.
وعند الدقيقة الـ92 انطلق لاعب مانشيستر الجنوب أفريقي فورتشين بكرة من وسط الملعب ومررها جميلة لزميله في الجهة اليمنى فان نيستلروي الذي لم يتردد في تسديدها داخل شباك توتنهام كهدف ثان لمانشيستريونايتد ليكون بمثابة هدف تأكيد أحقية مانشيستريونايتد في انتزاع الثلاث نقاط في هذا اللقاء الذي لم يدم طويلاً بعد الهدف الثاني حيث أعلن حكم اللقاء عن نهاية الشوط الثاني و المباراة بفوز ثمين لمانشيستريونايتد بهدفين مقابل لا شيء لتوتنهام.
أصبح مانشيستريونايتد قريباً من تحقيق لقب الدوري هذا الموسم بعد أن خرج بنقاط هذا اللقاء وزاد بالفارق الذي يفصله عن منافسه الارسنال.
تقديم لمباراة
ارسنال * ليدز
في افتتاح الأسبوع الـ37 من الدوري الإنجليزي سيحل فريق ليدز يونايتد ضيفاً على فريق العاصمة اللندنية ارسنال في واحده من أقوى مواجهات هذا الأسبوع ماقبل الأخير.ففريق الارسنال صاحب الأرض و الجهمور يدخل هذا اللقاء وهو يبحث عن تعويض الإخفاق في اللقاء الماضي عندما عاد بالتعادل من ارض بولتن في الأسبوع الماضي ويحتاج إلى تحقيق الفوز والحصول على نقاط اللقاء إذا ما أراد الاستمرار في المنافسة على لقب الدوري هذا الموسم مع خصمه فريق مانشيستريونايتد.
وسيعتمد مدرب الفريق الفرنسي ارسن فينغر على تحركات المهاجم الفرنسي تيري هينري في خط المقدمة وعلى الجناح الأيسر الفرنسي بيريز وأيضا الجناح الايمن سيلفان ويلتورد اللذان يشكلان قوة هجومية إضافية من الأطراف. في حين أن الارسنال سيفتقد كثيراً إلى صمام الأمان في الدفاع الإنجليزي سول كامبل والذي يغيب بسبب الإيقاف لذلك فإن دفاع الارسنال سيتحمل الضغط الأكبر في هذا اللقاء.. وأيضا هناك شكوك حول مشاركة الثلاثي في الارسنال السويدي ليومبيرغ و الفرنسي باسكال سيقان بالإضافة إلى الكاميروني لاورين وهذا مما لاشك فيه سيشكل ضغطا كبيرا على مدرب الارسنال و لاعبيه المطالبين بتحقيق نتيجة ايجابية إذا ما أرادوا الإبقاء على أملهم في المنافسة على لقب الدوري.
أما فريق ليدز فيعتبر هذا الموسم من أسوأ المواسم بالنسبة للفريق لوجوده في مراكز متأخرة وكان في فترة من الفترات مهدد بالهبوط لكن لاعبيه تداركوا الوضع واستطاعوا الابتعاد عن شبح الهبوط وسيحاول الفريق في هذا اللقاء تعزيز مركزهم والتقدم في سلم الترتيب بحثاً على اقل تقدير في التأهل إلى تصفيات انترتوتو المؤهلة إلى بطولة كأس الاتحاد الأوروبي.
ويعتمد مدرب الفريق على ثنائي المقدمة الاسترالي مارك فيدوكا و الإنجليزي ألان سميث وسيبحث فريق ليدز عن تأمين المنطقة الدفاعية لتفادي ولوج هدف مبكر من أقدام احد لاعبي الارسنال.. وسيعتمد الفريق على الهجمات المرتدة السريعة وإذا ماخرج ليدز بالتعادل فسيكون أشبه بالانتصار، وسيلعب فريق ليدز بكامل لاعبيه بدون أي غيابات تذكر.
اللقاء سيكون مهما بالنسبة للفريقين وسيتحدد على ضوئه بطل هذا الموسم. فإذا ماخسر الارسنال في هذا اللقاء فسيكون قد أضاع آخر فرصة له تقريباً لكن في حال خسارة مانشيستريونايتد فإن المنافسة ستظل قائمة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved