Friday 2nd may,2003 11173العدد الجمعة 1 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

يتم تنفيذها عبر ثلاث مراحل يتم تنفيذها عبر ثلاث مراحل
خارطة الطريق تضم اعترافاً متبادلاً بالدولة الفلسطينية وبإسرائيل

* القدس المحتلة د ب أ:
فيما يلي النقاط الاساسية لخطة السلام الدولية في الشرق الاوسط المسماة «خارطة الطريق» التي سلِّمت رسمياً للفلسطينيين واسرائيل يوم (الاربعاء).
والخطة مبادرة للجنة الرباعية المكونة من الولايات المتحدة وروسيا وأوروبا والأمم المتحدة، وهي تتكون من ثلاث مراحل تبدأ المرحلة الأولى بتصريحات علنية من كل من الفلسطينيين واسرائيل، تقر فيها القيادة الفلسطينية مجدداً بحق إسرائيل في الوجود في سلام وأمن. وتعلن نهاية فورية للعنف ضد إسرائيل في أي مكان وتؤكد إسرائيل التزامها بدولة فلسطينية ذات سيادة قابلة للاستمرارية وتعلن نهاية فورية للعنف ضد الفلسطينيين.
وعلى الجهاز الامني للسلطة الفلسطينية أن يقوم «بجهود ملموسة على الساحة لاعتقال وإعاقة وتقييد حرية» المسلحين ومصادرة الاسلحة غير المشروعة، وعلى إسرائيل أن تلتزم بالتوازي «بعدم الفعل» بما فيه تدمير المنازل الفلسطينية كإجراء عقابي.وقوات الامن الفلسطينية التي ستتوحد في إطار ثلاثة أجهزة تقدم تقاريرها إلى رئيس وزراء فلسطيني مفوض بسلطات واسعة، وعلى القوات الاسرائيلية أن تستأنف التعاون الامني تدريجيا. وعقب قيام الفلسطينيين بإصلاحات ديمقراطية عليهم إجراء انتخابات حرة ومنفتحة ونزيهة في أقرب وقت ممكن.
وتتخذ إسرائيل من جانبها تدابير لتحسين الوضع الانساني في الضفة الغربية وقطاع غزة وترفع حظر التجول وتخفف من القيود على حركة الاشخاص والسلع.
وعليها في الوقت نفسه أن تقوم فورا بإزالة كافة نقاط الاستيطان التي أقيمت منذ آذار/مارس 2001. وكذلك تجميد بناء أي مستعمرة ووقف ما تسميه اسرائيل بالنمو الطبيعي للمستعمرات. وأن تنسحب القوات الاسرائيلية من مناطق الحكم الذاتي الفلسطينية التي أعادت احتلالها منذ اندلاع الانتفاضة في 28 أيلول /سبتمبر عام 2000.
وتبدأ المرحلة الثانية في كانون الاول /ديسمبر 2003 بمؤتمر دولي تدعو له اللجنة الرباعية فور الانتهاء من انتخابات فلسطينية ناجحة.
وسيؤدي المؤتمر إلى قيام دولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة. وكجزء من العملية نفسها على إسرائيل أن تتخذ «إجراء تاليا بخصوص المستوطنات». والتقدم إلى المرحلة الثالثة قائم على «رأي بالاجماع للجنة الرباعية».
والهدف من هذه المرحلة هو عقد مؤتمر دولي ثان في أوائل 2004 سيؤدي إلى تسوية نهائية للصراع الفلسطيني الاسرائيلي.. وستقوم التسوية على قرارات مجلس الامن 242 و338 و1397 التي تنهي الاحتلال الاسرائيلي الذي بدأ في عام 1967.
والتي تنص على«حل مقبول وعادل وواقعي لقضية اللاجئين. وتسوية تفاوضية بخصوص وضع القدس المحتلة تراعى فيها المصالح الدينية والسياسية لكلا الجانبين».
ويعتمد هذا الملخص على نسخة من خريطة الطريق نشرتها إدارة شؤون المفاو ضات التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved