Friday 2nd may,2003 11173العدد الجمعة 1 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

التنفيذ بانتظار تشكيل حكومة جديدة في بغداد التنفيذ بانتظار تشكيل حكومة جديدة في بغداد
الولايات المتحدة تسقط العراق من قائمة الإرهاب وترفع عقوباتها عنه

* واشنطن د ب أ:
صرح كوفر بلاك منسق شؤون مكافحة الارهاب بوزارة الخارجية الامريكية أمس «الاربعاء» بان كولن باول وزير الخارجية أوصى برفع اسم العراق من قا ئمة الدول الراعية للإرهاب، وانه نصح الرئيس جورج بوش بالبدء في إجراءات رفع العقوبات الامريكية المفروضة على العراق.
وقال بلاك انه بعد الاطاحة بنظام صدام حسين قام باول بتقديم توصية للرئيس باتخاذ قرار بأن القوانين المطبقة على الدول التي تساند الارهاب لم تعد تنطبق على العراق.
وقال بلاك للصحفيين بمقر وزارة الخارجية إن قرار الرئيس سيتيح مزيداً من المرونة بالسماح بأشكال معينة من التجارة والمساعدات للعراق.
واضاف أن على الكونجرس إسقاط القوانين التي فرضت بموجبها العقوبات على العراق، ولكن ذلك قد يستغرق بعض الوقت لان القانون يقضي بوجود حكومة عراقية جديدة والتأكد من أنها لا تسا عد الارهابيين.
وقال بلاك «هناك عنصر زمني فيما يتعلق بالرفع من القائمة ولكننا نتخذ كافة الخطوات العملية لالغاء أي جوانب سلبية نتجت عن ادراج (العراق) على قائمةالارهاب».
وتضم قائمة وزارة الخارجية الامريكية للدول الراعية للارهاب في الوقت الحاضر فضلا عن العراق كلا من كوبا وايران وسوريا وليبيا والسودان وكوريا الشمالية.
في الوقت نفسه يسعى بوش إلى إنهاء العقوبات التي تفرضها الامم المتحدة على العراق ويرى أن رفع الحظر الدولي عنه ضروري من أجل إعادة البناء وإقامة حكومة ديمقراطية مستقرة بعد سقوط نظام صدام حسين. ودافع بلاك أيضا عن اتفاق الهدنة الذي توصلت إليه الولايات المتحدة مع إحدى جماعات المعارضة الايرانية التي تعتبرها واشنطن منظمة ارهابية وذلك رغم سياسة الولايات المتحدة الثابتة في عدم التعامل مع الجماعات الارهابية.
وقال بلاك إن الاتفاق مع منظمة مجاهدي خلق التي تعمل في العراق يمهد لاستسلام المنظمة لقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في العراق.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved