Friday 2nd may,2003 11173العدد الجمعة 1 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أهم موضوعات القمة بين البلدين أهم موضوعات القمة بين البلدين
تفعيل اتفاقية التكامل بين السودان ومصر

* الخرطوم رويترز:
قال وزير الاعلام المصري صفوت الشريف ان الرئيسين السوداني والمصري اتفقا في مباحثاتهما على تفعيل اتفاقيات التكامل بين البلدين في كافة المجالات.
وقال الشريف في مؤتمر صحفي عقب اختتام المباحثات بين الرئيسين يوم الاربعاء «اهتداء بنتائج اجتماعات لجنة الخبراء المشتركة بالقاهرة الاسبوع الماضي وادراكاً للمتغيرات على الساحتين الاقليمية والدولية وتداعياتها تجعل السعي للتكامل امراً حتمياً ومصيرياً وتحدياً ملحاً أمام الرئيسين».
وقال وزيرالاعلام المصري ان زيارة الرئيس حسني مبارك للسودان تعتبر تاريخية وتأتي استكمالا لقمتي الرئيسين السابقتين بالقاهرة وايمانا بضرورة التكامل الذي ارسيت قواعده في عهد الرئيس الاسبق جعفر النميري وضرورة تفعيل اتفاقياته التي لا تزال سارية لعدم قيام أي من البرلمانين المصري والسوداني بتجميدها أو الغائها.
وقال وزير الاعلام المصري في المؤتمر الصحفي أن المباحثات التي جرت بقاعة الصداقة بالخرطوم اكدت على اهمية تطوير مفهوم صندوق التكامل وتفعيله للاضطلاع بدوره في اعداد الدراسات للمشروعات الاستثمارية ومهام الترويج وتفعيل دورالقطاع الخاص.
وتابع انها اكدت ايضا على ضرورة قيام اللجنة الوزارية الحالية بمهام اللجنة المشتركة للتكامل مع التركيز على المشروعات الاقتصادية والاستراتيجية خاصة في مجال الامن الغذائي.
وقال وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان اسماعيل في تصريحات صحفية عقب اختتام المباحثات بين الرئيسين أن زيارة الرئيس المصري تعتبر بداية شراكة حقيقية بين البلدين.
وقال إن المباحثات تناولت إلى جانب تفعيل وتنشيط العلاقات الثنائية بين البلدين مسيرة السلام في السودان والدور المصري في هذا الصدد والتطورات الاقليمية وفي مقدمتها الاوضاع في العراق ونتائج الجولات التي قام بها مؤخرا الرئيس مبارك.
وأضاف وزير الخارجية السوداني أن العلاقات بين البلدين شهدت منذ بداية هذا العام حركة دائبة على مستويات مختلفة لتنشيط هذه العلاقات وتفعيل التكامل بين البلدين مشيراً لمشاركة وزير الاعلام المصري صفوت الشريف في احتفالات السودان بعيد استقلاله في يناير الماضي وكذلك زيارة وزير الخارجية احمد ماهر.
وكان وزير الخارجية أحمد ماهر ضمن الوفد المرافق للرئيس المصري أثناء زيارته الاربعاء للخرطوم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved