Friday 2nd may,2003 11173العدد الجمعة 1 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الأمير سلطان يرعى لقاءهم السنوي الأمير سلطان يرعى لقاءهم السنوي
المهندسون السعوديون ينادون بتشكيل تكتلات داخلية لتفادي فيضان المنافسات الخارجية

* جدة - خالد الفاضلي:
في الوقت الذي تستعد فيه الجمعية السعودية للهندسة الوطنية لعقد لقائها السنوي الثاني في مدينة جدة في 1424/3/19 برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران، كثفت مكاتب استشارية من مناداتها بضرورة تفادي تأثيرات اتفاقية التجارة في الخدمات الهندسية على المكاتب الاستشارية والهندسية الوطنية، واتفقوا في استطلاع قامت به «الجزيرة» على ان الحل المضمون يكمن في تكوين شراكات مهنية في صورة كيانات هندسية قوية تحت مظلة نظام الشركات المهنية المعمول به بوزارة التجارة والصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/4 وتاريخ 18/2/1412هـ وقرار وزارة التجارة رقم 41 وتاريخ 8/1/1413هـ، تستطيع مجابهة الشركات الخارجية.
وكانت «الجزيرة» على امتداد يومين تنتقل بين المكاتب الاستشارية للملمة اجابات على اسئلة متعددة تشارك في الاجابة عليها عدة مكاتب استشارية، ومختصون اتفقوا على أهمية ان يدرك المشتغلون بالهندسة كعمل مباشر أو استشاري اقتراب مخاطر مهنية وتجارية تمس أعمالهم نتيجة تطبيق اتفاقية التجارة في الخدمات «GATS» ومشاكل متوقع اعتراضها مهنة العمل الاستشاري وتأثير ذلك على المكاتب السعودية.
* هل يجوز لصاحب المكتب الهندسي أو المكتب الاستشاري الهندسي ان يشترك في أكثر من شركة مهنية هندسية؟
* لا يجوز لصاحب المكتب الهندسي الاشتراك في أكثر من شركة، كما لا يجوز لأي مكتب استشاري هندسي مزاولة المهنة عن غير طريق الشركة إلا بموافقة جميع الشركاء وإذا أخل أحد الشركاء بهذا الالتزام تصبح الأتعاب المالية من حق الشركة.
* وهل يلزم النظام الشريك السعودي في الشركة الهندسية أو الاستشارية بالعمل مع شركائه فقط؟
- النظام يلزم الشريك بعدم مزاولة مهنة الهندسة بشكل مستقل بعيدا عن الشركة التي يشترك فيها، باستثناء الحصول على موافقة مكتوبة من الشركاء. كما لا تستطيع الشركة المهنية القيام بأعمال المهنة إلا من خلال الشركاء ويجوز لها الاستعانة بمعاونين مرخص لهم بمزاولة المهنة ويعملون تحت اشراف الشركة ومسؤوليتها.
* ما هي اختصاصات الشركة الهندسية وكذلك سلطات الشركاء فيما يتعلق بمزاولة المهنة؟
- يجب ان يكون عقد تأسيس الشركة المهنية الهندسية السعودية أو المختلطة أو الاستشارية واضحا مشبعا بالتفاصيل وحدود الاختصاصات وسلطات الشركاء واسم غرض الشركة ومركزها ومدة الشركة واسم وموطن كل شريك ورأس المال وكيفية توزيعه وبدء السنة المالية وانتهائها وكيفية ادارة الشركة وطريقة توزيع صافي الايرادات والخسائر.
* قد يرى مؤسسو الشركة المهنية مزاولة مهنة المقاولات مثلا الى جانب النشاط الأصلي فهل يجوز تحويل الشركة المهنية الى نوع آخر من الشركات؟
- لا يجوز تحول الشركة المهنية الى نوع أخر من الشركات أو ممارسة أية مهنة بخلاف المنصوص عليها في ترخيص الشركة.
* ما هي الاجراءات القانونية للشركة المهنية الهندسية بعد صدور الترخيص وموافقة معالي وزير التجارة على تأسيس الشركة لاستكمال وضعها القانوني؟
- الاجراءات القانونية هي: القيد في سجل الشركات المهنية الموجودة في وزارة التجارة الادارة العامة للتجارة الداخلية «ادارة المهن الحرة». استيفاء الرسوم على شركات التضامن وفقاً لنظام السجل التجاري. استكمال اجراءات شهر الشركة المهنية الهندسية.
* وكيف يتم اشهار الشركة المهنية الهندسية؟
- يتم ذلك عن طريق قيام مديري الشركة خلال ثلاثين يوماً من تأسيسها بنشر ملخص من عقدها في جريدة يومية توزع في المركز الرئيسي للشركة، شريطة ان يشمل الملخص بيانات عن اسم وغرض الشركة، مدتها، مركزها، اسم وموطن كل شريك، رأس المال، وكذلك كيفية توزيعه، أسماء المديرين ومن لهم حق التوقيع نيابة عن الشركة، ثم توثيق عقد انشاء الشركة لدى كاتب عدل ويكون ترخيص معالي وزير التجارة بانشاء الشركة شرطا من شروط التوثيق، ويتوجب نشر ملخص عقد التأسيس في جريدة يومية توزع في المركز الرئيسي ورقم التوثيق لدى كاتب العدل وذلك خلال ثلاثين يوماً من تأسيسها.
* وهل يتوجب استصدار سجل تجاري مرافق؟
- ليس من الضرورة قيد الشركات المهنية الهندسية في السجل التجاري ويكتفي بالقيد في السجل الخاص بالشركات المهنية والمقسم حسب نوع المهنة التي تمارسها الشركة.
* وماذا عن الشركات التي تمتلك حالياً سجلاً تجارياً.
- بالنسبة للشركات المهنية الحالية والمسجلة بالسجل التجاري فلابد من المواءمة والاهتداء برقم أحد السجلين.
* ينص النظام على أن يتكون اسم الشركة من اسم شريك واحد أو أكثر مقروناً بما ينبئ عن وجود الشركة والمهنة التي تمارسها، فماذا يحدث في حالة انسحاب أحد الشركاء أو عجزه عن العمل المهني أو وفاته؟
- يجوز الاحتفاظ باسمه ضمن اسم الشركة وذلك بالاتفاق معه أو مع ورثته حسب الأحوال.
* ماذا يترتب في حالة حرمان أحد الشركاء في الشركة المهنية الهندسية من مزاولة المهنة نتيجة خطأ مهني خلال ممارسة المهنة داخل الشركة أو قبل تأسيسها؟
- يترتب على حرمان أحد الشركاء من مزاولة المهنة بقرار من السلطة المختصة استبعاده من الشركة لأنه فقد شرطا هاما من شروط مزاولة المهنة في الشركة المهنية الهندسية أو خارجها وفي هذه الحالة يسترد نصيبه في أموال الشركة وفقا لآخر جرد ويبين عقد الشركة الأثار المترتبة على وقف أحد الشركاء بصفة مؤقتة عن مزاولة المهنة.
* ما هي شروط الشريك السعودي في الشركات المهنية الهندسية؟
- يجب ان يكون قد مضى على حصول الشريك السعودي بصفته الطبيعية منذ عشر سنوات مارس خلالها أعمال الاستشارات الهندسية بدون انقطاع وان يكون متفرغاً.
* هل يتيح النظام ادخال المهندسين السعوديين العاملين في المكاتب الاستشارية كشركاء مع أصحاب المكاتب مقابل الجهد فقط؟
- من الجائز ان تكون حصة الشريك في الشركة المهنية حصة بالعمل وعليه فإنه يجوز اشراك المهندسين السعوديين العاملين في المكاتب الاستشارية في حالة اندماجها في صورة شركة استشارية هندسية ويلزم عندئذ تعديل عقد تأسيس الشركة بين الشركاء واضافة المهندسين السعوديين الداخلين في الشراكة بحصة العمل ولا يتبع ذلك تعديل في تكوين رأس مال الشركة.
* كيف تدار الشركة المهنية الهندسية؟
- حدد النظام وجوب تحديد الشريك أو الشركاء المنوط بهما ادارتها كما يجب ان يحدد العقد الشريك الذي يمثلها أمام الغير ويجوز أن يتم ذلك في اتفاق مستقل ويبين عقد الشركة شروط تعيين المديرين وسلطاتهم ومكافآتهم ومدة ادارتهم للشركة وطريقة عزلهم.
* ما هي الشروط المطلوبة من الشركة الأجنبية الباحثة عن شريك سعودي؟
- تكون شركة استشارية هندسية مستقلة ذات سمعة عالمية، ومضى على تكوينها مدة 20 سنة مارست عملها بدون انقطاع، مشروط بتقديم ما يفيد قيدها في الهيئة المشرفة على المهنة المعترف بها من وزارة التجارة في البلد الذي تنتمي اليه تثبيت عضويتها وتاريخ العضوية وعدم شطبها حتى تاريخ تقديم الطلب. اضافة لتحديد وتسمية ممثل دائم بالمملكة لا تقل مدة اقامته عن تسعة أشهر في السنة وأن يكون حاصلا على مؤهل جامعي على الأقل في مجال تخصص الشركة، وأن يكون عضوا باحدى الجمعيات المهنية المتخصصة في ذات المهنة التي يرخص بها وألا تقل مدة خبرته العملية عن عشر سنوات متصلة، مع ضرورة اسهام الشركة في نقل الخبرة والتقنية الفنية وتدريب السعوديين.
كذلك منع الشريك الأجنبي من الارتباط مع أكثر من شريك سعودي واحد سواء بالصفة الطبيعية أو الاعتبارية، ولا ينفذ مشاريع بالمملكة إلا عن طريق الشركة، وان تزيد حصص الشركاء السعوديين عن 51% من رأس المال، تلتزم بالتأمين على الأعمال التي تقوم بها في المملكة.
* ما هي جهة الاختصاص التي حددها النظام لمقاضاة الشركة المهنية الهندسية؟
- تسري على الشركات المهنية أحكام نظام الشركات الذي ينص في مادته 232 الباب الرابع بأن تحال المنازعات الى هيئة حسم المنازعات بوزارة التجارة والتي تتكون كل هيئة من ثلاثة أعضاء من المتخصصين لحسم المنازعات المتفرعة من تطبيق هذا النظام وتوقيع العقوبات الصادرة المنصوص عليها فيه.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved