Saturday 3rd may,2003 11174العدد السبت 2 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

متوعداً بضربات وقائية لحماية بلاده متوعداً بضربات وقائية لحماية بلاده
بوش: انتصرنا في معركة وأمامنا حرب طويلة ضد الإرهاب

  * على ظهر السفينة الأمريكية إبراهام لنكولن رويترز:
أعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش انتهاء العمليات الحربية الرئيسية في العراق وقال إن الولايات المتحدة وحلفاءها انتصروا.وكان بوش يتحدث من على ظهر حاملة الطائرات إبراهام لنكولن قبالة ساحل كاليفورنيا ووصف الحرب على العراق التي استمرت ستة أسابيع بأنها مجرد «نصر واحد» في الحملة على الإرهاب التي بدأت مع هجمات 11 من سبتمبر/ايلول عام 2001م على الولايات المتحدة.
وقال بوش «العمليات الحربية الرئيسية في العراق انتهت».وأضاف قوله «في معركة العراق انتصرت الولايات المتحدة وحلفاؤنا، والآن فإن تحالفنا منغمس في تأمين وإعمار ذلك البلد».واستدرك بقوله إن الحرب على الإرهاب لم تنته وتعهد بتوجيه ضربات وقائية إذا اقتضت الضرورة لحماية الولايات المتحدة.وحاول بوش ربط الحكومة المخلوعة للرئيس العراقي صدام حسين بتنظيم القاعدة الذي يلقى اللوم عليه في هجمات 11 من سبتمبر على الولايات المتحدة على الرغم من غياب دليل قاطع على ذلك.
وقال بوش «تحرير العراق إنجاز هام في الحملة على الإرهاب، لقد قضينا على حليف للقاعدة وقطعنا مصدر تمويل إرهابي وبات مؤكدا أنه لن تحصل شبكة إرهابية على أسلحة دمار شامل من النظام العراقي لأن النظام العراقي لم يعد له وجود».
ووصف بوش الفترة التي انقضت منذ هجمات 11 من سبتمبر/ايلول عام 2001م بأنها «التسعة عشر شهرا التي غيرت العالم» وقال إن الحملة على الإرهاب لم تنته بالإطاحة بصدام في العراق وطالبان في أفغانستان.وقال «بتلك الهجمات أعلن الإرهابيون وأنصارهم الحرب على الولايات المتحدة والحرب هي ما حصلوا عليه، معركة العراق مجرد نصر واحد في حرب على الإرهاب بدأت في 11 من سبتمبر/ايلول عام 2001م وما زالت دائرة». وكانت واشنطن هاجمت على الرغم من اعتراضات دول كثيرة العراق في 20 من مارس/اذار بسبب أسلحته المزعومة للدمار الشامل ولكنها لم تعثر حتى الآن على شيء من ذلك.وقال «لقد بدأنا البحث عن الأسلحة الكيماوية والبيولوجية المخبأة ونعرف بالفعل مئات المواقع التي سيجري فحصها». وفي كلمته المذاعة تلفزيونيا من على متن الحاملة حذر بوش الأمريكيين قائلا إن الولايات المتحدة ليست مستعدة بعد لمغادرة العراق.وقال «لدينا عمل صعب لنؤديه... الانتقال من الدكتاتورية إلى الديمقراطية سيستغرق وقتا لكنه يستحق كل جهد يبذل، وسيبقى تحالفنا حتى ننجز عملنا».ومن بين الأولويات الأمريكية في العراق أورد بوش «العثور على زعماء النظام القديم الذين سيتم محاسبتهم» والبحث عن أسلحة الدمار الشامل.وعلى جبهة حرب أمريكية ثانية قال وزير الدفاع دونالد رامسفيلد يوم الخميس إن معظم أفغانستان أصبح الآن آمنا وأن القوات التي تقودها الولايات المتحدة انتقلت من العمليات القتالية الرئيسية إلى فترة من الاستقرار وإعادة الإعمار.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved