Saturday 3rd may,2003 11174العدد السبت 2 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

سُميت «نقعاء» نسبة لمناقع الماء.. ثم «بقعاء» نسبة لبقع الخيام سُميت «نقعاء» نسبة لمناقع الماء.. ثم «بقعاء» نسبة لبقع الخيام
بقعاء لؤلؤة عروس الشمال 1 / 6
تتميز بخصوبة أرضها وتوفر المياه العذبة
«جانين، زرود، الهاشمة» أبرز معالم بقعاء الأثرية

  حلقات أعدها: فهد غازي الشيحان
تأخذكم «الجزيرة» اليوم عبر حدود الوطن الى الشمال حيث التطور والنماء.. الى لؤلوة حائل وواجهته من الشمال.. إنها محافظة بقعاء.. أرض الزراعة.. والتجارة.. والصناعة .. ورعي الأغنام.أرض النفود.. أرض الملح.. أرض الجبال.. بقعاء تلك المحافظة التي نمت وتطورت بفضل الله ثم متابعة ولاة الأمر وتويجهات سمو الأمير مقرن بن عبدالعزيز وسمو الأمير سعود بن عبدالمحسن وسمو الأمير عبدالعزيز بن سعد وجميع المسؤولين في المنطقة.نبدأ معكم الحلقة الأولى حول تسمية بقعاء والخدمات الموجودة فيها.
موقع بقعاء
تقع محافظة بقعاء الى الجهة الشمالية الشرقية لمدينةحائل بمسافة 93 كلم ويربطها بحائل طريق معبد ذو مسار واحد يفتقد بعض الخدمات، ولكن وجود المزارع على يمين الطريق ويساره تزيد من شوق المسافر الى بقعاء، وتقع بقعاء في أرض غير مستوية ومتنوعة ما بين صخور وديان وهضاب بالاضافة الى قربها من النفود الكبرى.
وتعتبر بقعاء من أقدم القرى في منطقة حائل ويتبعها أكثر من 60 ما بين مدينة وقرية وهجرة وجميعها تستمد خدماتها من بقعاء حيث تمثل بقعاء مركزاً تجارياً وإدارياً للعديد من القرى والهجر.
تسمية بقعاء
يرجع تسمية بقعاء إلى عدة أقوال حيث قيل انها «نقعاء» بالنون وليس بالباء وهو ما يمثل مجمع السيول بسبب وجودها في أرض منخفضة تمثل منقعاً للسيول حيث تتجمع فيها المياه..
وقيل سميت بقعاء بهذا الاسم نظراً لكثرة وجود بقع الخيام البيضاء وسط بيوت الشعر السوداء قديماً أثناء شن المعارك..
وكان يطلق عليها قديماً اسم «اللواء» حيث ذكرها امرؤ القيس في شعره:


قفا نبك من ذكري حبيب ومنزل
بسقط اللواء بين الدخول فحومل

ويسميها البعض «الصفاء» نسبة الى أرضها الصخرية.
وتنقسم بقعاء الى قسمين هما: بقعاء اللويمي غرباً وبقعاء الشرقية شرقاً ويفصلها قاع تكون منقعاً للسيول حيث تصل السيول أثناء هطول الأمطار من حائل عبر وادي اديرع وتصب في بقعاء.
طبيعة الأرض
تمتاز بقعاء بخصوبة أراضيها وتوفر المياه فيها، وتمثل السهول جزءاً كبيراً من أراضيها حيث تكثر فيها المزارع بعد أن قامت وزارة الزراعة والمياه بالتعاون مع البنك الزراعي بتوزيع قطع أراض زراعية وتم مساعدة المواطنين بصرف إعانات مالية لشراء المعدات الزراعية التي تساعد على الزراعة.
توفر المياه
بقعاء من المواقع التي حباها الله بنعمة جليلة وهي توفر المياه في كل موقع وبكميات كبيرة، وتصل المياه السطحية الى عمق 50 مترا فقط، والمياه الجوفية الى عمق 600 متر وأكثر، وتقع بقعاء على تكوين الساق الذي يعتبر من أهم الموارد المائية سواء للزراعة او للشرب، ووفرة المياه ساهمت في ازدياد الرقعة الزراعية في بقعاء.
وتمتاز مياه بقعاء بعذوبتها حيث ذكرها ياقوت الحموي في كتاب «معجم البلدان» المجلد الأول متحدثاً عن عذوبة مياه بقعاء وقال:


من يهد لي من ماء بقعاء شربة
فإن له من ماء لينة اربعاً
لقد زادني وجداً ببقعاء وانني
وجدت مطايانا بلينة ضلعاً
فمن مبلغ تربني بالرمل انني
بكيت فلم أترك لعيني مدمعاً

ويبلغ معدل تساقط الأمطار بمحافظة بقعاء 167 ملم تقريباً.
ووفرةالمياه ساهمت مساهمة فعالة في اتساع الرقعة السكانية في بقعاء بسبب نزوح الناس إليها.
بقعاء قديماً
كان السكان في بقعاء يعيشون قديماً في بؤس كغيرهم من المواقع وكان المصدر الرئيسي لرزقهم هي النخيل، بالاضافة الى الصيد، ولاقى أهالي بقعاء صعوبة بالغة في سبل العيش، واشتهروا بالكرم وحسن الضيافة حيث يعمد أهالي بقعاء الى اكرام الضيف بأي طريقة كانت، وكانوا يحرمون أنفسهم واولادهم الطعام على أمل تقديمه للضيف، وحينما يصل الضيف يتم اكرامه ولا يسأل عن موضوعه الذي أتى من أجله حتى يتم اكرامه.. حيث يفتخر بذلك «بريك» راعي بقعاء قائلاً: نقول لهم قبل التناشيد سمّو قراها نماها والضوى من صريفه.
وكان المواطنون يبنون بيوتهم من الحجر والطين وأخشاب النخيل وجريده، ويعتمدون على السقيا من مياه «القلبان» حيث يتم حفر بئر تسمى «قليب» ويتم سحب الماء منه للشرب وسقيا الحيوانات والأشجار والنخيل.
المعالم الأثرية
يتبع بقعاء عدد من المعالم الأثرية القديمة بعضها بارز للعيان والبعض الآخر لا زال مجالاً خصباً للباحثين والمهتمين في هذا المجال.. ومن هذه الآثار:
- جانين: حيث تقع جنوب بقعاء وبها نقوش وكتابات ثمودية رسمت على واجهات جبل جانين.
- زرود: وهو موقع شمال بقعاء، وقد ذكره احد شعراء بني هلال وقال:


رحنا ولا خلينا بنجد حسوفة
يا كود قليب بين اللواء وزرود

- الهاشمة: وهو موقع خسف شرق بقعاء.
- درب زبيدة: وهو الطريق الرئيسي المعروف يمر بعدد من برك الماء التي أقيمت في العصر العباسي.
- جلدية والبويب: مواقع جنوب بها نقوش وكتابات.
وقد قام عالم ألماني في شهر محرم 1424هـ بزيارة لمحافظة بقعاء وذلك ضمن جولته في الجزيرة العربية لتأليف كتاب مصور عن المواقع القديمة التي كتب عنها عالم ألماني آخر قبل خمسين سنة، والتقى هذا العالم مع عدد من المواطنين وهو يحمل معه كتاباً به أسماء مواقع في بقعاء.
تطور بقعاء
تطورت بقعاء شيئاً فشيئاً في عصر النماء والتقدم، واتسعت رقعتها العمرانية وسبقت ما كان مخططا لها، وتم فيها افتتاح عدد من الإدارات الحكومية والمدارس التي تقدم خدماتها للمواطنين.
وفي عام 1404هـ حظيت بقعاء بتوجيه كريم من صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل «سابقاً» بتسميتها مدينة بقعاء لتواصل بذلك مشوار النماء والتطور، وتزداد بقعاء مساحة وسكاناً حتى صدر الامر السامي الكريم في قرار نظام المناطق وحظيت بقعاء بشرف تسميتها «محافظة فئة «أ» وهي المحافظة الوحيدة في منطقة حائل فئة «أ» نظراً لكثافتها السكانية وللخدمات المتنوعة فيها..
ولا زالت بقعاء تواصل نموها تحت توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن أمير منطقة حائل وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز نائب أمير حائل اللذين لا يألوان جهداً في سبيل تطور بقعاء.
السكان
شهدت محافظة بقعاء تزايداً في الكثافة السكانية بسبب وجود مقومات الحياة فيها حيث تكثر الزراعة والتجارة ورعي الأغنام، بالاضافة الى ازدياد الإدارات الحكومية، وتعتبر بقعاء مركزاً تجارياً وإدارياً للعديد من المدن والقرى.. ويبلغ الان سكان بقعاء حوالي 56 ألف نسمة.
المراكز المرتبطة
يرتبط في محافظة بقعاء حوالي عشرة مراكز حكومية بالاضافة الى القرى الأخرى حيث يصل عدد القرى حوالي ستين قرية وهجرة وبعضها مرتبط مباشرة بالمحافظة والبعض الأخرى مرتبط بالمراكز العشرة وهي: مركز تربة «أ»، مركز الأجفر «أ»، مركز الشيحية «أ» مركز المياه «أ» مركز الخوير «أ»، مركز الحيانية «أ»، مركز الزبيرة «أ»، مركز ضبيعة «ب»، مركز أشيقر «ب»، مركز المحير «ب» وهو تحت التنفيذ.
الإدارات الحكومية
شهدت محافظة بقعاء تطوراً في معظم الخدمات وتم افتتاح العديد من المصالح الحكومية في بقعاء بتوجيه كريم من سمو أمير منطقة حائل وسمو نائبه، ويوجد في محافظة بقعاء الإدارات الحكومية التالية:
محافظة، شرطة المحافظة، بلدية، مركز الدفاع المدني، ادارة الأحوال المدنية، ادارة مباحث عامة، محكمة شرعية، كتابة عدل، وحدة رخص المرور، بنك زراعي، شركة الاتصالات، فرع وزارة الزراعة والمياه، شعبة جوازات، مركز اشراف تربوي، مندوبية تعليم للبنات، بريد مركزي، مستشفى عام، قطاع صحي، مركزان للرعاية الصحية الأولية، مركز خدمات كهرباء، هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فرع وزارة الشؤون الإسلامية، فرع جمعية الهلال الأحمر السعودي، نادي اللواء الرياضي، جمعية تحفيظ القرآن الكريم.
وجميع هذه الإدارات الحكومية تؤدي عملها وان كان هناك حاجة الى تطوير بعض هذه الإدارات وتوسيع دائرة خدماتها وهو ما سوف نتطرق اليه لاحقاً.
الرقعة العمرانية
لقد حظيت الرقعة العمرانية والتطور في البناء باهتمام واسع بسبب تزايد اعداد المواطنين الراغبين في بناء مساكن خاصة لهم سواء بمساعدة صندوق التنمية العقاري او على حسابهم الخاص، وقد قامت بلدية بقعاء بتوزيع أكثر من ثلاثة آلاف قطعة سكنية من خلال خمسة مخططات سكنية تم توزيعها على المواطنين، بالاضافة الى المباني القديمة.
وقد تم تقسيم بقعاء الى 11 حياً سكنياً وفقاً للتجمعات السكانية والمخطط الاستشاري والمخطط الهيكلي وهي على النحو التالي:
حي اللويمي، قصر النهار، قصر العودة، حي الظهيرة، حي الحفل، مخطط الكهرباء، حي الصهيبي، حي حُمام، حي بقعاء الشرقية، مخطط صلاح الدين، حي سمري.
التعليم في بقعاء
حظيت محافظة بقعاء باهتمام حكومتنا الرشيدة في مجال نشر التعليم بقيادة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - بصفته أول وزير للمعارف، وتم في بقعاء افتتاح العديد من مدارس البنين والبنات، وكان التعليم في بقعاء كغيره من المواقع الأخرى، حيث كان الطلاب يجتمعون في احد المنازل ويتلقون تعليمهم عن طريق معلم واحد، حيث يلتحق ابناء الاسر بمدارس «كتاتيب» او بحلقات المساجد لتعليم القرآن الكريم ومبادئ العلوم الدينيةوالعربية والكتابة والحساب، وفي عام 1370هـ افتتحت أول مدرسة ابتدائية للبنين هي مدرسة «الثقافة» الابتدائية، ثم اتسع التعليم في بقعاء الى ان تم افتتاح العديد من مدارس البنين والبنات واخذت المحافظة في تطور مستمر ولقيت اهتمامات مسؤولي التعليم، ثم تم افتتاح مركز للاشراف التربوي يشرف على مدارس البنين وكذلك مندوبية تشرف على مدارس البنات.. وتم استكمال التعليم بافتتاح العديد من المدارس للبنين والبنات بالقرى التابعة لمحافظة بقعاء وذلك بمراحل التعليم المختلفة الى ان اصبحت محافظة بقعاء، وما جاورها من القرى والهجر تنعم بوجود التعليم بكل يسر وسهولة، حتى التعليم الليلي والانتساب قد اخذا نصيبهما في بقعاء.
وأمام تزايد أعداد المدارس في بقعاء بزيادة اعداد الطلاب والمعلمين فإنه بات من الضروري لدى وزارة المعارف تحويل مركز الاشراف التربوي الى إدارة تعليم تؤدي خدماتها بكل يسر وسهولة وتخفف العبء عن إدارة تعليم حائل، حيث ان منطقة حائل باكملها لا توجد بها سوى إدارة تعليم واحدة..
وفي المقابل فالأمر بات ضرورياً أمام وزارة المعارف ايضا ممثلة في شؤون تعليم البنات بتحويل مندوبية بقعاء الى ادارة تعليم تخدم المنطقة باكملها وهذا هو هاجس الاهالي جميعهم.
في محافظة بقعاء وما جاورها المسافة بعيدة بين المدارس وهذا امر في غاية الأهمية اذ ان الزبيرة مثلاً او الحيانية تبعد عن إدارة تعليم حائل حوالي 300 كلم ذهابا فقط وبعضها في طرق صحراوية وعرة وهذا فيه معاناة ومشقة في حالة المراجعة، ويبلغ عدد المدارس التابعة لمركز اشراف بقعاء حوالي 55 مدرسة موزعة على عدد مدن وقرى المحافظة.
تطور الصحة
شملت الخدمات الصحية محافظة بقعاء حينما تم افتتاح مركز صحي عام 1384هـ ثم تطورت الخدمات الصحية في محافظة بقعاء عما كانت عليه سابقاً وشهدت بقعاء تحويل مركز الرعاية الصحية الأولية الى مستشفى عام بسعة 30 سريراً في عام 1410هـ واستمرت الخدمات الصحية ما بين القطاع الصحي والمستشفى العام ومراكز الرعاية الصحية الأولية والبالغ عددها تسعة مراكز هي: مركز بقعاء، مركز بقعاء الشرقية، مركز الشعلانية، مركز ضبيعة، مركز الشعيبات، مركز تربة، مركز الأجفر، مركز الزبيرة.
وفي عام 1416هـ تم افتتاح «قطاع بقعاء الصحي» الذي يشرف على هذه المراكز وتم تكليف الأستاذ فهد النوفل بإدارة هذا القطاع الهام، ولا زال هذا القطاع يؤدي عمله على اكمل وجه.
ورغم اتساع المنطقة إلا ان الترابط بين الخدمات الصحية ظل متماسكاً ولاسيما بعد افتتاح المستشفى العام منذ أكثر من 13 سنة وبات المواطن والمقيم يلقى العلاج اللازم بكل يسر وسهولة في بقعاء وما جاورها.
وحرصاً من وزارة الصحة على تقديم افضل الخدمات الصحية في محافظة بقعاء فقد تم الانتهاء من مستشفى بقعاء العام وتم تشغيله في الشهر السابع من عام 1422هـ، مما أدى الى زيادة سعة الاسرة الى 50 سريراً، وتم تجهيزه بأحدث الوسائل الطبية التي تضاهي احدث المستشفيات، ويوجد في المستشفى عيادات الباطنة والجراحة والاطفال والنساء والولادة والأنف والأذن والأسنان والجلدية والمسالك البولية والعيون والعظام اضافة الى وحدة الطوارئ والاسعاف ووحدة الكلى والمختبر وبنك الدم والاشعة والصيدلية، ويبلغ عدد الاطباء بالمستشفى حوالي 21 طبيباً وطبيبة وعدد 31 ممرضا وممرضة الى جانب الكوادر الفنية والإدارية باجمالي 108 موظفين، ويتم في المستشفى اجراء الجراحات المتعددة، وتم تدعيم المستشفى بسيارة اسعاف مطورة عالية التجهيز..
وتم الانتهاء مؤخراً من بناء وحدة متكاملة للغسيل الكلوي على نفقة ابناء المرحوم «صالح الطلاع» بالاضافة الى انشاء مسجد في فناء المستشفى على نفقة الشيخ فارس السعدون.
وتقوم المديرية العامة للشؤون الصحية الان بتجهيز موقع قسم حضانة اطفال وكذلك وحدة للعناية المركزة وسوف يتم افتتاحها قريباً إن شاء الله، كما يتم الان تجهيز مبنى يمثل سكناً للاطباء وهيئة التمريض.
ويخدم المستشفى ثمانية مراكز صحية تمثل 38 قرية وهجرة يبلغ عدد سكانها حوالي 28814 نسمة.
وللحق يجب الاشادة بما تقوم به ادارة الخدمات المساندة في المستشفي بمتابعة مديرها سعود الخليفة حيث تم في المستشفى احداث عدد من التغييرات التي تخدم الصالح العام، وتم إحداث عدد من الوحدات بمتابعة من مدير المستشفى الصيدلي دخيل الفهد وبتوجيهات من مدير عام الشؤون الصحية الدكتور عصام الحركة، ومدير إدارة المستشفيات حمود المطرفي ومدير المشاريع والصيانة سليمان الرميح حيث تم تقديم افضل الخدمات في المستشفى.
تطور الخدمات
شهدت محافظة بقعاء تطوراً في الخدمات المتعددة التي تقدمها الدولة للمواطن في شتى المجالات، ولقيت هذه الخدمات متابعة شخصية من سعادة وكيل محافظة بقعاء الاستاذ عبدالله بن سعود الشنيفي الذي يعمل دائماً بصمت ويسعى لخدمة المحافظة من خلال متابعة كل وزارة في سبيل افتتاح جميع المصالح الحكومية بتوجيه كريم من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن أمير منطقة حائل وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد نائب أمير حائل، وتحقق لمحافظة بقعاء افتتاح العديد من المصالح الحكومية، ولم يبق سوى عدد قليل من الإدارات الحكومية حتى تكتمل بقعاء بمسماها الصحيح «محافظة أ».
وبمتابعة من وكيل محافظة بقعاء تم ترميم مبنى المحافظة وقام صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن في 22 من شهر ذي القعدة الماضي بافتتاح هذه التوسعةوالترميمات الجديدة اثناء زيارته الرسمية لمحافظة بقعاء.
الاتصالات في بقعاء
تؤدي شركة الاتصالات السعودية خدمات جليلة في محافظة بقعاء، حيث وصلت خدمة الهاتف الثابت الى الإدارات الحكومية قبل عام 1405هـ واخذت هذه الخدمة طريقها الى التطور الى ان تم ايصال الهاتف الثابت الى منازل المواطنين ومحلاتهم في عام 1410هـ ثم بعد ذلك تم افتتاح خدمة الهاتف الجوال قبل اربع سنوات بايجاد برج واحد غير كافٍ باداء مهمته نظراً لازدحام الشبكة من جراء كثرة المشتركين.
وفي شهر ذي القعدة من عام 1423هـ قام سمو أمير منطقة حائل بافتتاح توسعة الهاتف الثابت في بقعاء وقرى ضبيعة والجديدة والشيحية والمياه والجبرية والنظيم اضافة الى مدينة تربة.
وقد ارتفع عدد الخطوط الثابتة من 3000 خط الى 6000 خط بزيادة قدرها 70% في عدد الخطوط.
وتجري الاتصالات الآن أولويات في سبيل تشغيل الهاتف الثابت في قرى الشعلانية والناصرية والفويلق والجثياثة.
وينتظر المواطنون تركيب ثلاثة ابراج للجوال في قرى الشيحية والشعلانية وضبيعة لعدم وجود الخدمة فيها.
خدمات الكهرباء
شملت محافظة بقعاء خدمات الكهرباء حيث تم ايصال التيار الكهربائي الى بقعاء من مدينة حائل منذ اكثر من خمسة عشر عاماً، وتطورت خدمات الكهرباء في بقعاء وتم توصيل الكهرباء الى المدن والقرى المحيطة بها.
وفي داخل المحافظة تم ايصال التيارالكهربائي الى جميع المساكن القديمة والمخططات السكنية مثل مخطط الظهيرة ومخطط الحفل ومخطط الكهرب ويجري الان ايصال التيار الى مخطط صلاح الدين، كما تم الانتهاء مؤخراً من ايصال الكهرباء الى مخطط الشرقية الجديد.
وارتفع عدد المشتركين هذا العام الى 418 مشترك، ويجري الان ايصال التيار الكهربائي الى 540 مشترك.
وأمام هذا التزايد في اعداد المشتركين تم اعتماد مشروع مبنى إدارة الكهرباء في المحافظة.
ولم تقتصر جهود الكهرباء على المحافظة فحسب بل تم مؤخراً تنفيذ ايصال التيار لقرية العرفجية والحليلة والجرفية والهباج ومخططات المزارع في الشعلانية، وتم اعتماد خط كهرباء قرية الزبيرة بطول 100 كلم مع الشبكة، وكذلك مشروع كهرباء قريتي جبلة والحيانية.
شرطة بقعاء
امتداداً لسياسة الدولة رعاها الله في المحافظة على امن البلاد فقد تم في بقعاء افتتاح مخفر صغير للشرطة قبل اكثر من عشرين عاماً ليؤدي اعماله الأمنية واستمر هذا المركز بالتطور امتداداً للتطور الذي تشهده المحافظة وفي شهر ربيع اول من عام 1423هـ صدرت تويجهات سمو وزير الداخلية بترفيع مركز شرطة بقعاء الى مسمى «شرطة بقعاء» وذلك بناء على ما رفعه مدير الامن اشارة الى خطاب مدير شرطة منطقة حائل.
وتبذل شرطة بقعاء الان جهودا جبارة في سبيل توفير الامن والاستقرار بمتابعة من مديرها المقدم سالم بن سعود المطيلق الذي يحتاج الشكر الجزيل لمواقفه ومتابعته ليل نهار للخدمات الأمنية.
وفي المقابل فالمواطنون يحدوهم الامل بزيادة عدد افراد وضباط وآليات شرطة بقعاء لمواجهة تطور المحافظة وكثرة السكان فيها، وهذا نداء يوجهه الاهالي الى معالي مدير الأمن وسعادة مدير شرطة منطقة حائل.
الحاجة للطرق
شهدت محافظة بقعاء انشاء العديد من الطرق المعبدة التي تخدم المواطنين، وتم ربط بقعاء مع حائل بطريق معبد قبل حوالي عشرين عاماً ومسافة هذا الطريق حوالي 95 كلم وهو من الطرق الحديثة.
كما تربط بقعاء مع مدينة تربة حائل بطريق معبد مسافته تصل الى حوالي 100 كلم، كما ترتبط بقعاء مع منطقة القصيم بطريق معبد يرتبط مع طريق حائل - القصيم لتصل مسافته الى حوالي 280 كلم، وتعد بقعاء ملتقى ثلاثة طرق رئيسية اذ تصل منطقة حائل بمنطقة الحدود الشمالية عن طريق قرية لينة، وكذلك منطقة القصيم عن طريق قرية الشعلانية.
وتحتاج محافظة بقعاء وجود إدارة للطرق والنقل حيث ان هناك طرقاً تحتاج الاهتمام والمتابعة، وهناك طرق صحراوية هي في أمس الحاجة لتعبيدها حتى تؤدي دورها المطلوب.
البريد المركزي
تطورت الخدمات البريدية في محافظة بقعاء بمتابعة مستمرة من سعادة مدير عام البريد الدكتور خالد العتيبي وتم افتتاح العديد من الخدمات الجديدة في بريد بقعاء وتم مؤخراً افتتاح وحدة للعمل المسائي في بريدة بقعاء وتم توفير 3 سيارات جديدة للبريد السطحي وعدد 4 سيارات للبريد الطواف كما تم توفير ميازين جديدة وآلات تخليص بتقنيات جديدة.
من جانب آخر انهت الإدارة العامة للبريد مبنى البريد المركزي الجديد في حي المخطط الذي وضع حجر أساسه سمو أمير منطقة حائل عام 1421هـ حيث يقع المبنى على مساحة قدرها 5000م2 ويقع على ثلاثة شوارع ومسطحات المبنى 995م2 وبتكلفة انشائية قدرها مليونا ريال وهو مكون من دورين ويحتوي على صالة استقبال وصالة للميكنة وصالة للفرز وخمسة مكاتب إدارية ومكتب للترحيل وصالة لصناديق المشتركين تحتوي على عشرة آلاف صندوق ومكاتب مساندة.
ويخدم بريد بقعاء اكثر من 53 قرية وهجرة جميعها تستمد خدماتها البريدية من هذا الموقع.
الهلال الأحمر
شهدت محافظة بقعاء قبل حوالي اربعة اشهر افتتاح فرع لجمعية الهلال الاحمر السعودي بجهود موفقة بين المحافظة وجمعية الهلال الاحمر، وتم البدء في العمل بهذا المركز حتى يقدم خدمات جليلة للمواطنين داخل المحافظة وخارجها.
حيث تقع بقعاء على طريق رئيسي حيوي هام يصل منطقة حائل بمنطقة الحدود الشمالية.وقد قام فرع الهلال الاحمر السعودي بمحافظة بقعاء بنقل عدد من الحوادث على طريق بقعاء - حائل - تربة بجهود مشكورة.
جهود الأحوال المدنية
وعن الحديث عن الإدارات الحكومية وخدماتها هناك نقطة مهمة يجب الاشارة إليهاوهي الخدمات المميزة التي تقدمها إدارة الأحوال المدنية في بقعاء للمواطنين حيث يجد المواطن الاهتمام وسرعة إنجاز معاملته وقد تصل إجراءات استخراج بطاقة الى حوالي عشر دقائق وهذا دليل على عدم التأخير والاهتمام، وهو جهد يجب الاشارة اليه لإحقاق الحق..
الدخيل يخدم بقعاء
حرصاً منه على تطور محافظته ونموها فقد قدم عضو مجلس منطقة حائل الاستاذ عبيد عبدالكريم الدخيل عدة تبرعات خدمت المحافظة وهذه اشارة الى رجال الأعمال الآخرين وشكر من الأهالي للدخيل.. ويشغل الان الدخيل عمل نائب رئيس الجمعية الخيرية ببقعاء ويقدم كغيره عدة تبرعات للمحتاجين.. اتمنى من كل قلبي ان يحذو جميع تجار بقعاء حذو الدخيل في تبرعاته.
غداً..
نتحدث عن الزراعة في بقعاء..وبعض الفنون الشعبية التي يمارسها المواطنون..

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved