Tuesday 6th may,2003 11177العدد الثلاثاء 5 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حكومة من 9 عراقيين بعد 10 أيام وانتخاب إدارة محلية بالموصل حكومة من 9 عراقيين بعد 10 أيام وانتخاب إدارة محلية بالموصل

  * بغداد مراسل الجزيرة
د. حميد عبد الله - الموصل الوكالات:
اعلن مدير الادارة المدنية الاميركية جاي غارنر عن قرب تشكيل حكومة انتقالية في بغداد تضم معارضين عراقيين سابقين في منتصف شهر مايو الجاري في الوقت الذي جرت فيه بمدينة الموصل انتخابات لمجلس مؤقت يدير المدينة في اجواء هادئة سادت انحاء البلاد عدا اشتباك مسلح ادى الى مصرع شابة في البصرة.
ومن المتوقع ان تتشكل هذه الحكومة الانتقالية من تسعة اشخاص على الاقل على ان تكون مهمتها الاساسية البدء بإعادة الاعمار والعمل على الاعداد لانتخابات ديموقراطية حسب ما قال غارنر قبل توجهه الى البصرة في جنوب العراق.
وللتشديد على الاهمية التي تعطيها الولايات المتحدة للجانب السياسي اعلن غارنر انه يتوقع وصول الدبلوماسي الاميركي بول بريمر بحلول الاسبوع القادم لتولي مهام العملية السياسية لعراق ما بعد الحرب.
وكان تردد خلال اليومين الماضيين ان بريمر سيكون مسؤولا عن عمل غارنر .
ومن جانب آخر انتخب 200 شخص من الجماعات العرقية في الموصل مجلسا مؤقتا امس الاثنين في خطوة في اتجاه اعادة بناء الادارة المحلية للعراق في اول انتخابات تشهدها البلاد منذ اسقاط الرئيس صدام حسين الشهر الماضي.
وتقطن الموصل ثالث اكبر مدن العراق اغلبية عربية وبها اقلية كردية كبيرة بالاضافة الى تركمان واشوريين وجماعات اخرى.
وليلة الاحد الاثنين حدث تبادل لاطلاق النار قرب مكتب قناة الجزيرة ما ادى الى مقتل امرأة شابة في الخامسة والعشرين من العمر.
على صعيد آخر ذكرت مجلة «نيوزويك» في عددها الاخير ان رئيس المؤتمر الوطني العراقي احمد الجلبي يمتلك 25 طنا من وثائق الاستخبارات العراقية توجه بعض منها اتهامات الى العائلة المالكة في الاردن.
وقد انشأ احمد الجلبي امبراطورية مصرفية في الاردن في الثمانينيات ثم افلست ، وبعد افلاس بنك انترا في 1989، حكمت عليه محكمة عسكرية اردنية في1992 بالسجن 22 عاما بتهمة الاختلاس واستغلال النفوذ.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved