Tuesday 6th may,2003 11177العدد الثلاثاء 5 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الهدف المثالي! الهدف المثالي!
بول كروجمان ( * )

صرح متحدث باسم الإدارة الأمريكية إلى قناة إيه.بي.سي نيوز قائلا: «نحن لم نكذب بشأن العراق، ولكنها فقط كانت مسألة تأكيد»، في إشارة إلى الطريقة التي قضت بها الإدارة الأمريكية على التهديد الذي كان يمثله صدام حسين للولايات المتحدة، وطبقا لتقرير شبكة إيه.بي.سي فقد كان السبب الحقيقي للحرب هو أن الإدارة «أرادت أن توجه رسالة»، ولكن لماذا العراق؟ الإجابة هي أن «المسؤولين الأمريكيين يعترفون بأن صدام كان يمتلك كل المؤهلات التي تجعله من وجهة نظرهم الهدف المثالي».
وقد نشرت «الإندبندت» البريطانية تقريرا يفيد بأن «وكالات المخابرات على جانبي الأطلنطي كانت غاضبة للغاية لأن التوجيهات التي قدمتها للقادة السياسيين على الجانبين تم تحريفها في خضم استعجالهم للتوجه نحو الحرب»، وقد صرح أحدكبار المسئولين إلى الجريدة بأنهم «تجاهلوا تقديرات المخابرات التي أفادت بأن العراق لا يمثل أي خطر على الإطلاق».
والذي يؤكد على ذلك أننا لم نجد أية أسلحة دمار شامل حتى الآن، ومن الصعب أن نصدق أننا في النهاية لن نجد بعض الغازات السامة مثلا أو مواد أولية لصنع أسلحة بيولوجية، ولكن هذه ليست أسلحة الدمار الشامل الحقيقية من نوع الأسلحة التي يمكن أن تجعل من دولة فقيرة وصغيرة مثل العراق تمثل تهديدا لأكبر القوى العالمية في التاريخ، ولنتذكر أن بوش قد بنى موقفه للذهاب إلى الحرب بناء على تحذيره من وقوع «سحابة انفجار عيش الغراب النووية»، ولكن من الواضح أن العراق لم يكن لديه أي شيء مثل ذلك على الإطلاق، كما أن السيد بوش نفسه لابد أنه كان يعرف أن العراق لم يمتلك أي شيء مثل ذلك.
ولكن هل يهم الآن إذا كنا قد تم تضليلنا لكي نتورط في هذه الحرب؟ بعض الناس يقولون ان ذلك لا يهم الآن طالما أننا قد انتصرنا وتم تحرير الشعب العراقي.
ولكننا ينبغي علينا أن نسأل بعض الأسئلة القاسية، ليس فقط فيما يتعلق بالعراق، ولكن أسئلة تتعلق بالشعب الأمريكي نفسه.
أول تلك الأسئلة هو: لماذا تكون شفقتنا وعاطفتنا انتقائية إلى ذلك الحد؟ ففي عام 2001 دعت منظمة الصحة العالمية وهي المنظمة ذاتها التي نعتمد عليها الآن لتحمينا من مرض «سارس» دعت إلى برنامج لمكافحة الأمراض المعدية في الدول الفقيرة، وقالت ان ذلك يمكن أن ينقذ أرواح الملايين من البشر في كل عام، وكان من المفترض أن تكون حصة مشاركة الولايات المتحدة في ذلك المشروع بمبلغ يقرب من 10 مليارات دولار في العام، وهو مبلغ ضئيل للغاية مقارنة بما سوف ندفعه في تكاليف الحرب على العراق وما يتلوها من احتلال، ولكن ما حدث أن إدارة بوش قد رفضت ذلك العرض باستخفاف.
وأنا أتساءل إذا كان معظم الشعب الأمريكي قد فطن إلى أن السبب الرئيسي لذهابنا إلى تلك الحرب كان سببا زائفا؟ ولكن ما أتوقعه هو أن غالبية الشعب الأمريكي يعتقد أننا قد وجدنا بالفعل أسلحة دمار شامل، فلقد قامت وسائل الإعلام الأمريكية بعمل تغطية مكثفة لأدنى شيء له علاقة بأسلحة الدمار الشامل وبدوي إعلامي كبير، ولكن كم شخصاً شاهد التغطية التي تلت ذلك؟ (إذا ما كانت هناك تغطيات أصلا) والتي أكدت بأن تلك الأسلحة لم تكن إلا بلاغا كاذبا؟ وهذا هو نوع التضليل الإعلامي الذي يختصر لنا الطريقة التي تم بها الترويج لهذه الحرب في بادئ الأمر، فقد حظيت كل اتهامات الإدارة الأمريكية للعراق بتغطية إعلامية مكثفة، ولكن أي اكتشافات لاحقة تفيد بأن تلك الاتهامات كانت زائفة فلم تحظ بشيء على الإطلاق.
فهل تشعر وسائل الإعلام بأنه ليس من الوطنية أن نتساءل عن مصداقية الإدارة الأمريكية؟ وقد حدثت بعض الأحداث الغريبة بالفعل، فعلى سبيل المثال في سبتمبرالماضي استشهد الرئيس الأمريكي بوش بتقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية قال فيه ان التقرير قد أظهر أن صدام حسين أمامه أشهر قليلة ليستطيع تصنيع الأسلحة النووية، وقال: «ولا أدري أي دليل نحتاجه أكثر من ذلك؟». ولكن الواقع هو أن التقرير لم يشر إلى ذلك على الإطلاق لا من قريب ولا من بعيد، وصدرعلى موقع MSNBC على الإنترنت عنوان رئيسي يقول: «البيت الأبيض: بوش أخطأ في تصريحاته بشأن العراق»، وبسبب تلك التصريحات عالية الصوت وما يتلوها من تفنيد خافت باهت اعتقد الجمهور الأمريكي أننا قد ذهبنا إلى تلك الحرب للقضاء على تهديد عاجل. كما تعتقد أن صدام حسين كان له علاقة بأحداث 11 سبتمبر. وربما يكون صحيحا أن تلك الحرب قد أزاحت طاغية شريراً عن الحكم، ولكن القرارات الديموقراطية سواء كانت صوابا أم خطأ من المفترض أن تتم بموافقة الشعب بعد إمداده بالمعلومات الصحيحة، ولكن ذلك لم يحدث في هذه المرة، ولكننا أمة ديموقراطية، أليس كذلك؟

* النيويورك تايمز

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved