Friday 9th may,2003 11180العدد الجمعة 8 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

شركة ذات صلة بنائب الرئيس الأمريكي تكافح الحرائق العراقية بـ 7 مليارات دولار شركة ذات صلة بنائب الرئيس الأمريكي تكافح الحرائق العراقية بـ 7 مليارات دولار
مخطط الحرب أطلع المستثمرين على كيفية التربح منها

  * لوس أنجلوس د ب أ:
أوضح ريتشارد بيرل أحد كبار مستشاري وزارة الدفاع الأمريكية والذي كان أحد المخططين للاستراتيجية الأمريكية في العراق لمستثمرين كبار كيفية الاستفادة من الحرب في العراق وذلك قبل وقوع الحرب في العشرين من شهر مارس الماضي.
ووفقا لصحيفة «لوس أنجلوس تايمز» في عددها الصادر الاربعاء فإن بيرل أوضح ذلك في محاضرة أمام مستثمرين كبار اثر تلقيه تقريرا بالغ السرية عن الحرب الوشيكة الحدوث.
وتأتي هذه الأنباء بعد أن كشف عضو بالكونجرس من الحزب الديمقراطي عن صفقة بين وزارة الدفاع وشركة هاليبورتون العملاقة لخدمات النفط والتي حصلت على عقد بقيمة 7 مليارات دولار لمكافحة حرائق آبار النفط في العراق، وهذه الشركة كان يرأسها سابقا نائب الرئيس ديك تشيني وحصلت على العقد بطريقة الإسناد المباشر دون التنافس في المناقصات.
وذكر هنري واكسمان عضو مجلس النواب عن ولاية كاليفورنيا وهو العضو الديمقراطي البارز في لجنة الإصلاح الحكومي بالمجلس بأن شركة هاليبورتون أيضا انتهكت العقوبات الحكومية بتعاقدها سابقا بالعمل في العراق وإيران وليبيا،
وطالب بفتح تحقيق في عملية منح تعاقدات خاصة بإعادة الإعمار في العراق قد تصل تكاليفها إلى أكثر من 100مليار دولار.
وقالت الصحيفة إن هذه الوقائع حدثت في شباط/فبراير أثناء تولي ريتشارد بيرل رئاسة مجلس سياسة الدفاع وهي مجموعة من المستشارين من خارج البنتاجون.
وقد تلقت تقريرا سريا من وكالة الاستخبارات الدفاعية السرية بشأن أزمتي كوريا الشمالية والعراق، وبعد ثلاثة أسابيع قدم تقريرا موجزا بعنوان «مضامين حرب وشيكة: العراق الآن، وكوريا الشمالية التالية؟» في مؤتمر جولدمان ساش للاستثمار حول سبل الاستفادة من الصراعات المحتملة مع كلتا الدولتين.
وقالت الصحيفة أيضا إنه استخدم تقارير سرية عن الجيل الثاني لتكنولوجيا الاتصالات العسكرية لصالح شركة مشروعات رأسمالية يتولى رئاستها.
واستقال بيرل من رئاسة المجلس في 27 آذار/مارس عقب نشر تقارير بأنه عمل مستشارا لشركة كروسنج العالمية المحدودة للاتصالات والمتورطة في الفساد حيث حاولت الحصول على موافقة ببيعها إلى مستثمرين آسيويين.
وفي فضيحة هاليبورتون، كتب واكسمان إلى سلاح المهندسين بالجيش الأمريكي أمس الأول الثلاثاء معبرا عن دهشته من أن أحد فروع شركة هاليبورتون المرتبطة بنائب الرئيس تشيني لن تقوم فقط بإخماد حرائق آبار النفط وإصلاح البنية التحتية الخاصة بصناعة النفط في العراق، ولكنه حصل أيضا على عقد لتشغيل آبار النفط وتوزيعه.
وكتب واكسمان «إن هذه الأسرار الجديدة التي تم الكشف عنها ذات أهمية بالغة ويبدو أنها تتناقض مع تأكيدات الإدارة الأمريكية المتكررة بأن نفط العراق ملك للشعب العراقي».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved