Friday 9th may,2003 11180العدد الجمعة 8 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انعكاساً لمخاوف من انقسامات بشأن حرب العراق انعكاساً لمخاوف من انقسامات بشأن حرب العراق
سولانا يطالب أمريكا بالتعامل مع أوروبا

* نيويورك رويترز:
حث خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة على التعامل مع أوروبا ككل بدلا من ان اختيار حلفاء فرادى يتصادف أنهم يوافقون على السياسات الأمريكية.
وقال سولانا في كلمة أمام جمعية السياسة الخارجية في نيويورك في حضور وزير الخارجية الأمريكي كولن باول إنه في كثير من المجالات يمكن للولايات المتحدة أن تحصل على أفضل ما تريده من أوروبا بالتعامل مع الاتحاد الأوروبي بشكل جماعي.
وتعكس تعليقات سولانا مخاوف أوروبية من أن الانقسامات في أوروبا بشأن الغزو الأمريكي للعراق في مارس/اذار قد تدفع واشنطن للابتعاد عن سياستها لتشجيع الوحدة والتكامل الأوروبي.وأثناء الاستعدادات للغزو حظيت الولايات المتحدة بتأييد سياسي من بريطانيا وإسبانيا وإيطاليا وبولندا وبعض الدول الصغيرة في شرق أوروبا، وعارضت فرنسا وألمانيا وبلجيكا وروسيا الغزو بقوة.
وقال سولانا «الأصوات المختلفة يجب الاستماع إليها واحترامها وليس نبذها أو معاقبتها». وزاد وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد الشكوك الأوروبية عندما أشار إلى فرنسا والمانيا على أنهما تمثلان «أوروبا القديمة».وسئل المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ريتشارد باوتشر يوم الاربعاء التعقيب على موقف واشنطن من أوروبا فقال إن سياسة الولايات المتحدة على مدى 50 عاما هي دعم التكامل الأوروبي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved