Wednesday 14th may,2003 11185العدد الاربعاء 13 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

خاتمي اجتمع مع نصر الله وواشنطن تحذر رعاياها من السفر لإيران خاتمي اجتمع مع نصر الله وواشنطن تحذر رعاياها من السفر لإيران
خامئني يعد استئناف العلاقات مع أمريكا استسلاماً لها

  * طهران - بيروت - واشنطن - الوكالات:
أكدت ايران رفضها استئناف العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية معتبرة ان ذلك يعد استسلاما للعدو في حال حدوثه في وقت بدأ فيه ان الضغوط الأمريكية على ايران بشأن حزب الله تستحوذ على الزيارة التي يقوم بها حاليا الى لبنان الرئيس الايراني محمد خاتمي.
وأكد مرشد الجمهورية الاسلامية الايرانية علي خامنئي في خطاب بثته وكالة الأنباء الايرانية ليل الاثنين/ الثلاثاء رفضه استئناف العلاقات بين ايران والولايات المتحدة مؤكدا ان ذلك يعني «الاستسلام للعدو».
وقال خامنئي في خطاب أمام طلاب في جامعة شهيد بهشتي في طهران ان «البعض يتحدثون في الأيام الأخيرة عن ضرورة عدم تفويت فرصة» استئناف الحوار. متسائلا «هل يعني الاستسلام للعدو عدم تفويت الفرصة؟».
ويشير خامنئي بذلك خصوصاً الى الرسالة التي نشرت الاربعاء الماضي ووقعها 153 نائبا اصلاحيا دعوا الى تطبيع العلاقات مع الأسرة الدولية حتى لا يلقى بلدهم المصير الذي واجهه العراق.
ودعا النواب الى تحويل «التهديدات» الموجهة لايران الى «فرصة» يجب انتهازها.
وقال خامنئي ان «الاستسلام الى العدو ليس حلا ولن يؤدي سوى الى رفع معنوياته وتشديد مطالبه».
يذكر ان العلاقات الدبلوماسية بين طهران وواشنطن قطعت في 1980 بعد الثورة الايرانية في 1979 وعملية احتجاز العاملين في السفارة الأمريكية في العاصمة الايرانية رهائن.
وبعد الحرب الأمريكية على العراق وتطويق ايران من قبل القوات الأمريكية الموجودة ايضا في افغانستان بدأ الايرانيون يعيدون النظر في رفضهم التاريخي للحوار مع الولايات المتحدة متجنبين في الوقت نفسه التراجع عن المبادئ الاساسية للجمهورية الاسلامية.
ووجه النواب الاصلاحيون الايرانيون الاربعاء الماضي نداء الى المحافظين الذين يتمتعون بنفوذ قوي في ايران لفتح الباب للاصلاحات وتطبيع العلاقات مع العالم الخارجي وإلا فإنهم معرضون لمواجهة نفس مصير صدام حسين.
وقال خامنئي ان «التشكيك في فاعلية النظام وقيم ومعتقدات الثورة يخدم المصالح الأمريكية»، معبرا عن أسفه لوجود «بعض العناصر التي تساعد العدوبوعي أو بدون وعي لتوجد الظروف المادية لعملية عسكرية أو شبه عسكرية».
وأوضح ان الولايات المتحد تحتاج لمهاجمة أي بلد ان «تتمكن من تقسيم الشعب ويكون هناك عناصر يقبلون الاستسلام لكن الأمريكيين يعرفون جدا ان أي نزعة للمغامرة من اجانبهم في ايران سيكون مصيرها الفشل».
وتابع ان الايرانيين «ورغم شعورهم ببعض الاستياء يثقون بمسؤولي النظام والشبان الايرانيين مستعدون للتضحية بدمائهم بحماس للدفاع عن الجمهورية الاسلامية». الى ذلك جددت الولايات المتحدة يوم الاثنين تحذيراتها الى المواطنين الأمريكيين حتى لا يخططوا للسفر الى ايران بسبب «التوترات» الناجمة عن الحرب على العراق.
وأضاف البيان ان «بعض أعضاء الحكومة الايرانية والشعب ما زالوا معادين للولايات المتحدة».
ومن جانب آخر ذكر تلفزيون «المنار» ان الرئيس الايراني محمد خاتمي التقى أمس الثلاثاء في اليوم الثاني من زيارته الى لبنان الأمين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله.
وقالت محطة الحزب اللبناني الشيعي ان نصر الله الذي كان على رأس وفد من الحزب أشار بعد اللقاء الى «التهديدات التي تتعرض لها سوريا ولبنان والشعب الفلسطيني وايران وهدفها خدمة مصالح الكيان الصهيوني المحتل وخدمة شروطه وأمنه على حساب شعوب هذه المنطقة».
وكان خاتمي وصل الى لبنان الاثنين في زيارة تاريخية تستمر ثلاثة أيام وسط ترحيب من اللبنانيين الشيعة. وهو أول رئيس ايراني يزور لبنان منذ الثورة الايرانية في 1979.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved