Wednesday 14th may,2003 11185العدد الاربعاء 13 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

شارون ينفي تعرض إسرائيل إلى أي ضغط أمريكي بخصوص المستوطنات شارون ينفي تعرض إسرائيل إلى أي ضغط أمريكي بخصوص المستوطنات
رئيسا الوزراء الفلسطيني والإسرائيلي يلتقيان مساء السبت

* رام الله - غزة - الوكالات:
أكد مسؤول فلسطيني كبير أمس الثلاثاء ان رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس «أبو مازن» ورئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون سيلتقيان مساء السبت.
وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان «محمود عباس سيلتقي شارون السبت للحصول على موافقته على خارطة الطريق»، موضحاً ان وزير الخارجية الامريكي كولن باول «لم يتمكن من الحصول من اسرائيل على الضوء الأخضر» لتنفيذ خطة السلام الدولية هذه.
ولم يوضح المصدر مكان عقد هذا اللقاء الأول بين المسؤولين منذ تنصيب حكومة أبو مازن في 30 نيسان ابريل الحالي، لكنه سيعقد مساء السبت.
من جهة أخرى جدد رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون في مقابلة مع صحيفة «جيروزاليم بوست» الصادرة أمس الثلاثاء، التأكيد على ان اسرائيل لم تتعرض إلى أي ضغط «امريكي» بخصوص المستوطنات الاسرائيلية في الأراضي الفلسطينية. وقال شارون «لا أحد يهمه ذلك اليوم (...) ليس هناك ضغط من أحد» في هذه المسألة.
ويفترض ان يلتقي شارون الرئيس الامريكي جورج بوش في العشرين من ايار مايو في واشنطن في إطار المساعي الامريكية الرامية إلى تطبيق خارطة الطريق، خطة السلام الدولية لتسوية النزاع الاسرائيلي الفلسطيني.
وتنص هذه الخطة التي دعا وزير الخارجية الامريكي كولن باول الأحد الاسرائيليين والفلسطينيين إلى تطبيقها على «تجميد كل النشاطات الاستيطانية» وتفكيك المستوطنات العشوائية التي أقيمت منذ آذار مارس 2001.
من ناحية أخرى أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية «حماس» أمس الثلاثاء مسؤوليتها عن قصف مقر لقيادة الجيش الاسرائيلي في نيفيه ديكاليم إحدى مستوطنات مجمع غوش قطيف جنوب قطاع غزة، مما أدى إلى جرح عدد من الجنود الاسرائيليين.
وقالت كتائب القسام في بيان انها «قصفت مغتصبة ما يسمى نيفيه ديكاليم المقامة على أراضي مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة صباح أمس (الثلاثاء) بخمس قذائف هاون (...) تأكيداً على خيار المقاومة خياراً وحيداً في مواجهة الاحتلال». وأشارت كتاب القسام إلى ان «القذائف سقطت حسب إذاعة العدو على مقر قيادة الجيش في المغتصبة (المستوطنة ) مما أدى إلى إصابة ثمانية جنود اعترف بهم العدو الصهيوني». وأوضحت أن هذا القصف «يأتي استمراراً للرد على جرائم الاحتلال بحق أهلنا واستهداف مجاهدينا»، مؤكدة انها ستواصل «مسيرة الجهاد والمقاومة حتى يندحر الاحتلال». وكانت مصادر عسكرية اسرائيلية ذكرت ان خمسة مستوطنين وستة جنود اسرائيليين أصيبوا بجروح طفيفة صباح أمس الثلاثاء بقذائف هاون أطلقها فلسطينيون في جنوب قطاع غزة. وقالت المصادر نفسها ان القذائف استهدفت مجمع غوش قطيف الاستيطاني في هذه المنطقة.
وذكرت مصادر أمنية فلسطينية ان «الجيش الاسرائيلي رد بقصف مدفعي كثيف على مخيم خان يونس مما أدى إلى حدوث أضرار في منازل المخيم».
على صعيد آخر قال مسؤولون ان الشرطة الاسرائيلية اعتقلت أمس الثلاثاء 14 عربياً اسرائيلياً بتهمة القيام بعمليات غسيل أموال لمساعدة أسر فلسطينيين نفذوا عمليات انتحارية. وقال جيل كليمان المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية ان من بين المعتقلين الشيخ رائد صالح زعيم الجناح الشمالي للحركة الاسلامية لعرب اسرائيل والذي طالما اتهم اسرائيل بمحاولة تقويض حقوق المسلمين في القدس.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved