Wednesday 14th may,2003 11185العدد الاربعاء 13 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لإنجازه 17 عملية زراعة كبد لإنجازه 17 عملية زراعة كبد
الأمير سلطان بن فهد يرعى حفل تكريم قسم الكبد بالتخصصي السبت

  * الرياض- فارس القحطاني:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب عند الساعة السابعة من مساء يوم السبت القادم 16 ربيع الأول حفل تكريم قسم زراعة وجراحة الكبد في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض في احتفال يشهد حضور عدد من المسؤولين في وزارة الصحة والمستشفيات الكبرى بمدينة الرياض.
وأوضح الدكتور محمد السبيل استشاري ورئيس قسم زراعة وجراحة الكبد في المستشفى التخصصي أن هذا الاحتفال الذي يحظى برعاية سمو الأمير سلطان بن فهد هو لتكريم الأقسام والأفراد الذين بذلوا جهوداً متميزة خلال العامين الماضيين من عمر البرنامج الذي استطاع أن ينجز 17 عملية زراعة كبد 3 منها تمت زراعتها من أحياء لأحياء وبنسب نجاح عالية قاربت من 100% في الوقت الذي تبلغ نسبة النجاح العالمية نحو 80%.
وأشار إلى أن التميز ليس بأعداد العمليات المزروعة بسبب عوائق التبرع بالأعضاء في المملكة، لكنه في نجاح البرنامج في الحفاظ على صحة المرضى دون أن تحدث لهم مضاعفات تذكر بعد العمليات وتسجيل معدل مكوث للمرضى في المستشفى بحدود عشرة أيام الأمر الذي يعكس تكامل الخدمات الصحية في المستشفى من عناية مركزة وتخدير وتمريض وقدرة جراحية.
وأكد د. السبيل على أن البرنامج يسعى لتوسيع حالات زراعة الكبد من الأحياء في ظل النقص الواضح في الأعضاء من المتوفين دماغياً مبيناً أن متوسط حالات زراعة الكبد سنوياً في المملكة هي 25 حالة في ثلاثة برامج تتبع لثلاثة مستشفيات كبرى في الرياض.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved