Wednesday 14th may,2003 11185العدد الاربعاء 13 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

مفتي عام المملكة لـ « الجزيرة »: مفتي عام المملكة لـ « الجزيرة »:
ما حدث عمل إجرامي منافٍ لتعاليم الدين الإسلامي

* اجرى الجوار - محمد الجبرين:
أكد سماحة مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ أن ما حدث الليلة قبل الماضية وما شهدته العاصمة الرياض من تفجيرات هو عمل اجرامي لا يقره الدين الإسلامي وأضاف سماحته في حديثه ل«الجزيرة» ان مدبري الانفجارات هم أناس ضعف ايمانهم وقل خوفهم من الله، مؤكداً سماحته ان ما حصل من قتل الأبرياء يشترك فيه كل من له صلة بذلك التفجير ناصحاً في السياق نفسه شباب المسلمين بتقوى الله والبصيرة في دينهم.
* سماحة الشيخ ما هو رأيكم في ما حصل من تفجيرات في مدينة الرياض ليلة البارحة وتوفي على اثره وجرح العديد من الابرياء؟
- إن ما حصل من تفجيرات قبل ليلة البارحة هو عمل اجرامي عدواني لا يقره الدين الإسلامي، وإنما الدين الإسلامي يعظم دم المسلم وماله بل إنه يعظم دم المعصوم بمن ليس بمسلم، واعتبر سماحته أن مدبري هذه الانفجارات هم أناس ضعف إيمانهم وقل خوفهم من الله فاستباحوا الدم الحرام بلا موجب شرعي وروّعوا الآمنين وهذا بلا شك من الافساد في الأرض.
* هل تفجير المباني التي يسكنها الأبرياء الآمنين بحجة أنه ربما يكون فيها أجانب هل هذا من الدين في شيء؟
- ان تفجير المباني التي يسكنها الأبرياء الآمنين بحجة أنه ربما يكون فيها أجانب ان هذا ليس من الدين في شيء.
* بماذا توجهون وتنصحون من اعتقد أن من فعل مثل فعل هؤلاء هو من الجهاد؟
- ان من أعتقد أو تصور أن من فعل مثل فعل هؤلاء هو من الجهاد ان هذا تصور خاطئ - بل ان الجهاد هو الدعوة إلى الله على بصيرة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على بصيرة وأما استباحة الدماء والأموال فليس هذا من الجهاد.
* هل الإثم والوزر الذي حصل من قتل الأبرياء هل سيشترك فيه من استورد هذه المتفجرات ومن أعان على نقلها أو تواطأ في تهريبها؟
- ان الاثم والوزر الذي حصل من قتل الأبرياء يشترك فيه كل من له صلة بهذا التفجير فيعتبر شريكا في الاثم لأن الله تعالي يقول {وّلا تّعّاوّنٍوا عّلّى الإثًمٌ والًعٍدًوّانٌ}.
* سماحة الشيخ نريد منكم توضيح وبيان للشباب الذي غُرر بهم والتبس عليهم الأمر باعتقادهم أن الاعتداء على الأجانب هو من الجهاد، فنريد من فضيلتكم توضيح وبيان لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: الذي معناه أن من آذى المستأمن لا يشم رائحة الجنة؟
- أنصح شباب المسلمين بتقوى الله والبصيرة في دينهم وألا يصغوا الى الآراء الشاذة التي تخالف الأدلة الشرعية.
* سماحة الشيخ بودنا أن توضحوا وتنصحوا شباب الأمة أن الرفق واللين والدعوة لغير المسلمين تكون باللين والكلمة الطيبة وذلك لكي نكسبهم ونجعلهم يحبون هذا الدين وبالتالي يسلمون نتيجة اعجابهم بأخلاق وتعامل المسلمين؟
- دعوة غير المسلمين بالرفق واللين هي أفضل وأنجح وتكون من أسباب قبولهم بالإسلام ودخولهم فيه.
* ما هي الكلمة والنصيحة التي توجهونها لشباب الأمة كي يستفيدوا من وقت فراغهم فيما يعود عليهم بالنفع وعلى أمتهم بالخير ويبتعدوا عن أصحاب الأفكار الضالة والهدامة؟
- شباب المسلمين عليهم أن ينشغلوا بما ينفعهم من تلقي العلوم الشرعية من العلماء المعروفين والحرص على كل ما يصلح دينهم ودنياهم وهو الخير لهم في الحاضر والمستقبل، ودعا فضيلته المولى عز وجل أن يعصم بلادنا من كل الفتن وأن يصلح أحوال المسلمين.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved