Wednesday 14th may,2003 11185العدد الاربعاء 13 ,ربيع الاول 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إدارة التمريض بالرياض تحتفل باليوم العالمي للتمريض بكلية التربية إدارة التمريض بالرياض تحتفل باليوم العالمي للتمريض بكلية التربية

* الرياض - روضة الجيزاني:
احتفلت وزارة الصحة - إدارة التمريض بمنطقة الرياض وبإشراف مديرة التمريض وردة سلطان المحمد بمنطقة الرياض بتنظيم اليوم العالمي للتمريض والذي أقيم في كلية التربية لإعداد المعلمات وتحت اشراف مكتب العلاقات العامة والإعلام ومكتب النشاط اللامنهجي بالكلية وبحضور عميدة الكلية الدكتورة نورة عبدالملك آل الشيخ وعدد من المسؤولات.
من جهتها، رحبت عميدة الكلية الدكتورة نورة آل الشيخ بالحاضرات وقدمت الشكر لاعضاء الإدارة بالكلية الصحية لمشاركتهم في فعاليات اليوم العالمي للتمريض، كما نوهت بالدور الكبير للممرضة السعودية وبمهنة التمريض التي حثت على الالتحاق بها وذلك لأهميتها بالمجتمع السعودي.
وبدأت الفعاليات بمحاضرة ألقتها الدكتورة باسمة الخضر عميدة كلية العلوم الصحية المتوسطة بالرياض تحدثت فيها عن مسيرة الكلية الصحية وبداية التعليم الصحي بالمملكة ونشأة التعليم الصحي وتطوره. كما تناولت الفترة التي بدأت في تطور المعاهد الصحية وتحويلها الى كليات لتلبية الاحتياجات الحالية والسعودة وذلك لتلبية الاحتياجات المتزايدة، وقدمت شرحاً عن الهيكل التنظيمي للكلية وعرفت بشروطها وعن سير الدراسة في الكلية. كما ألقت الضوء على فن التمريض موضحة النسب والقبول لهذه المهنة.
ثم قدمت الدكتورة امال الغامدي محاضرة بعنوان «العنف ضد الأطفال» تحدثت فيها عن أنواع العنف التي يتعرض لها الأطفال والأسباب المؤدية للعنف وتطرقت الى الاصابات التي قد يتعرض لها الطفل جراء اصابته بالضرب وقدمت شرحاً يبين الاصابات الجسدية التي يتعرض لها الطفل وطرق تشخيصها طبياً.
ثم قدمت الأستاذة نورة المدين من مستشفى اليمامة ورقة بعنوان التمريض بين المناعة والرعاية تحدثت فيها عن طرق الوقاية بين المناعة والرعاية مشيرة الى مرض نقصان المناعة الايدز وكيفية التعرض اليه عن طريق العدوي، كما تحدثت عن العلاقات البارزة التي تصيب مريض الايدز وأهمية دور الرعاية التمريضية لهذا المرض وتناولت الحالة النفسية للمريض والرعاية التمريضية التي تقدم له والطرق الوقائية التي يجب ان تتوفر بالممرضة حتى لا تكون ضحية لهذا المرض.
كما قدمت عبير الشهراني فنية صحة وأسنان محاضرة بعنوان «أسنانك خلقت لتبقى» تحدثت فيها عن أنواع الأسنان والالتهابات التي تتعرض لها اللثة وتسوس الأسنان كما تطرقت الى طرق الوقاية وأهمية الغذاء الجيد للأسنان وتحدثت عن بعض المفاهيم الخاطئة مشيرة الى أهمية التثقيف الصحي في الوقاية من الامراض وسرعة علاجها.
بعدها قدمت الاستاذة منيرة العصيمي ورقة عمل عن الممرضة السعودية وتحديات الألفية الجديدة تناولت في البداية دور التمريض في العصر الإسلامي وتحدثت عن التمريض السعودي في الوقت الحالي والمؤثرات العملية في التمريض كما تحدثت عن التحديات التي تواجه التمريض وأهمية الدور التمريضي السعودي المرجو من هيئة التمريض.
بعد ذلك تم تكريم الجهات المشاركة باليوم العالمي للتمريض بتقديم شهادات شكر وتقدير من كلية التربية لإعداد المعلمات قدمتها الدكتورة نورة عبدالملك آل الشيخ عميدة الكلية.
ومن جانبها قالت مريم السلطان مديرة العلاقات العامة بالكية ان رعاية الكلية لهذا اليوم تأتي لأهمية الدور الذي تقوم به مهنة التمريض وحاجة المجتمع السعودي لهذه المهنة التي يجب تكثيف الجهود لابراز أهميتها في المجتمع.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved